المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما فضل ذكر (الله أكبر)؟


أفاق الفكر
07-03-2006, 05:45 AM
ما فضل ذكر (الله أكبر)؟



نص الفتوى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وبعد:

جاء في صحيح مسلم، عن سَمُرة بن جندب قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏: (أحَبُّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ‏:‏ سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لا يَضُرّكَ بِأَيَّهِنَّ بَدأتَ‏).

وجاء في صحيح مسلم أيضاً، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ (‏لأَنْ أقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وَلا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِليَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ‏).

وفي كتاب الترمذي، عن ابن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ (‏لَقِيتُ إبْرَاهِيمَ صلى اللّه عليه وسلم لَيْلَةَ أُسْرِيَ بي، فقالَ‏:‏ يَا مُحَمَّدُ‏!‏ أَقْرىء أُمَّتَكَ السَّلامَ، وأخْبِرْهُمْ أَنَّ الجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ المَاءِ، وأنها قِيعانٌ، وأنَّ غِرَاسَها‏:‏ سُبْحَانَ اللَّه، والحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ‏). قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏

وغيرها من الأحاديث. أما وجود حديث منفرد يذكر فضائل (الله أكبر) على حدة، فلم أجد بعد التحري والتقصي وهذا فيما بين يدي من المراجع هذا والله تعالى أعلم.



رفع اليدين في الدعاء ومسح الوجه بهما


نص السؤال : السلام عليكم, فضيلة الشيخ: هل يجب رفع اليد عند الدعاء؟ مثلا بعد الصلاة, أو عندما يدعو الخطيب على المنبر كما يفعل كثير من الناس؟ وبعد الانتهاء من الدعاء هل هناك دليل في المسح على الوجه؟ شكرًا وجزاكم الله خيرًا

نص الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فرفع اليدين في الدعاء سنة مستحبة وليس بواجب، ومن أسباب إجابة الدعاء؛ لجملة من الأحاديث الصحيحة ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حييٌّ كريم يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صِفْراً خائبتين) رواه أحمد.

وقوله صلى الله عليه وسلم الذي أبو هريرة رضي الله عنه:(ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يارب، يارب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وقد غذي بالحرام، فأنى يستجاب له). رواه مسلم.

ولذلك ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأصل هو رفع اليدين في الدعاء فيندب رفعهما، إلا في المواطن التي ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع فيها، مثل الدعاء في خطبة الجمعة، فلا يسن رفع اليدين فيها، بل يكره ذلك لمخالفته السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولرفع اليدين في الدعاء كيفيات حسب الحالة ونوع الدعاء تراجع في مظانها من كتب الفقه والأدعية الصحيحة.

وأما المسح بهما على الوجه بعد الفراغ من الدعاء، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء لا يحطهما حتى يمسح بهما وجهه). رواه الترمذي.

وجاء عنه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس: (فإذا فرغت فامسح بهما وجهك) رواه أبو داود وابن ماجه.
والله أعلم.

http://www.al-eman.com/Ask/ask3.asp?id=23242&hide1=1&Next=20&select1=&select2=&rad1=&dbegin=1&mbegin=يناير&ybegin=2000&dend=3&mend=يوليو&yend=2006&rad2=&idser=&wordser=