المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هدى النبوة أدب الاستئذان


أفاق : الاداره
03-21-2007, 01:07 AM
من هدى النبوة أدب الاستئذان


عَنْ بُسْر بْنِ سَعِيدٍ

. قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ يَقُولُ : كُنْتُ جَالِساً بِالْمَدِينَةِ فِي مَجْلِسِ الأَنْصَارِ . فَأَتَانَا أَبُو مُوسَى فَزِعاً

أَوْ مَذْعُوراً . قُلْنَا : مَا شَأْنُكَ؟ قَالَ : إِنّ عُمَرَ أَرْسَلَ إِلَيّ أَنْ آتِيَهُ . فَأَتَيْتُ بَابَهُ فَسَلّمْتُ ثَلاَثاً فَلَمْ يَرُدّ عَلَيّ . فَرَجَعْتُ فَقَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنَا؟ فَقُلْتُ : إِنّي أَتَيْتُكَ . فَسَلّمْتُ عَلَىَ بَابِكَ ثَلاَثاً . فَلَمْ يَرُدّوا عَلَيّ . فَرَجَعْتُ . وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "إِذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلاَثاً فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ ، فَلْيَرْجِعْ" . فَقَالَ عُمَرُ: أَقِمْ عَلَيْهِ الْبَيّنَةَ . وَإِلاّ أَوْجَعْتُكَ . فقالَ أُبَيّ بْنُ كَعْبٍ: لاَ يَقُومُ
مَعَهُ إِلاّ أَصْغَرُ الْقَوْمِ . قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : قُلْتُ : أَنَا أَصْغَرُ الْقَوْمِ . قَالَ: فَاذْهَبْ بِهِ . رواه مسلم


يرشدنا هذا الحديث الشريف إلى أدب رفيع من الآداب
الإسلامية السامية ؛ وهو أدب الاستئذان ، وقد شرع لنا الله
عز وجل الاستئذان عند دخول البيوت فقال
: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا
عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } [النور: 27] . وهنا ملحظ دقيق ؛ حيث عبرت الآية الكريمة بالاستئناس فقال
عز وجل : { حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا } والاستئناس أدق وألطف من الاستئذان ؛ إذ راعت الحالة النفسية لأهل البيت هل يأنسون بدخوله أم لا ؟. وهناك آداب إسلامية ينبغي اتباعها للاستئذان ، منها : ينبغي ألا يستقبل الباب بوجهه بل بجنبه أو ظهره لئلا
ينفتح الباب فيقع بصره على ما لا يجوز أن يراه ، قال النبي
صلى الله عليه وسلم: ( إنما جعل الاستئذان من أجل البصر ) . وأن يفصح عن اسمه أو كنيته أو لقبه المشهور به . ويستأذن
ثلاث مرات غير متتاليات ؛ ليستعد من بالداخل لاستقباله ؛
فإن أذنوا له وإلا انصرف . أما إذا لم يؤذن له بالدخول
فليرجع ؛ ولكن دون حساسية أو حمية جائرة ، فلقد قال
تعالى : { وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى
لكم }
والله أعلم