المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيـــــــــــــد الســــــــمج


ماما حواء
03-14-2006, 05:49 AM
الســــلام عليكم ...



صيـــــــــــــد الســــــــمج ( الســــــــمك )

تعتبر مهنة صيد السمك والغوص على اللؤلؤ من أهم مصادر الرزق لدى سكان طنب ، وعن طريقة الصيد وأنواع الأسماك والغوص يقول المطوع يوسف : تنتشر في مياه طنب الكبرى والصغرى الشعاب المرجانية والصخور التي تتكاثر فيها أنواع الأسماك ، وتستخدم "القراقير" والدوباية والشباك لصيد السمك . وتوجد ثلاثة مواقع لصيد السمك من "النيوة الشرقية" وهي تقع على عمق عشرة أمتار ، والنيوة الغربية التي تقع على عمق عشرين متراً . والنيوة الشمالية ، وهي تقع على عمق ستة وثلاثين متراً . والصيد بالقراقير يتم في شرقي الجزيرة وأحياناً في غربيها . وتستخدم "الالياخ" أو الشباك لصيد السمك خاصة اسماك القرش مختلفة الأنواع والأحجام ، والتي توجد بكثرة في المياه الإقليمية من طنب ويضيف المطوع يوسف ان سكان طنب من الصيادين المهرة الذين يتمتعون بخبرة واسعة في الصيد وارتياد البحر . ويتم تصدير ما يصيدونه من أسماك مما يزيد على الحاجة إلى دبي والشارقة ، سواء على شكل أسماك طرية أو مجففة . ويستوردون من هناك السلع والبضائع كالمواد الغذائية والملابس والحاجيات والأدوات المنـزلية . أما أنواع الأسماك فهي "الحمر والكوفر والصال . الجشة . الدردمان وال**يدي والصافي الصنيفي والصافي والقباب والكنعد والخباط والشعري" .



وقد مارس سكان طنب الغوص على اللؤلؤ ، وكانت من أهم المغاصات "جزيرة" قيس .. وجزيرة هندرابي وجزيرة الشيخ وهي تتبع إيران . ومن المغاصات "المزاحمي" في رأس الخيمة ، وأبو النجف وام الشيف في ابوظبي .



إما محار "الصفد" كبير الحجم فيجمع بالقرب من طنب . ومياه طنب كما هو معروف تتكاثر فيها الصخور وهي صخرية وعميقة . ويوجد فيها هذا النوع من المحار كبير الحجم . ويباع الصفد بـ "المن" وينقل إلى دبي ، ويتم بيعه . ومن أشهر الغواصين في طنب يوسف ابوالقاسم وإبراهيم أبوالقاسم وخميس إسماعيل وعلي محمود الملقب بـ "الغيص" وسالم مبارك ويلقب بـ "سويلم" ودرويش عبيد ومحمد علي أبو القاسم . اما نواخذة السفر فكان من أشهرهم كمال ثاني بن حريز ومحمد أبو القاسم وعلي محمود ابوالقاسم وسيف المعصم ، وحسن المرزوقي . ويباع اللؤلؤ لبعض التجار من دبي ، ومن هؤلاء التجار اذكر "البدور" وعلي بن قرقاش . ومن رأس الخيمة إبراهيم سالم بن يعقوب وكذلك بعض البحارنة .

وفي المساء يتجمع الرجال والصبيان في ساحة مفتوحة ويمارسون لعبة المسطاع .

أما احتفالات الاعراس فلها طابع خاص في طنب ، حيث يتراوح عدد الاعراس المقامة في الجزيرة كل سنة من ثلاثة إلى أربعة أعراس . ويشارك جميع رجال طنب في تقديم المساعدة المادية والعينية للعريس . ويستمر الفرح مدة أسبوع . ويقتصر على دق الطبول والمزامير حيث لا توجد رقصات شعبية كالعيالة والليوه ، ويؤدي المحتفلون رزفه جماعية يصاحبها دق الطبول والمزمار .

وعندما يتم ختان الطفل تقام لهُ حفلة ، ويعتمد ذلك على المستوى المعيشي لولي أمر الطفل . وقد يستمر الحفل ثلاثة أيام وتدق فيها الطبول وتنحر الذبائح .

وكان من أشهر المختنين "يوسف أبو غريبه" من الشارقة ، وعند الختان يدعى إلى الجزيرة على نفقة والدي الطفل . وكان أهالي طنب يستقبلون بعض علماء الساحل الشرقي من بلاد فارس خاصة من لنجة . اما المذهب المتبع في طنب فهو المذهب الشافعي .