المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب البركة فى البيت والحياة ؟


أفاق : الاداره
04-26-2007, 03:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


أسباب البركة فى البيت والحياة ؟


1ـ قراءة القرآن :-

يقول الله تبارك وتعالى:- { وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ } الأنعام:92، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة ، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا".

2ـالتقوى والإيمان بالله :-

يقول تعالى : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} الأعراف: 96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده .

3ـالبسملة :-

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : - " إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه لا مبيت لكم ولا عشاء " , إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء حتى عند جماع الزوجة يقول:- " اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا " , فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة .

4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة:-

كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم : - " كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة " وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة مثل اللبن والعسل والزيت والتمر .

5ـ السحور:-

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: - " تسحروا فإن في السحور بركة " والمراد في البركة الأجر والثواب، ولكي يكون الإنسان مرتاحًا في الصوم .

6ـ ماء زمزم :-

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: - " إن ماء زمزم مبارك، إنه طعام طعم وشفاء سقم" .

7ـ الاستغفار :-

يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :- "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب."

8ـ ليلة القدر :-

يقول الله تعالى:-

{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } الدخان:3 ويعني ليلة القدر ، فهي خير من ألف شهر .

9ـ العيدان :-

تقول أم عطية :- كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها ، ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته .

10ـ المال الحلال :-

فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا ، يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام :- "عصت جوارحه شاء أم أبى ، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات" .

11ـ كثرة الشكروالحمد :-

قال تعالى :{ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ } إبراهيم: 7.

12ـ الصدقة :-

كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم: "صدقة السر تطفئ غضب الرب".

13ـ البر وصلة الرحم :-

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار".

14ـ التبكير في طلب الرزق :-

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: -"بورك لأمتي في بكورها" ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير ومنهم صخر الغامدي الذي قال: "عندما سمعت حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه أُثرِي ثراءً عظيمًا".

15ـ الزواج :-

يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى :- { إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } النور:32 ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "التمسوا الرزق في الزواج" .

16ـ إقامة الصلاة :-

يقول الله تعالى:- { وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طـه: 132.

17ـ التوكل على الله :-

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا".