المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تلقين العامه اصول العقيده


أفاق : الاداره
04-09-2006, 07:06 AM
تلقين العامه اصول العقيده



بسم الله الرحمن الرحيم

إذا قيل لك : من ربك ؟ فقل : ربي الله ، فإذا قيل لك : إيش معنى الرب ؟ فقل : المعبود المالك المتصرف . فإذا قيل لك : إيش أكبر ما ترى من مخلوقاته ؟ فقل : السموات والأرض . فإذا قيل لك : إيش تعرفه به ؟ فقل : أعرفه بآياته ومخلوقاته . وإذا قيل لك : إيش أعظم ما ترى من آياته ؟ فقل : الليل والنهار ، والدليل على ذلك قوله تعالى : { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشى الليل النهار يطلبه حثيثاً ، والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ، ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين }

فإذا قيل لك : إيش معنى الله ؟ فقل : معناه ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين . فإذا قيل لك : لأي شيء الله خلقك ؟ فقل : لعبادته .. فإذا قيل لك : أي شيء عبادته ؟ فقل : توحيده وطاعته .
فإذا قيل لك : أي شيء الدليل على ذلك ؟

فقل : قوله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } وإذا قيل لك : أي شيء أول ما فرض الله عليك ؟ فقل : كفر بالطاغوت وإيمان بالله ، والدليل على ذلك قوله تعالى : { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها ، والله سميع عليم } فإذا قيل : إيش العروة الوثقى ؟ فقل لا إله إلا الله . ومعنى "لا إله" نفي و "إلا الله" إثبات . فإذا قيل لك : أيش أنت نافي ، وأيش أنت مثبت ؟ فقل : نافي جميع ما يعبدون من دون الله ، ومثبت العبادة لله وحده لا شريك له . فإذا قيل لك : أيش الدليل على ذلك ؟

فقل : قوله تعالى : { وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون } هذا دليل النفي ،

ودليل الإثبات { إلا الذي فطرني } .

فإذا قيل لك إيش الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ؟ فقل : توحيد الربوبية فعل الرب ، مثل الخلق والرزق ، والإحياء ، والإماتة ، وإنزال المطر وإنبات النبات ، وتدبير الأمور . . . وتوحيد الإلوهية فعليك أيها العبد ، مثل الدعاء والخوف والرجاء والتوكل والإنابة والرغبة والرهبة والنذر والاستغاثة وغير ذلك من أنواع العبادة .
فإذا قيل لك إيش دينك ؟ فقل ديني الإسلام ، وأصله وقاعدته أمران : الأول : الأمر بعبادة الله وحده لا شريك له ، والتحريض على ذلك ، والموالاة فيه ، وتكفير من تركه . والإنذار عن الشرك في عبادة الله ، والتغليظ في ذلك ، والمعاداة فيه ، وتكفير من فعله . وهو مبني على خمسة أركان : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت مع الاستطاعة . ودليل الشهادة قوله تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو ، والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم } ودليل أن محمداً رسول الله قوله تعالى : { ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين } . والدليل على إخلاص العبادة والصلاة والزكاة قوله تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } . ودليل الصوم قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } . ودليل الحج قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } .

وأصول الإيمان ستة : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الاخر وبالقدر خيره وشره .
والإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

فإذا قيل : من نبيك ؟ فقل : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، وهاشم من قريش وقريش من العرب والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام . بلده مكة وهاجر إلى المدينة . وعمره ثلاث وستون سنة : منها أربعون قبل النبوة ، وثلاث وعشرون نبيا رسولا . نبيء باقرأ ، وأرسل بالمدثر . فإذا قيل : هو مات أو ما مات ؟ فقل : مات ، ودينه ما مات "ولن يموت" إلى يوم القيامة ، والدليل قوله تعالى : { إنك ميت وإنهم ميتون ، ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون } وهل الناس إذا ماتوا يبعثون ؟ فقل : نعم ، والدليل قوله تعالى : { منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى } والذي ينكر البعث كافر ، والدليل قوله تعالى : { زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا ، قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير } .

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً . انتهت الرسالة .

تعليق مختصر

(( هذه رسالة قيمة يحرص المسلم على قرأتها على أسرته وفي المساجد فهي سهلة العبارة صيغت بأسلوب عامي يفهم أغلب الناس ))


منقول