المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأميرة زبيدة


أفاق : الاداره
09-29-2006, 11:40 AM
الأميرة زبيدة


زوجة الخليفة _ هارون الرشيد _ نموذج للنساء العربيات اللأتي كان لهن أثر كبير في التاريخ الإسلامي بل استطاعت هذه الأميرة العباسية أن تفعل أموراً لم تخطر على قلب رجل أو امرأة ، وظلت أثاراها باقية ... إلى يومنا هذا .
نشأت الأميرة _ زبيدة _ في قصر جدها الخليفة _ أبي جعفر المنصور _ فرأته وهو يؤسس الدولة العباسية ، فتعلمت منه القيادة والمبادرة وهي مازالت في سن صغيرة ، فلما صارت شابة تزوجها ابن عمها _ هارون الرشيد _ فأحبها كثيراً ، وبنى لها قصراً جميلاً بالقرب من قصره ،
الأميرة زبيدة


فلما دخلت قصرها في أول ليلة ، ورأت أن عدد الجواري الاتي يخدمنها 100 جارية كلفت كل واحدة منهن قراءة جزء من القرآن ..... وهكذا صار يقرأ في منزلها القرآن كاملاً كل ليلة .

ولكن الدور الحقيقي للأميرة _ زبيدة _ ظهر عندما حجت مع زوجها _ هارون الرشيد _ فرأت الحجاج يبحثون عن الماء في الحر ولايجدونه !!!

لذلك ماإن رجعت إلى مدينتها حتى نادت كبير المهندسين قائلة له : احفر لي نهراً جارياً في مكة :استغرب كبير المهندسين من الفكرة .. فكيف يبني نهراً جارياً في صحراء قاحلة ، وإن استطاع أن يفعل ذلك فسيكلفه الأمر كثيراً ،فقال لها مثنياً عزمها عن الفكرة : إن الأمر سيكلفك كثيراً ... فردت عليه كلمتها الخالدة : افعل ولو كلفتك ضربة الفأس ديناراً !

وأمام كل هذا العزم والإصرار ، لم يجد كبير المهندسين مفرا ً من تنفيذ الفكرة .،فأخذ العمال ، وحفر الآبار ، وكسر الجبال ، وفتت الصخور ، فأخرج من الآبار مياها تجري على سطح الأرض صارت تسقي الحجاج مئات السنين .

ولم يتوقف دور الأميرة _ زبيدة _ في التأثير عند هذا الدور ، بل أمرت العمال ببناء الإستراحات على امتداد الطريق من بغداد إلى مكة ، وصار الحاج والمسافر لايشعر بالوحشة ، لأن الإستراحات قد ملأت الطريق .

.... عن



مجلة

تحت العشرين

بقلم

أميمة العيسى