المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطريقة الحديثة لتعليم اللغة العربية


أفاق : الاداره
11-29-2006, 10:04 PM
الطريقة الحديثة لتعليم اللغة العربية


أولا‏:‏ مفهوم القراءة

إن تحديد مفهوم القراءة يعتبر العامل الأساسي في تعليمها‏,‏ وذلك لأن طبيعة هذا المفهوم هي الإطار العام الذي تحدد في ضوئه الأغراض التي نتوخي تحقيقها في الصغار أو الكبار الذين نعلمهم‏,‏ ونعني بذلك القدرات والمهارات والاتجاهات والعادات التي يرجي أن نكونها في الدارسين سواء من عملية القراءة ذاتها أو في سلوكهم بوجه عام‏.‏ ومفهوم القراءة ــ أيضا ــ يتحكم في اختيار الموضوعات والأفكار والحقائق التي تكتب فيها مادة القراءة‏.‏ وهو ــ كذلك ــ الدعامة التي تستند عليها في إختيار طريقة لتعليم القراءة دون أخري‏.‏ وأخيرا فإن مفهوم القراءة هو المصدر الذي تشتق منه وتؤسس عليه طرق ووسائل تقويم الدارسين‏.‏

إن القراءة عملية معقدة ذات أبعاد متميزة‏,‏ ولكنها متكاملة‏,‏ لا ينفصل واحد منها عن الآخر‏,‏ وبدلا من أن نقدم لك تعريفا للقراءة فإننا نستعرض معك العناصر والأبعاد التي تتألف منها عملية القراءة‏,‏ نعرضها ممثلة في ألوان السلوك التي يقوم بها القارئ الجيد‏.‏ ونوجز ألوان السلوك التي تتضافر في القراءة الناجحة فيما يلي :


‏1‏ــ إدراك الرموز‏(‏ الحروف والمقاطع والكلمات والجمل‏)‏

ويتم هذا الإدراك حين تقع الأشعة الضوئية علي عدسة العين‏,‏ فتؤثر في المخ تأثيرات مختلفة‏.‏

وينشأ عن هذه الاستثارة الحسية إدراك حسي بصري للرموز المكتوبة‏.‏ والإثارة الحسية عملية فسيولوجية بحتة‏.‏ ومجرد الإدراك الحسي عملية لا تتعلم ولكنها في بعض جوانبها تتأثر بالتعلم

والوسيلة إلي تعليم هذا الجانب من جوانب القراءة هي التكرار‏.‏

‏2‏ ــ فهم المقروء في ضوء خبرات القارئ‏:‏

وتتضمن عملية القراءة بعدا ثانيا هو الفهم ويستند هذا الفهم دائما إلي خبرات القارئ الماضية‏.‏

‏3‏ ــ تفاعل القارئ مع المقروء‏:‏

عملية القراءة لون من ألوان الخبرة ولذلك فالقارئ الجيد لا يكتفي من القراءة بمجرد الفهم‏;‏ بل إنه يتفاعل مع المقروء‏.‏

‏4‏ ــ استخدام المقروء وتطبيقه‏:‏

إن القراءة صورة من صور التعلم والتعلم تغيير في السلوك فإذا لم يوظف القارئ الأفكار والحقائق التي اكتسبها في حياته فكرا وعملا تظل خامدة لا غناء فيها‏,‏ ولا جدوى منها

منقوول