المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نعلم أطفالنا الصدق والصراحة ؟


أفاق : الاداره
09-22-2006, 08:22 AM
كيف نعلم أطفالنا الصدق والصراحة ؟


إنَ العملية التربوية تتطلب من المربين أن يهتموا بأطفالهم بصورة جيدة ، وتعليمهم القيم الأخلاقية النبيلة كالاستقامة والأمانة والتعاون والمحبة والتسامح والمرونة في التعامل والابتسامة في مقابلة الآخرين والصدق والصراحة ، وهذه القيمة الأخلاقية الأخيرة هي موضوع مقالنا الحالي نظرا لأهمية الصدق والصراحة في حياة الصغار والكبار ، لأن هذه القيمة وغيرها من القيم الإيجابية تخدم المجتمع ، وتحفز الطاقات للتطوير الإيجابي وتجاوز كل معرقلات النمو والتطور الناشئة عن القيم المشوهة واللا إنسانية من الكذب والحسد والنميمة والعدوانية والخداع والانتهازية وكافة الممارسات والأخلاقيات السلبية الأخرى ، وكل هذا لن يتأتى إلا بالممارسة العملية العقلانية للآباء أمام الأبناء لأنهم ينظرون إلى الآباء كقدوة حسنة لهم ، لذا من الضرورة بمكان إثبات قيمة الصدق والصراحة خلال الممارسة العملية ، فمثلا إذا كان الوالد يكذب على من يخالطه أمام أبنائه فإن الأبناء لن يتعلموا الصدق والصراحة طالما أنهم يجدون آبائهم يكذبون أمام مرآهم ومسمعهم ، فالتربية السليمة يجب أن تكون مقرونة بالممارسة الصادقة الموضوعية ، ولا ننسى أنَ هناك الآن اتجاها تربويا في العالم يدعو إلى تربية الآباء قبل الأبناء وهذا يأتي كناحية هامة وضرورية لأن تصرفات الآباء السلبية تنعكس سلبا على أخلاق وتربية أبنائهم ،
ولكي ننمي قيمة الصدق والصراحة علينا أن نبين من خلال القصص والحكايات والأمثلة الواقعية مدى خطورة الكذب " فالكذب حبله قصير – كما يقولون – " ويمكن سرد قصة" الراعي الكذاب " الذي ادَعى بهجوم الذئب عليه وعلى قطيعه ، ولكن بعد أن خرج الناس في القرية من منازلهم على صراخ الراعي واستغاثته لمعرفة ماذا حدث فوجئوا بأن الراعي يكذب وليس من ذئب ولا من يحزنون ، وكرر الراعي هذه الاستغاثة الكاذبة مرة أخرى فانقسمت القرية على فئتين فئة لم تخرج من منازلها ولم تبال باستغاثة الراعي بسبب كذبه في المرة الأولى ، وفئة أخرى رأت أن تتبين الأمر لعل أن يكون الراعي صادقا هذه المرة – المرة الثانية - ولكنهم وجدوا أن الراعي قد كذب مرة أخرى ، ولكن في المرة الثا لثة هاجمه وقطيعه الذئب حقيقة الا أنَ أحدا لم يخرج من سكان القرية نظرا لسوابق الراعي في الادعاء الكاذب بهجوم الذئب عليه وقطيعه إذ لم يعودوا يثقوا فيه فكان مصيره ومصير قطيعه الموت والهلاك
إذن سرد مثل هذه القصة أمر لا يخلو من الفائدة التربوية الكبيرة لأنها أمثلة موحية ومعبرة وتعطي للأبناء مؤشرات عواقب الكذب والكذابين ، وكذلك هناك ناحية أخرى في هذا الموضوع وهو عندما يوعد الوالد- أو توعد الوالدة – الطفل بشيئ ما.. قيمة مادية أو لعبة أو رحلة سياحية فإن على الآباء تنفيذ وعودهم، وفي حال عدم القدرة على تنفيذ هذه الوعود فإن عدم المبادرة بطرح الوعود أفضل من طرحها ، لأن الطفل يشعر – في حال عجز الآباء عن تنفيذ وعودهم – بأنه تم الكذب عليه من قبل والده أو والدته ، وهذا بحد ذاته يفضي إلى سلوك أساليب مشابهة لوالديه من خلال التعامل مع أقرانه ، وهذا التصرف- سلوك الآباء- يشكل سلبية يلجأ إليها الآباء في تعاملهم مع أبنائهم .
وعندما يسأل الطفل والده أو والدته عن شيئ يجهله فعلى الآباء عدم الكذب عليهم أو إعطاء أجوبة خاطئة أو غير مقنعة ، وإنما يجب التعامل بحسب مرحلة الطفل العمرية فإن كان صغيرا يسأل أسئلة تفوق مستواه المعرفي فإنَ على الآباء التعامل بحذر وحساسية شديدة بإعطاء أجوبة مختصرة وموحية بحيث لا يشعر الطفل أن والده أو والدته يلجآن إلى الكذب أو التحريف في أجوبتهما .
ولابد للآباء من الحوار الهادئ مع الطفل وإشعاره أنه شخص ذو قيمة ، وعدم التهرب من الأسئلة المحرجة ، وإعطاء أجوبة تناسب مرحلته العمرية ،ومحاولة إخراجه من المنزل إلى السياحة وزيارة الأماكن الأثرية ، والتعرف على معالم المدينة حتى يستطيع اكتساب المعلومات بنفسه والاستفسار عن ما يستصعب فهمه واستيعابه
وختاما فالصدق والصراحة قيمة أخلاقية نبيلة ، يجب على الآباء والمدرسين وكل المشاركين في العملية التربوية أن يغرسوها في أفئدة وعقول أبنائهم لأن قيمة الصدق والصراحة هي الوسيلة الرئيسية للولوج إلى حديقة المعرفة والثقافة والتنمية والتطور والرقي الحضاري

منقول