المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزرية في التجويد


أفاق : الاداره
02-19-2006, 11:24 PM
الجزرية في التجويد


المقدمة


يقول راجي عفو رب سامع محمد بن الجزري الشافعـي
الحمـد لله وصلـى الله عـلـى نبـيـه ومصطـفـاه
محمد و آلـه وصحبـه ومقـرئ القـرآن مـع محبـه
وبعد إن هـذه مقدمـه فيمـا علـى قارئـه أن يعلمـه
إذ واجب عليهم محتـم قبـل الشـروع أولا أن يعلمـوا
مخارج الحروف والصفات ليلفظـوا بأفصـح اللغـات
محرري التجويد والمواقف وما الذي رسم في المصاحف
من كل مقطوع وموصول بها وتاء أنثى لم تكن تكتب بها


باب مخارج الحروف


مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبـر
فألف الجوف وأختاها وهـي حـروف مـد للهواء تنتهـي
ثم لأقصى الحلق همـز هـاء ثـم لوسطـه فعيـن حـاء
أدناه غين خاؤها والقاف أقصى اللسان فـوق ثـم الكـاف
أسفل والوسط فجيم الشين يا والضاد مـن حافتـه إذ وليـا
لاضراس من أيسر أو يمناهـا والـلام أدناهـا لمنتهاهـا
والنون من طرفه تحت اجعلوا والرا يدانيـه لظهـر أدخـل
والطاء والدال وتا منه ومن عليا الثنايا والصفيـر مستكـن
منه ومن فوق الثنايا السفلى والظـاء والـذال وثـا للعليـا
من طرفيهما ومن بطن الشفة فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة
للشفتيـن الـواو بـاء ميـم وغنـة مخرجهـا الخيشـوم


صفات الحروف


صفاتها جهر ورخو مستفل منفتـح مصمتـة والضـد قـل
مهموسها فحثه شخص سكت شديدها لفـظ أجـد قـط بكـت
وبين رخو والشديد لن عمر وسبع علو خص ضغط قظ حصر
وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة وفر من لب الحـروف المذلقـة
صفيرهـا صـاد وزاي سيـن قلقلـة قطـب جـد والليـن
واو ويـاء سكنـا وانفتحـا قبلهمـا والانحـراف صححـا
في اللام والرا وبتكرير جعل وللتفشي الشين ضـادا استطـل


باب معرفة التجويد


والأخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القـرآن آثـم
لأنه به الإلـه أنـزلا وهكـذا منـه إلينـا وصـلا
وهو أيضا حليـة التـلاوة وزينـة الأداء والقـراءة
وهو إعطاء الحروف حقها من صفة لها ومستحقهـا
ورد كل واحد لأصله واللفـظ فـي نظيـره كمثلـه
مكملا من غير ما تكلف باللطف في النطق بلا تعسف
وليس بينه وبين تركه سوى رياضـة امـرئ بفكـه


باب الترقيق


فرققن مستفلا من أحرف وحاذرن تفخيم لفظ الألف


باب استعمال الحروف


وهمـز الحمـد أعــوذ اهـدنـا ألله ثــم لام لله لـنـا
وليتلطف وعلى الله ولا الض والميم من مخمصة ومن مرض
وباء برق باطل بهم بذي فاحرص على الشدة والجهر الـذي
فيها وفي الجيم كحب الصبر ربـوة اجتثـت وحـج الفجـر
وبينن مقلقلا إن سكنا وإن يكـن فـي الوقـف كـان أبينـا
وحاء حصحص أحطت الحق وسين مستقيم يسطـوا يسقـوا


باب الراءات


ورقق الراء إذا ما كسرت كذاك بعد الكسـر حيـث سكنـت
إن لم تكن من قبل حرف استعلا أو كانت الكسرة ليست أصلا
والخلف في فرق لكسر يوجـد وأخـف تكريـرا إذا تشـدد


باب اللامات


وفخـم الـلام مـن اسـم الله عـن فتـح اوضـم كعـبـد الله
وحرف الاستعلاء فخم واخصصا الاطباق أقوى نحو قال والعصا
وبين الاطباق من أحطت مع بسطـت والخلـف بنخلقكـم وقـع
واحرص على السكون في جعلنا أنعمت والمغضوب مع ضللنـا
وخلص انفتاح محذورا عسى خوف اشتباهه بمحظـورا عصـى
وراع شـدة بكـاف وبـتـا كشركـكـم وتتـوفـى فتنـتـا
وأولي مثل وجنس إن سكن أدغـم كقـل رب وبـل لا و أبـن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم سبحـه لا تـزغ قلـوب فالتقـم


باب الضاد والظاء


والضاد باستطالة ومخرج ميـز مـن الظـاء وكلهـا تجـي
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ أيقظ وانظر عظم ظهر اللفظ
ظاهر لظى شواظ كظم ظلما أغلظ ظلام ظفر انتظـر ظمـا
أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى عضين ظل النحل زخرف سوا
فظلت ظلتم و بـروم ظلـوا كالحجـر ظلـت شعـرا نظـل
يظللن محظورا مع المحتظر وكنـت فظـا وجميـع النظـر
إلا بويل وهل وأولى ناضره والغيظ لا الرعد وهود قاصـره
والحظ لا الحض على الطعام وفي ضنيـن الخـلاف سامـي
وإن تلاقيـا البيـان لازم أنقـض ظهـرك يعـض الظالـم
واضطر مع وعظت مع أفضتم وصف هـا جباههـم عليهـم
وأظهر الغنة من نـون ومـن ميـم إذا مـا شـددا وأخفيـن
الميم إن تسكن بغنة عند الباء على المختار مـن أهـل الأداء
وأظهرنها عند باقي الأحرف واحذر لدى واو و فا أن تختفـي


باب النون الساكنة والتنوين


وحكم تنوين ونون يلفى اظهـار ادغـام وقلـب إخفـا
فعند حرف الحلق أظهر وادغم في اللام والرا لا بغنة لزم
وأدغمن بغنة فـي يومـن إلا بكلمـة كدنيـا عنونـوا
والقلب عند البا بغنة كذا إخفا لدى باقي الحـروف أخـذا


باب المد والقصر


والمد لازم و واجب أتى وجائز وهـو وقصـر ثبتـا
فلازم إن جاء بعد حرف مد ساكن حالين و بالطول يمد
وواجب إن جاء قبل همزة متصـلا إن جمعـا بكلمـة
وجائز إذا أتى منفصلا أو عرض السكون وقفا مسجلا


باب الوقف على أواخر الكلم


وبعد تجويدك للحـروف لا بـد مـن معرفـة الوقـوف
والابتداء وهي تنقسم إذن ثلاثـة تـام و كـاف وحسـن
وهي لما تم فإن لم يوجد تعلـق أوكـان معنـى فابتـدي
فالتام فالكافي ولفظا فامنعن إلا رؤوس الآي جوز فالحسن
وغير ما تم قبيـح ولـه يوقـف مضطـرا ويبـدا قبلـه
وليس في القرآن من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب


باب المقطوع والموصول و التاء


واعرف لمقطوع و موصول وتا في مصحف الإمام فيما قد أتى
فاقطـع بعشـر كلمـات أن لا مــع ملـجـأ ولا إلــه إلا
وتعبدوا ياسين ثاني هود لا يشركن تشرك يدخلن تعلـوا علـى
أن لا يقولوا لا إله إن ما بالرعد كالمفتـوح صـل وعـن مـا
نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا خلف المنافقين أم مـن أسسـا
فصلت النسا وذبح حيث ما وأن لـم المفتـوح كسـر إن مـا
الانعام والمفتوح يدعون معا وخلـف الانفـال ونحـل وقعـا
وكل ما سألتموه واختلف ردوا كذا قل بئسما والوصـل صـف
خلفتموني واشتروا في ما اقطعا أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معـا
ثاني فعلن وقعت روم كلا تنزيـل شعـراء وغيرهـا صـلا
فأينما كالنحل صل ومختلف في الشعرا الاحزاب والنسا وصف
وصل فإلم هود ألن نجعلا نجمع كيلا تحزنـوا تأسـوا علـى
حج عليك حرج وقطعهم عن من يشاء مـن تولـى يـوم هـم
ومال هذا والذين هؤلا تحيـن فـي الإمـام وصـلا وقيـل لا
كالوهم أو وزنوهم صل كـذا مـن أل ويـا وهـا لا تفصـل


باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء


ورحمتا الزخرف بالتا زبره الاعراف روم هود كـاف البقـرة
نعمتها ثلاث نحل ابرهـم معـا أخيـرات عقـود الثـان هـم
لقمـان ثـم فاطـر كالطـور عمـران لعنـت بهـا والنـور
وامرأت يوسف عمران القصص تحريم معصيت بقد سمع يخص
شجرت الدخان سنت فاطـر كـلا والانفـال وحـرف غافـر
قرت عين جنت في وقعـت فطـرت بقيـت وابنـت وكلمـت
أوسط الأعراف وكل مااختلف جمعا وفردا فيه بالتـاء عـرف


باب همز الوصل


وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم
واكسره حال الكسر والفتح وفي الاسماء غير اللام كسرها وفي
ابن مع ابنـة امـرئ واثنيـن وامـرأة واسـم مـع اثنتيـن
وحاذر الوقف بكل الحركـة إلا إذا رمـت فبعـض حركـة
إلا بفتح أو بنصب وأشم إشـارة بالضـم فـي رفـع وضـم


خاتمة

وقد تقضى نظمي المقدمة مني لقـارئ القـرآن تقدمـة
والحمـد لله لهـا ختـام ثـم الصـلاة بعـد والسـلام
على النبي المصطفى محمدا وآله وصحبه ذوي الهـدى
أبياتها قاف وزاي بالعدد من يحسن التجويد يظفر بالرشد
__________________