المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكمبيوتر وأطفال ما قبل المدرسة


أفاق الفكر
03-18-2006, 02:52 PM
الكمبيوتر وأطفال ما قبل المدرسة


ما الذي يستطيع طفل هذه المرحلة عمله بالكمبيوتر ؟

هل يضغط على بعض الأزرار فتأتي برسوم جاذبة تشد انتباهه كما تجذب معظم الألعاب الجديدة أم تدرب على أنماط مبرمجة لحقائق الأرقام

أم يبدأ بالكتابة قبل تعلم القرأة أم يكتشف بعض المبادئ الأساسية في برمجة الكمبيوتر لتساعده

على دخول عصر التكنولوجيا في القرن الحادي والعشرون أو تدفعه نحو التفكير المنطقي المنظم أو توسع مداركه العقلية بغرس التفكير بأساليب جديدة ؟


يقوم أطفال الثالثة والرابعة والخامسة بكل ما سبق بكل تركيز وحماس يدهش التربويين التقليديين ولكن لا يعجب هواه الكمبيوتر والكبار المتفاهمون لمفاهيم التعلم المبكر فأجهزة الكمبيوتر منتشرة في معظم الروضات والحضانات والمدارس الابتدائية وحتى بعض مراكز الرعاية النهارية بالإضافة إلى تواجد سوق رائجة لبرامج الكمبيوتر الخاصة بأطفال ما قبل المدرسة وهناك مواقع جديدة تفتح على شبكة الإنترنت خاصة بالأطفال وحوالي 60في المئة مكن الأسر الأمريكية التي لديها أطفال في سن المدرسة

لديهم أجهزة كمبيوتر ومدرسو الروضة والآباء وحتى الأطفال يتحمسون بشدة لما يرونه من مساعدة الكمبيوتر في الأنواع التقليدية للتعلم كما أنه يضيف أبعادا جديدة للفكر والمنطق.


طفل ما قبل المدرسة .. ماذا يمكنه أن يتعلم من ثقافة الحاسوب ؟

العالم الواقعي أو أنه يحول البيت إلى صيانة فيديو تعمل على تنويم الأطفال بالمشاهد العنيفة والصور المتحركة والأضواء الخاطفة ويخشى بعض الآباء من احتمالية تعرض الأطفال لمشاهد وحشية أو إباحية أو معلومات خاطئة عبر الانترنت.


حتى أن في معهد ما ساشوستي للتكنولوجيا والذي انصب كل عمله على مساعدة الأطفال على تعلم العمل بالكمبيوتر. أبدي قلقة حول العواقب النفسية والروحية على الطفل والشعور بالاستقلال لدى الأطفال عند اكتشافهم العالم.


فأجهزة الكمبيوتر تحدث ثورة في التعلم وتغير تلك الأفكار القديمة حول قدرات الأطفال وما يستطيعون القيام به فوراء تلك الرسوم المتحركة داخل المتاهات وتصاميم ملابس جديدة للعرايس يزداد استخدام الأطفال للكمبيوتر في استكشاف مفاهيم عالية التعقيد


بدء الاستخدام:

يستطيع الطفل اليدء في استخدام الكمبيوتر على نحو مفيد بداية من عمر الثالثة على الرغم من أنه يحتاج إلى بعض الرقابة الشديدة ومساعدة الكبار في البداية حتى يصبح بعد ذلك مستقلا.. يستطيع طفل الثالثة والرابعة تعلم فتح الجهاز وتحريك الفأرة واستخدام القرص المرن والأقراص المدمجة والوصول إلى الأحرف على لوحة المفاتيح وإتباع التعليمات البسيطة الموجودة على الشاشة مثل التالي next وموافق ok وخروجquit وهذا يساعده على التقدم في تعلم القراءة وزيادة رغبته في المزيد منها .


وفي الواقع يمكن أن يؤدي شعور الطفل بالتحكم والكفاءة في استخدام الكمبيوتر إلى نمو الاستقلالية لديه فهؤلاء الأطفال الذين يتعلمون استخدام الكمبيوتر في مدارس الروضة يكونون أكثر راحة في التعامل مع التكنولوجيا من آبائهم فهي تعطي الصغير دفعة قوية إلى الأمام وبعلق لأول مرة في التاريخ يتفوق الأطفال على آبائهم بفارق شاسع فسيتطلعون فهم الكمبيوتر ببساطة واكتشاف المعلومات بسهولة مما أتاح لهم الفرصة كي يكونوا مرشدين لأبائهم الذين لا يألفون الكمبيوتر ويشعرون عند تعرضهم له بأنهم دخلوا منطقة أجنبية تتحدث لغة غريبة جديدة لذا تأتي قوة غير متوقعة تتمثل في هذا الدور الإشادي للطفل


العدد (82) 2005 ـ ص: 24


http://www.osrty.com/main/?c=328&a=1650