المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجنبي داء السكري بتناول الخبز الكامل


أفاق الفكر
03-07-2006, 02:03 AM
تجنبي داء السكري بتناول الخبز الكامل



كل منا معرَّض للإصابة بداء السكري، إما بسبب الوراثة أو الخلل في التغذية أو نمط المعيشة وغير ذلك.

وهنا يهمنا أن نتحدَّث إلى فئة معينة، وهي التي تنحدر من عائلة ظهر فيها داء السكري، الأمر الذي يزيد من احتمال ظهوره في الأبناء.

تشير البحوث العلمية الحديثة إلى أنَّ تناول الأطعمة بشكلها الطبيعي أفضل من تلك التي تجرى عليها عمليات تحسين أو إضافة، فالحبوب الكاملة ـ ومنها الخبز الأسمر (الكامل) ـ تؤدي إلى تنظيم إفراز الأنسولين وتجعله طبيعياً، وبالتالي تقلل من ظهور داء السكري. ولا يعرف تماماً حتى الآن سبب ذلك، فالحبوب الكاملة غنية بالألياف والماغنيسيوم، وعادة ما يتمتَّع الذين يتناولون الحبوب الكاملة بنمط حياة ممتع، على عكس الذين يغربلون كثيراً من المواد الأساسية من أطعمتهم!

الألياف والعناصر المعدنية ليست متشابهة في الكم والنوع الكيماوي، وأسرارها لم تعرف بعد تماماً. ويجب أن لا نبسِّط الأمر إلى درجة خطيرة.. فإطلاقنا على الألياف مسمى "نخالة" ثم نعتبر النخالة كالفضلات، هو جهل علمي بالتركيب الكيماوي الذي هو مطلوب بنوعيته، وباقي الحبة مطلوب بكميته.

وقد وجدت دراسة في جامعة Tufts أنَّ الذين يكثرون من الحبوب الكاملة في وجباتهم يتمتعون بمستوى أقل من الأنسولين، وأقل في وزن الجسم، وأقلّ في مستوى الكوليسترول، وأن هناك تناسبا عكسيا بين كمية استهلاك الخبز الأسمر وبين خطر ظهور داء السكري، وهذا يعني أن استهلاك الخبز الأسمر يؤدي إلى تأخير أو عدم ظهور داء السكري (النوع الثاني). Am J Clin Nutr. 2003 Mar;77(3):622-9.

إنَّ التلاعب بالتوازن الغذائي هو تلاعب بالسلوك الهرموني الداخلي في الجسم، ومنه الأنسولين، الأمر الذي يترتب عليه أمراض خطيرة، وأحدها فقط مرض السكري.