المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون


أفاق : الاداره
11-29-2006, 11:13 PM
دورة تدريبية على كتابة الشعر الموزون

مصطلحات عروضية :
1- أطلق الخليل على كل وزن اسم (بحر) لأنه يُوزن به مالا يتناهى من الشعر , فأشبه البحر الذي لا يتناهى بما يُغترف منه , كما انه أطلق على كل بحر اسما ً خاصّا ً , واختلف الناس في تعليل ذلك , والحقيقة أنها مجرد اصطلاحات .
2- إذا كان الشعر بيتا ً واحدا ً سمي (يتيما ً ) وإن كان بيتين أو ثلاثة سُمِّي (نتفة ) وإن كان أربعة أو خمسة أو ستة سُمِّي (قطعة ), وإن كان سبعة أو أكثر سُمِّي (قصيدة ), ويُطلقون كلمة القصيد على ما طالت أبياته و كثرت.
3- يُقسم الشِّعر إلى أبيات , وكل بيت مؤلف من نصفين أو شطرين متوازنين ,وتنتهي الأبيات بحرف واحد غالبا ً.
ويسمى النصف الأول من البيت صدرا ً , والثاني عجزا ً ,وكل منهما مصراعا ً (مهم جدا ً)
4- الجزء الأخير من الصدر يُسمَّى عروضا ً تشبيها ً له بعارضة الخباء التي تكون في وسطه , وهي مؤنثة وتجمع على أعاريض . و الجزء الأخير من العجز يسمى ضربا ً لأنه ضريب للعروض و مماثل لها , و ما عدا العروض و الضرب يُسمِّى حشوا ً .
5- و البيت قد يستوفي أجزاءه كلها فيقال له : (التام) ,وقد يُحذف جزء من كل شطر فيه فيسمّى ( المجزوء ) ,وقد يُحذف نصفه فيدعى ( المشطور ) وقد يُسقط ثلثاه فيسمى ( المنهوك )
6- قد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة يكون بعضها في الصدر وبعضها في العجز , فيسمى البيت (مدْرجا ً ) أو( مداخلا ً ) أو ( مدوّرا ً ) .
7- القافية : هي من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن .
8- الرَّويّ : هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تنسب إليه فيقال : قصيدة ميمية : أي رويّها الميم ., وقصيدة عينية : أي رويّها العين , وهكذا ...
التقطيع وشروطه
المبدأ العام في التقطيع يعتمد على الموسيقى السمعية لا على ما يكتب , فيجزا البيت و يجعل قطعا ً بمقدار قطع ميزانه , وتقابل كل قطعة من الموزون بقطعة من الميزان ليعلم أهي موافقة لها في الوزن فيكون البيت صحيحا ً , أم غير موافقة فيكون البيت مكسورا ً؟ وبذلك يعرف بحره .
ويُعرف التوافق في الوزن عادة بأن يكون المتحرك في الموزون مقابلا ً للمتحرك في الميزان , والساكن كذلك , ولا أهمية لاختلاف نوع الحركة ,فلفظ ( فاعِلـُنْ) يُوزن به كل لفظ خماسي يكون ثانيه و خامسه ساكنيْن , مثل : ( حطـّموا , قلـْبه , لم ينم , منكمُ )

طريقة الكتابة :
لتسهيل عملية الوزن نكتب الكلمة كما نلفظها , لا ككتابتها اللغوية ( مثال : لكن تكتب بدون ألف إملاءً , ولكن عروضيا ً تكتب لاكن ) ثم نضع إشارة (/)تحت الحرف المتحرك ,وإشارة (5) تحت الحرف الساكن , وهذا ما يُسمى بالكتابة العروضية .
مثال : كم ( /5) , كان (/5/) , كتب (///) , هذا (هاذا ) (/5/5)
المبادئ العامة التي لا بد من مراعاتها في الكتابة العروضية :
1- العمدة في تقطيع البيت إنما هي النطق لا الكتابة .
2- التنوين في آخر الاسم يُعدّ نونا ً ساكنة .
3- الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكن ) تحسب ,لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّا ً ( هاذا , الرحمان , اسحاق ,لـاكن )
4- الألف في (مائة ) و الفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا تعتبر في الوزن و التقطيع لأنها لا تلفظ .
5- الحرف المشدد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك .
6- الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع يتبع بحرف ساكن من جنس حركته .
7- إذا كان ما قبل هاء الضمير متحركا ً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوبا ً ) , أما إذا كان ما قبلها ساكنا ً فيجوز الإشباع وعدمه والأفضل عدم الإشباع .
8- إذا كانت ميم الجمع متحركة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ( فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) .
9- الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالبا ً وكأن هذه الكلمة تتألف من حرفين متحركين أي ( //) .

الأجزاء أو التفعيلات
يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى ( أجزاء ) أو ( تفعيلات ) وقد حُصرت في ثمان , وهي موزعة على الأبحر الشعرية منفردة أو مجتمعة , اثنتان منها خماسيتان , وست سباعيّة :
فاعلن ورمزها (/5//5)
فعولن و رمزها (//5/5)
مفاعيلن ورمزها (//5/5/5)
مفاعلتن (//5///5)
مستفعلن ورمزها (/5/5//5)
مفعولات و رمزها (/5/5/5/)
فاعلاتن ورمزها (/5//5/5)
متفاعلن ورمزها (///5//5)
وهذه الأجزاء تتألف حروفها العشرة من كلمتي ( لمعت سيوفنا ) وقد قسمت إلى مقاطع ذا نبرة واضحة مميزة , ويدعى المقطع سببا ً تارة و وتدا ً تارة أخرى و فاصلة تارة ثالثة :
1- السبب الخفيف : حرفان أولهما متحرك و الثاني ساكن ( /5) مثل ( لـَمْ , قـَدْ ) و مثل ( (فـَا) من ( فاعلن ).
2- السبب الثقيل : حرفان متحركان (//) مثل ( لكَ , بـِكَ ) ومثل ( مُت َ ) من ( مُتـَفاعلن ).
3- الوتد المجموع: متحركان بعدهما ساكن (//5) مثل (بـِكـُمْ, على ) ومثل (فعو) من (فعولن ).
4- الوتد المفروق : متحركان بينهما ساكن (/5/) مثل : ( قام , أمْس ِ ) ومثل (فاع ) من (فاعلاتن).
5- الفاصلة الصغرى : تتألف من سببين : ثقيل فخفيف , أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن (///5)مثل : (علمتْ ) ومثل( مُتـَفا) من (متفاعلن ).
6- الفاصلة الكبرى : تتألف من سبب ثقيل فوتد مجموع أي من أربعة أحرف متحركة بعدها ساكن(////5) مثل ( يَعِظـُكـُمْ , شَجِرِة ْ ) ومثل ( فعْلتن)
وقد جمع الخليل الأسباب والأوتاد و ال فواصل في قوله(لمَ أر على ظـَهْر ِجَبَل ٍ سَمَكـَة ْ )
فالتفعيلات إذا ً تتألف من الأسباب و الأوتاد و الفواصل ,وهي أجزاء من البحور الشعرية , وهذه التفعيلات ثمان ٍ لفظا ً عشر حكما ً , لأن( فاعلاتن) تكون أحيانا ً ( فاع لاتن ) و مستفعلن تكون أحيانا ً ( مس تفع ِ لن ) .
و ها هي التفعيلات مرة أخرى مقسمة إلى مقاطعها , ومبينا ً ما في كل منها من أسباب و أوتاد :
1-فاعلنْ : فا- علن
2-فـَعولنْ : فعو – لن
3-مَفاعيلنْ: مَفا – عي – لـُنْ.
4- مفاعَلـَتـُنْ : مُفا – عَلَ- تـُنْ.
5- مستفعلن( مجموعة الوتد): مُسْ – تـَفْ – عِلـُنْ .
6- مستفع لن ( مفروقة الوتد ) :مُسْ – تـَفـْع ِ –لـُنْ.
7- مفعولاتُ : مَفْ – عُو- لاتُ.
8- فاعلاتن ( مجموعة الوتد ): فا – عِلا – تـُنْ .
9- فاع لاتـُنْ ( مفروقة الوتد ) : فاع ِ – لا – تـُنْ.
10- مُتـَفـَاعِلـُنْ : مُتَ – فا- علن .



زمر البحور

اكتشف الخليل خمسة عشر بحرا ً , واستدرك الأخفش بحرا ً آخر فأصبح مجموعها ستة عشر بحرا ً , وهي بحسب التفعيلة الأولى :
1- فعولن : الطويل , والمتقارب .
2- مفاعلتـُن: الوافر .
3- فاعلاتن : المديد , الخفيف , والرمل .
4- مستفعلن : المنسرح , البسيط , السريع , الرجز , المجتث .
5- مُتـَفاعِلن : الكامل .
6- مفاعيلن : المضارع , الهزَج.
7- مفعولات : المقتضَب .
8- فاعلن : المتدارك ( ويسمى المحدث ) .

وقد جمع بعضهم أسماء البحور في هذين البيتين :
طويلٌ يمد البسْط بالوفر كـــــامل**** ويهزج في رجز ٍ و ي رمل مسرعا ً
فسرّح خفيفا ً ضارعا ً تقضب لنا**** مَن اجتـُثَّ من قـُربٍ لتدرك مطْمَعـــــا

ودراستنا لهذه البحور ستسير وفق زمرها التي تنتظمها ....




البحر الطويل

لا يستعمل ﺇلا تاما" و لذا سمي بالطويل, وهو من أكثرا لبحور استعمالا" و تفعيلاته ممتزجة,أربع من كل سطر و وزنه :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين*****فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين
وضابطه قوله الحلي:
طويل له بين البحورفضائل ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين
عروضه و ضربه
له عروض واحدة مقبوضة (مفاعلن) , حذف خامسها الساكن
وأضربها ثلاثة:
1- الأول صحيح (مفاعلين) :
وعشْ خاليا ً فالحبُّ راحتهُ عنا *****وأوَّلهُ سقمٌ وآخرهُ قتـْلُ
وعشْ خا|| لين فلحبْ || بُ راحـ ||تهوعنا *****وأوْوَ|| لهو سقمن || وءَاخـِ||رُهو قتـْلو
//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***** //5/ || //5///5 || //5/ || //5/5/5
فعولن || مفاعيلن|| فعول|| مفاعلين***** فعول|| مفاعيلن|| فعول ||مفاعيلن
2-و الثاني مقبوض مثلها(مفاعلن):
قفا نبك من ذكرى حبيبٍ و منزل***** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
قفا نبْ || ك من ذكرى|| حبيبن|| ومنـْزليْ *****بسقط ِ لْـ || ـلوى بينَ دْ|| دُخول || فحومليْ
//5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5***** //5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5
فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن***** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن
3- و الثالث محذوف مردف وزنه ( فعولن) , وأصله ( مفاعي )فحذف سببه الخفيف من الآخر, شاهده قول أبي فراس :
أقول وقد ناحت بقربي حمامة **** أيا جارتا لو تشعرين بحالي
أقول|| وقد ناحتْ|| بقربيْ|| حمامتن ****أيا جا|| رتا لوْ|| تعـْ|| ـلمين || بحالي
//5/ || //5/5/5|| //5/5|| //5//5**** //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
فعول || مفاعيلن|| فعولن|| مفاعلن **** فعولن|| مفاعيلن|| فعول|| فعولن
جوازات الحشو :
1- فعولن : تأتي على (فعولُ) حيث يصيبها ال( القبض ) وهو حذف الخامس الساكن .
و تأتي على ( عولـُنْ) و تنقل إلى(فعْلن) و يسمى ذلك (الخزم ) و هو حذف أول حرف متحرك
و تأتي على (عولُ) و يسمى ذلك ( الثرم أو الثلم ) لأنه اجتمع فيه القبض و الخرم .
2- مفاعيلن :يصيبها القبض فتصبح ( مفاعلن) ,
و يصيبها( الكف ) وهو حذف السابع الساكن فتصبح ( مَفـَاعيلُ ).
ملاحظات :



1- العروض في هذا البحر مقبوضة دائما ً ما لم يصرع البيت ( التصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) فتتفق عندئذ مع الضرب , وتكون تابعة لوزنه في البيت الأول فقط , فتأتي صحيحة أو محذوفة على حسب الضرب
2- إذا استعمل الشاعر أحد أضرب الطويل الثلاثة و جب التزامه حتى نهاية القصيدة .
3- القبض يصيب جميع أجزاء البحر الطويل جوازا ً .
4- الطويل بحر خضم يستوعب نالا يستوعبه غيره من المعاني , ويتسع للفخر و الحماسة و المدح , كما يتسع للتشابيه و الاستعارات و سرد الحوادث ووصف الأحوال , ولهذا كان نصيبه عند لمتقدمين والمتأخرين أوفر من سائر البحور .


تدريبات على البحر الطويل :
مثال(1)
قال المتنبي :
و ما الدهر إلا من رواة قصائدي *** إذا قلت شعرا ً أصبح الدهرُ منشدا
التقطيع العروضي :
و مدْدَهـْ||ر إلـْلـَا من||رواة ||قصائدي***إذا قلـْ||ـت شعرن أصْـ||بح دْدَهْـ||ر منشدن
//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***//5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5
فعولن || مفاعيلن ||فعولُ ||مفاعلن *** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن
من البحر الطويل
مثال (2)
قال أبو فراس :
مصابي جليلٌ و العزاءُ جميلُ **** وظنـِّيْ بأنَّ اللهَ سوف يديلُ
جراحٌ تحاماها الأساة مخافة ً****و سقمان : بادٍ منهما و دخيلُ
التقطيع العروضي :
مصابي || جليلن و لـْ||ـعزاءُ ||جميلـُـو **** وظنـْنِيْ ||بأنـْنَ للا||هَ سوفَ|| يديلـُو
[//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن ****فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن
ملاحظة: هنا العروض ( جميلُ : فعولن ) مع أننا قلنا أنه له عروض واحدة فقط ( مفاعلن ) ولكن البيت هنا مصرع ( والتصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) لذلك جاء العروض هنا فعولن .
جراحُنْ ||تحاماهَ لـْ||أساة ||مخافتـَنْ****و سقما||ن : بادِنْ منـْ||ـهما و|| دخيلـُوْ
//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
فعولن || مفاعيلن || فعولُ || مفاعلن ****فعولن ||مفاعيلن || فعولُ || فعولن



تدريبات:

قال أبو فراس الحمداني :
أراك عصيَّ الدَّمع ِ شيمتكَ الصَّبرُ****أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ
نعم أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة ٌ****ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ لهُ سرُّ
قال الزهار :
على كلِّ عود ٍ صاحب وخليل ُ**** وفي كلِّ بيت ٍ رنـَّة ٌ وعويلُ
وقال الرصافي :
شكاية قلب ٍ بالأسى نابضُ العرق**** إلى قائم الدستور و العدل و الحقِّ
فهل أيهاا لدستور تسمع شاكيا ً ****بك اليوم يرجو أن يرى نهضة الشرق ِ؟


البحر المتقارب




من البحر الخماسية , سمي متقاربا ً لتقارب أوتاده من أسبابه و أسبابه من أوتاده , لأن بين كل وتدين سببا ً واحدا ً و بين كل سببين وتدا ً واحدا ً .



ويستعمل تامّا ً و مجزوءا ً .

التام :



أجزاؤه ( فعولن ) ثماني مرات :

فعولن فعولن فعولن فعولن**** فعولن فعولن فعولن فعولن
وضابطه قول الحلي :
عن المتقارب قال الخليل **** فعولن فعولن فعولن فعولن
العروض و الضرب :



للمتقارب التام عروض واحدة صحيحة ( فعولن ) و لها أربعة أضراب :
1- صحيح مثلها ( فعولن ) و شاهده :
وكنـّا نعدّك للنائبات ِ **** فها نحنُ نطلب منك الأمانا
العروض ( ئباتي : فعولن ) و الضرب ( أمانا : فعولن )
2- مقصور مردوف ( فـَعولْ )حذف ثاني سببه الخفيف و سكن أوله , وشاهده
و يأوي إلى نسوةٍ بائسات ٍ**** و شـُعْثٍ مراضيعَ مثل َ السُّعالْ
العروض ( ئسات ٍ : فعولن ) و الضرب ( سَعالْ : فعولْ )
3-محذوف ( فعو) و ينقل إلى ( فـَعَلْ ) بإسقاط السبب الخفيف . وشاهده :
وأروي من الشعر شعرا ً عويصا ً ****ينسي الرّواة الذي قد رَوْوا
4- أبتر ( فـَعْ ) أي أصابه الحذف للسبب الأخير فصار ( فعو ) , وثم قطعت واو الوتد المجموع و سكنت عينه و هو ما يسمى بالقطع , واجتماع الحذف و القطع على ( فعولن ) يسمى بالبتر , وشاهد هذا الضرب :
خليلي عُوجا على رسم دار ٍ **** خلتْ من سُلـَيْمَى و من ميَّهْ
العروض ( م ِ دارن : فعولن ) و الضرب ( يَه : فـَعْ )
و هذا الضرب قليل الاستعمال .




جوازات العروض و الضرب :


يجوز القبض في عروضه , وهو حذف الخامس الساكن فتصبح ( فـَعولُ ) كما يجوز أن يصيبها ( الحذف ) أي إسقاط السبب الخفيف فتصبح ( فعو ) و تنقل إلى ( فـَعَلْ )
جوازات الحشو :
يجوز في ( فعولن ) ثلاثة تغييرات :
1- القبض : فتصبح ( فعول ُ)
2- الخرم : فتصبح ( عُولـُن ) بحذف الحرف الأول , وهو قبيح و يصيب التفعيلة الأولى في المصراعين .
3- الثلم أو الثـَّرْم : وهو اجتماع الخرم مع القبض فتصبح ( عُولُ ) و تنقل إلى ( فـَعْلُ ) .




المجزوء :



و هو ما بقي على ست تفعيلات , ثلاث في كل شطر :


فعولن فعولن فعولن **** فعولن فعولن فعولن



و له عروض واحدة مجزوءة محذوفة لا تتغير ( فـَعُو ) و تنقل إلى ( فـَعَل ْ ) و لها ضربان :
1- محذوف مثلها ( فـَعَلْ ) و شاهده :
عفا الله عما مضى ****فـَسَلْ نلـْتَ خير الرضا
العروض ( مضى : فعَل ) و الضرب ( رضا : فعَلْ )
2- أبتر ( فـَعْ ) و هو أقل استعمالاً و جمالاً و د زاده الأخفش و شاهده :
تعفـَّفْ و لا تبتئسْ ****فما يُقضَ يأتيكا
العروض ( تئس : فـّعَلْ ) ة الضرب ( كا : فـَعْ )
و يجوز في حشو المتقارب أ، يلحقه القبض فيصير كل من أجزائه ( فعولُ ) بحذف الخامس الساكن .
ملاحظة : المتقارب بحر فيه رنة واضحة , ونغمة مطربة على شدة مأنوسة , وهو أصلح للعنف منه للرفق و مما يدل على ذلك كثير من القصائد ذات الطابع القومي الحماسي الذي عني به شعراؤنا المعاصرون , كالنشيد العربي السوري لخليل مردم , وقصيدة ( جهاد فلسطين ) لعلي محمود طه .


تدريبات على البحر المتقارب
قال أبو القاسم الشابي :
إذا الشعب يوما ً أراد الحياة ***** فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بدَّ لليل ِ أن ينجــــــــلي ***** ولا بــــدَّ للقيد ِ أن ينكسر
التقطيع العروضي :
إذ َ شْشــَعـْ||ب ُ يومنْ || أراد لـْ||حياتـَا **** فلا بدْ||دَ أنْ يسـْ||تجيب لـْـ||قدرْ
[//5/5|| //5/5|| //5/5|| //5/5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5
فعولن || فعولن || فعولن || فعولن **** فعولن || فعولن || فعولن ||فـَعَلْ
ولا بدْ||دَ للـْلـَيْـ||ـل ِ أن ينـْ||ـجلي ***** ولا بدْ||دَ لِلـْقيـْ||ـد أن ينـْ||ـكسِرْ
//5/5|| //5/5|| //5/5|| //5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5
فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ
البحر المتقارب
قال صفي الدين الحلي :
تـُرى هل لعيشي رجوع ْ*** بمؤنستي في الرُّبوعْ
وفاجعتي بالـــــهجـــوعْ ***ومغـــــرقتي بالــدُّموعْ
وقد أحرقتْ أضلعي
التقطيع العروضي :
ترى هلْ||لعيْشيْ ||رجوعْ*** بمؤنـِ||ـستي ف ِ رْ|| رُبوعْ
//5/5|| //5/5|| //55***//5/ || //5/5|| //55
فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ
وفاجـِ||ـعتي بلـْ||ـهجوعْ***ومغرقتي بدْ||دُموعْ
//5/ || //5/5|| //55*** //5/ || //5/5|| //55
فعولُ || فعولن || فـَعَلْ*** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ
وقد أحـْ||ـرقتْ أضـْ||ـلعي
//5/5|| //5/5|| //5
فعولن || فعولن || فـَعَلْ
مجزوء المتقارب
ولكم مني التحية


تدريبات على البحر المتقارب


1- قال علي محمود طه :
أخي جاوز الظالمون المدى ****فحقَّ الجهاد و حقَّ الفدا
أنتركهم يغصبون العروبــ****ـة مجد الأبوّة و السؤددا

2- ومن النشيد العربي السوري لخليل مردم :
حماة الدّيار عليكم سلامْ****أبت أن تذلّ النــُّفوس الكرامْ
عرين العروبة بيت حرام ْ**** و عرش الشّموس حمىً لا يُضام ْ

3- و قال ابن المعذل يصف الحمى :
وبنتُ المنيّة تنتابني ***** هُدوّا ً و تطرقني سحْرهْ
كأنَّ لها ضرما ً في الحشا ****و في كلّ عضو ٍ لها جمرهْ

4- و للدكتور وجيه البارودي :
لقد ضلَّ قومي فقاسُوا الرّجالَ **** بما يملكون و ما يكنزونْ
و خالفتُ قومي فقستُ الرّجالَ**** بما يعلمون و ما يعملونْ

5- دعاني لِحَيْنِي النـَّظرْ**** فصار لباسي الضــَّررْ

6- ألا انهض فتى العرب قمْ**** فحسبك تهجاعا
و خـُضْ غمرات ِ الوغى **** و لا تكُ مُرتاعا

منقول

والتتمة في موقع عمر وخالد
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=46705