المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبجد - نظام تعليم اللغة العربية بالالوان


أفاق : الاداره
11-29-2006, 10:29 PM
أبجد - نظام تعليم اللغة العربية بالالوان


http://www.abjadegypt.com/images/pyramid_new.jpg

توصلت شركة أبجد إلى طريقة جديدة لتعليم الأطفال اللغة العريبة. حيث قامت الشركة بتطوير سلسلة من المنتجات التعليمية عالية الجودة التي تم تصميمها بطريقة فعالة لكي تعلم الأطفال كيفية قراءة وكتابة اللغة العربية.

يعد نظام أبجد لتعليم اللغة العربية مناسبا لتعليم الكبار حيث تم تهيئته أيضا للاستخدام مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تم تصميم هذا النظام باستخدام نظام يقدم حروف الأبجدية العربية بطريقة تسهل على الأطفال الفهم والاستيعاب. ونظام أبجد لتعليم اللغة العربية يفوز في تحديات التعليم الأساسية المتعلقة باللغة العربية عن طريق تأكيد النماذج الأساسية والعلاقات التي تهم الأبجدية.

وهذا التحدي في تعليم اللغة العربية من خلال استخدام تقنيات التصنيع الحديثة في تشكيل البلاستيك والطباعة بالألوان والقطع بالليزر مكّن شركة أبجد من تطوير عناصر نظامها في تعليم اللغة العربية الذي يمكن من خلاله ولأول مرة أن يتعامل بدقة مع هذه التحديات المتعلقة بتعليم اللغة العربية والتي لم يتم التعامل معها بالطريقة التقليدية للتعليم.

وقد حدد نظام أبجد ثلاثة تحديات أساسية يواجهها الأطفال أثناء تعلم اللغة العربية، ويقدم نظام أبجد حلا حاسما لكل تحد من تلك التحديات:-

التحدي الأول:- التعقيد

تتكون الأبجدية العربية من 28 حرفا وعندما يبدأ الطفل في تعلم هذه الحروف، عليه أن يميز بين العديد من الحروف المتشابهة. (مثال) عدد ووضع النقاط هو غالبا ما يميز الحروف المتشابهة. بالإضافة إلى هذه المشكلة يمكن أن تكون الحروف متشابهة في أول الكلمة ولكن في آخر الكلمة يكون لها أشكال مختلفة تماما (قارن الباء والياء) والنظام التقليدي لا يسهّل على الأطفال إدراك التشابهات والاختلافات بين العديد من الحروف. ويقوم نظام أبجد بحل جميع التعقيدات بطريقة بسيطة واضحة.

التحدي الثاني:- النص نصف المشبك

على الرغم من المتعارف به أن نص اللغة العربية مشبك، إلا أنه يفضل وصفها على أنها نصف مشبكة لأن الحروف العربية ليست جميعها تمسك بالحروف التي تليها حرف الألف والدال والذال والراء والزاي والواو لا تمسك بالحروف التالية. ومن خلال النظام التقليدي لا يقدم أحد للأطفال أسباب عدم اتصال بعض الحروف بالحروف التي تليها. ويتغلب الأطفال على هذا التحدي عن طريق التدريبات طويلة المدى! ونظام أبجد يقم حلا لهذا التحدي.

التحدي الثالث:- أشكال الحروف

تختلف أشكال الحرف الواحد في اللغة العربية عكس اللغة الانجليزية حيث يكون للحرف الواحد شكلان فقط (الحروف الاستهلالية الكبيرة والحروف الصغيرة). يوجد بعض الحروف لها أكثر من شكل فمثلا:-

ثلاثة حروف لها أربع أشكال.

تسعة عشر حرفا لها شكلان.

ستة حروف لها شكل واحد فقط.

ويعتبر ذلك تحد كبير للأطفال أن يدركوا كل هذه الاختلافات المعقدة.ونظام أبجد من خلال قصة ومجموعة حروفه المنفردة يقوم بإذابة هذه المشكلة بسهولة ويسر.

حلول أبجد

1- مجموعات الألوان:-

تتغلب حروف أبجد على صعوبة تعلم الأبجدية العربية وذلك من خلال تأسيس نظام لتسهيل عملية التعليم حيث يتم تقسيم الحروف إلى مجموعات حسب التشابهات الأساسية بينها عن طريق تقسيم الثماني والعشرين حرفاً إلى سبع مجموعات اعتمادا على الشكل الإملائي ويتم تمييزها بألوان قوس قزح.

حروف باللون الأحمر: يعتبر حرف الهاء منفرداً وسط باقي الحروف نظرا لأشكاله العديدة ويعتلي هذا الحرف عرش مملكة حروف أبجد.

حروف باللون البرتقالي: حيث إن هذه الحروف ليس لها أذيال مثل الحروف زرقاء اللون ولكنها تختلف عنها لأن لديها أيدي تساعدها بأن تمسك الحروف التي تليها.

حروف باللون الأصفر: وهذه الحروف يكون لها شكلان: أحياناً تمسك بالحروف التي تليها وأحيانا أخرى يكون لها ذيل منفرداً عندما تأتي في آخر الكلمة.

حروف باللون الأخضر: هذه الحروف تمسك بالحروف التي تليها ولها أذيال على شكل أقواس متجهة للخلف.

حروف باللون السماوي: هذه الحروف تمسك بالحروف التي تليها ولها أذيال مقوسة متجهة إلى الخلف.

حروف باللون الأزرق: هذه الحروف لا تمسك بالحروف التي تليها حيث إنها ليس لها أيد.
حروف باللون البنفسجي: تمسك هذه الحروف بالحروف التي تليها ولها أذيال مقوسة متجهة إلى أعلى.

http://www.abjadegypt.com/images/pyramid_new.jpg

يعتمد نظام أبجد لتعليم اللغة العربية على برنامج مجموعة الألوان التي تم توضيحها من قبل في هرم الحروف. وهو عبارة عن سبعة صفوف من الحروف يتم ترتيبها حسب كثرة عدد حروف كل صف. وكل صف يقدم حروفه بالترتيب الأبجدي التقليدي. إنه من الحقائق الهامة الجديرة بالملاحظة أن الأبجدية العربية يتم ترتيبها حسب صفات حروفها الأساسية. تتكون من مثلث متوازي الأضلاع 7x7 حيث إن هذا لا يعد اختراعاً بل إنه اكتشاف أبجد. يقوم هرم الحروف بتحويل الحروف لتصبح أكثر وضوحا للأطفال الصغار. حيث تنشئ حساً بالترتيب والتناسق والتآلف لدى الأطفال وذلك يجعلهم يشعرون بالثقة والراحة مع الأبجدية العربية.

يقوم هذا الترتيب للحروف باستخدام ألوان قوس قزح حيث إنه يقوم بتوضيح الحروف مثل حروف الباء والتاء والثاء ولهم نفس شكل النهاية وتمسك بنفس ألوان الأذيال. بينما حرفا النون والياء اللذان لهما نفس الشكل في بداية الكلمة ليسا متشابهين؛ لأن ألوانها مختلفة، وكذلك تكون أذيالها مختلفة.

http://www.abjadegypt.com/images/BTThNYdiffs.jpg

تساعد الألوان المختلفة والتصنيف الموجود في هرم أبجد على التمييز بين حرفي الفاء والقاف حيث إن الحرفين متشابهان في بداية الكلمة وذلك لمنع التداخل.

http://www.abjadegypt.com/images/FQdiffs.jpg

2-الأيدي والأذيال:-

تقوم نظرية الأيدي والأذيال الموجودة في نظام أبجد على النص نصف المشبك للغة العربية. إن كل الحروف التي يمكن وصلها بالحروف الأخرى لها أيد لكي تتصل بالحروف الأخرى. وفي نهاية الكلمة، الحرف الذي لا يمسك بأيد يمكنه أن يمسك بذيل بنفس اللون.

http://www.abjadegypt.com/images/BJShtails.jpg

لكل حروف أبجد المتحركة مكان معين في آخر الحرف يمكن للأيدي الإمساك به وهذا المكان المفرغ يساعد في وضع الحروف بطريقة صحيحة. توجد بعض الحروف لا يمكن اتصالها بالحروف التي تليها: الألف والدال والذال والراء والزاي والواو. ليس لها أيد وبالتالي لا يمكنها الإمساك بالحروف التي تليها. ولكن بفكرة الأيدي والأذيال تم إذابة أكبر وأصعب المشاكل التي تتعلق بتعليم اللغة العربية ذات النص نصف المشبك.

http://www.abjadegypt.com/images/bayt2.jpg

http://www.abjadegypt.com/images/bayt1.jpg

يتعلم الأطفال طبيعة اللغة العربية ذات النص نصف المشبك من خلال الأيدي والأذيال. وتساعد هذه الفكرة الرائعة على تعريف الأطفال بأن للحروف أذيال بنفس اللون تمسك بها في نهاية الكلمة، وتساعدهم أيضا بأن هناك حروفاً معينة لا يمكنها أن تمسك بالحروف التي تليها بحيث إنها ليس لها أيد وليس لها أذيال.

http://www.abjadegypt.com/images/Addhrzw.jpg

- التحول:-

إن الحروف التي ليس لها أيد يكون لها نفس الشكل أينما ظهرت في الكلمة. أغلب الحروف لها شكلان. عندما تكون في أول الكلمة فإن شكلها يختلف عن آخر الكلمة. وعندما يمسك الحرف بذيله فيحدث تغييراً بسيطاً في شكل الحرف ويكون لحروف أبجد مفصلة تتيح عملية التحول. ويتغير شكل الحرف في اللغة العربية في حالات عديدة اعتمادا على موقعه في الكلمة وفي بعض الأحيان يكون للحرف أكثر من شكلين.

http://www.abjadegypt.com/images/ainforms.jpg

http://www.abjadegypt.com/images/haforms.jpg

التحدي الثالث:-

في مثل هذه الحالات يمكن لحروف أبجد التحول إلى جميع هذه الأشكال المتعددة من خلال استخدام عناصر مفصلية أو عناصر إضافية يمكن إضافتها إلى الحرف الأساسي. ويتم تحويل هذه التحويلات والإضافات عن طريق كتاب أمير الحروف. ويقدم نظام أبجد لتعليم اللغة العربية على أنها شكل منفرد أساسي وهذا هو شكله في بداية الكلمة وهناك بعض الحروف لا يحدث فيها تغيير وهي الحروف التي ليس لها أيد.

http://www.abjadegypt.com/letters/kaf_animated.gif

وعندما يكون للحرف أكثر من شكل يستطيع الطفل تحويل شكل الحرف إلى أشكال أخرى. وبهذه الطريقة يمكن للطفل إدراك أشكال الحروف المختلفة. وهذه التحولات عامةً بسيطة جداً تتطلب فقط إضافة ذيل أو تغيير بسيط في مفصلة الحرف، وخاصةً في حرف الكاف والعين والغين والهاء وتكون التحولات أكثر، ولكن يمكن إدراكها بسهولة من خلال كتاب أمير الحروف.

منقول
http://www.abjadegypt.com/more_about.html