المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مولده عليه الصلاة و السلام


ريـــمــــــه
04-29-2006, 01:21 AM
مولده عليه الصلاة و السلام


تاريخ ولادته :

قال ابن إسحاق قال : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول ، عام الفيل .
ولد رسول الله مختوناًً مقطوع السُرة ، وروي عن أمه آمنة أنها قالت : " ولدته نظيفاً ما به قذر " ..

أول بدء النبوة :

عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال :" قيل يا نبي الله ما كان أول بدء أمرك ؟ " قال :" دعوة إبراهيم وبشرى عيسى ورأت أمي خرج منها نورا أضاءت لها قصور الشام ".

اصطفاء النبي من خيار لخيار :

عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل خلق السماوات سبعا فاختار العليا منها فسكنها وأسكن سائر سماواته من شاء من خلقه ، وخلق الأرضين سبعا فاختار العليا منها فأسكنها من شاء من خلقه ، ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم ، واختار من بني آدم العرب ، واختار من العرب مضر ، واختار من مضر قريشا ، واختار من قريش بني هاشم ، واختارني من بني هاشم ، فأنا من خيار إلى خيار ، فمن أحب العرب فبحبي أحبهم ، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم " .

حوادث هزت العالم لمولده :

عن مخزوم بن هانيء عن أبيه - وكانت له عشرون ومائة سنة - قال : " لما ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ارتجس إيوان كسرى فسقطت منه أربع عشر شرفة وخمدت نار فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف سنة ، ورأى الموبذان كأن إبلا صعاباً تقود خيلا عراباً حتى عبرت دجلة وانتشرت في بلاد فارس ".
عن عمرو بن مرة الجهني أنه كان يحدث قال خرجت حاجا في جماعة من قومي في الجاهلية فرأيت وأنا بمكة نورا ساطعا من الكعبة حتى أضاء لي جبل يثرب وأشعر وجهينة فسمعت صوتا في النور وهو يقول انقشعت الظلماء وسطع الضياء وبعث خاتم الأنبياء ثم أضاء إضاءة أخرى حتى نظرت إلى قصور الحيرة وأبيض المدائن فسمعت صوتا في النور وهو يقول ظهر الإسلام وكسرت الأصنام ووصلت الأرحام فانتبهت فزعا فقلت لقومي والله ليحدثن في هذا الحي من قريش حدث وأخبرتهم بما رأيت فلما انتهينا إلى بلادنا قيل إن رجلا يقال له احمد قد بعث فخرجت " ..

علم اليهود بيوم مولده

عن حسان بن ثابت رضي الله عنه قال : " والله إني لغلام يفعة ، ابن سبع سنين أو ثمان ، أعقل كل ما سمعت ، إذ سمعت يهودياً يصرخ بأعلى صوته على أطمة بيثرب

يا معشر يهود ، حتى إذا اجتمعوا إليه ، قالوا له : ويلك ؟ ما لك ؟ ، قال : طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به .