المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعم الذكاء وتقوية الذاكرة


أفاق الفكر
02-17-2006, 04:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دعم الذكاء وتقوية الذاكرة



أذهاننا تتعامل مع 60 ألف فكرة يوميا بقلم: إيناس سلمان

دعم الذكاء وتقوية الذاكرة

مجموعة من الحيل البسيطة تساعد على تحسين الذاكرة

هل حدث ودخلت غرفة ونسيت لماذا دخلتها.. أو نسيت بعض الأفكار أثناء تبادل الحديث. ولو حدث وفكرت أن ذاكرتك لم تعد هي ذاكرتك.. ضع في اعتبارك أن عقولنا عليها التعامل مع حوالي 60 ألف فكرة يوميا.

إحدى الخرافات الشائعة هي أن ذكائنا محكوم عليه سلفا من الناحية الوراثية ولم يترك إلا مجالا قليلا للتغير والتحسن.. في الحقيقة يقول العلماء أن الدماغ ينمو وهو عضو متغير وقدراته تعتمد على كيفية معاملتك له. والأخبار السارة هي أنه من خلال ممارسة بعض التقنيات يمكنك أن تحسن وبشكل كبير من وظائف الدماغ وها هنا بعض الوسائل السهلة التي تساعدك على شحذ ذاكرتك وتحسين تركيزك والتفكير بشكل أكثر وضوحا

استنشق الزيوت الضرورية:

هذا العلاج اللطيف يستعمل الخواص العلاجية للزيوت الضرورية المشتقة من الزهور وأوراق النباتات والفواكه والخشب ولحاء الشجر وجذور النباتات والأشجار لعلاج الآلام والمحافظة على التوازن الانفعالي، ورغم إنه لم يتم فهم كيفية عمل هذه الزيوت الضرورية بشكل فعال، إلا إنه من المعتقد أن المستقبلات الموجودة في الأنف يمكنها أن تحول الروائح إلى دفعات كهربائية تمر في الجهاز الطرفي من الدماغ. وهذا الجهاز متصل بذاكرتنا وبالحدس والعواطف كما أنه غرفة المخزن لجميع الروائح المستذكرة والتي قد تعود بنا أحيانا على مرحلة الطفولة.

ويعتقد بأن زيت إكليل الجبل (حصى البان) والريحان (الحبق) هي زيوت ضرورية لجلاء التفكير وكذلك الاوكالبتوس وحب الهيل لزيادة تدفق الدم إلى المخ، وزيت روح النعناع يحسن الأداء الادراكي، إما بوصفها في المرذاذا (المبخاخ) أو إضافة قطرات قليلة على منديل واستنشاقها عدة مرات في الدقيقة لمدة خمس دقائق حتى تشعر باليقظة. أما في العمل حاول أن تضع المنديل فوق شاشة الكمبيوتر فحرارته سوف تنشر الأريج فتساعدك على أن تظل مستيقظاً ومتنبهاً.

استعمل الأعشاب:

فكرة الأعشاب هي استخدام القوة العلاجية للنباتات في تنبيه آلية الشفاء في الجسم نفسه. وحسب منظمة الصحة العالمية اعتمادا علي طب النباتات التقليدي فالكثير من المواد الصيدلانية الحديثة ذات أصل نباتي.

ويوصي الخبراء هنا باستخدام الريحان والذي يعتقد إنه يزيد من تدفق الدم في الدماغ. وكذلك المريمية التي يعتقد إنها تحسن من الذاكرة والتركيز. كما أن الجنكو بيلوبا (نبات صيني) يزيد من الدورة الدموية إلى أقصى درجة ويحسن الذاكرة. وإذا كنت تعاني من مرض مزمن وكنت تتعاطى العلاج الدوائي فلابد من استشارة خبير أعشاب متخصص.

عادات الأكل الذكية:

حتى تحافظ على الوظائف العقلية بأعلى مستوى عليك بان تتناول الطعام بشكل صحي، يقول أيان ماربر اختصاصي التغذية الاكلينيكية: أعتقد أن معظم الناس قد جربوا الإحساس بالدوخة وعدم القدرة على التركيز إذا لم يتناولوا الطعام لكنهم لا يعرفون تأثير التغذية على وظائف المخ كثير من الناس يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن من خلال التقليص من الدسم متجاهلين المضاعفات المحتملة على الدماغ فالأحماض الأمينية المسماة أوميجا (3) والموجودة في الأسماك الزيتية مثل السردين وهي المشتركة في إنتاج هرمونات غدة البروستاتا والمواد المشابهة التي تضبط وظائف الدماغ والقلب.

إذا كنت تحت وطأة الضغوط فإن جسمك يستخدم المزيد من المغذيات والتي يمكن أن يؤدي على النقص الذي يؤثر على الدماغ وكذلك على الأعضاء الحيوية ويشرح ايان ماربر إن هرمون الأدرينالين الذي يتم إنتاجه استجابة للضغوط يستخدم مزيد من الجلوكوز الذي يمكن أن يخفض مستويات الدم ويعوق الأداء الذهني. فالمخ هو أكبر مستهلك وحيد الجلوكوز أو الطاقة حيث يحصل على حوالي 70% من إجمالي ما يحتوي عليه الطعام.

أكثر من تناول الخضروات الطازجة والفاكهة والكربوهيدرات المركبة الموجودة في البطاطس، مما يؤكد ويضمن التزويد الثابت بالجلوكوز ومضادات السموم والمواد التي تهاجم تكوين الجذريات الحرة الضارة لتساعدك على حماية المخ وبقية الجسم من آثار تقدم العمر قبل أوانه.

وبعيدا عن المغذيات الحيوية التي يحتاجها المخ هناك مادة أخرى تشبه الفيتامين هي كونزيم كيو10 (coenzyme Q10) ويعتقد أنها تزيد من كفاءة الذاكرة والتركيز حيث ترفع مستويات الأكسجين إلى المخ وأفضل مصادره الطبيعية هو الكبد كما يوجد في فول الصويا والسبانخ والبطاطس.

ومن هذا الباب يؤكد خبراء التغذية أن المغذيات الرئيسية المسئولة عن كفاءة الصحة العقلية هي متعلقات فيتامينات B التي تؤثر على الذاكرة وعلى مستويات الطاقة والحالة المزاجية وهي موجودة في منتجات الألبان والكبد والسمك والبيض والقمح والخضروات ذات الأوراق الخضراء والأحماض الأمينية (أوميجا 3) والتي تزيد من سرعة الناقلات العصبية (وهي تؤدي وظيفة الرسل الكيميائية).

وأهم مصادرها الأسماك الزيتية وبذور القرع والتغذية التي تحمل قد ر أكبر من الدهون المشبعة تحول دون امتصاص الأحماض الدهنية.

استخدام الفونج شوي

الفونج شوي هو علاج صيني قديم يستخدم لإعادة توازن الطاقة في المحيط لخلق الانسجام ومضاعفة الكفاءة ويشجع الازدهار. وقد يكون ضعف التركيز وعدم القدرة على تركيز الانتباه له علاقة بالمحيط المباشر مثل حجم أو مكان العمل أو طريقة ترتيب الأثاث داخل الغرف أو الزملاء وما أشبه.. وبعمل بعض التغييرات البسيطة على بيئة عملك يمكنك أن تحسن أدائك.

ولكي تبدأ في عمل التغيرات فلابد أن تتجنب أولاً الزحام والفوضى لأنه يخلق الركود، فالمكتب المبعثر وغير الواضح يستنفذ جهدك في العثور على ما تريد بسهولة، مما يجعلك لا تركز على العمل الذي تقوم به، إضافة إلى أن تنسيق المكتب يريح النظر ويجعل لديك إقبال على العمل.

ضع صورا ملهمة من حولك مثل صورة منظر طبيعي جميل لتساعدك على تحفيز التكفير المبدع.

تأكد من أن المقعد الذي تجلس عليه مدعوما ومريحا ويسمح بتدفق الطاقة وتولد الأفكار.

اختار مسطحات طبيعية لمكتبك ولا تختار الألوان التي تجهد العينين.

استخدم مصباح مناسب للمكتب، وتجنب أضواء الفاورسنت والتي يمكنها خلق توهج قد يؤذي العينين، وربما يكون مضعف للطاقة.

وتذكر أن الأفضل ليس بالضرورة الأكثر وضوحا بل الخفيف الذي يقوي من طاقتك الخلاقة من حولك.

استعمل ألوان بديلة.. فيقال أن اللون الأصفر ينبه الذهن والتركواز يساعد على الوضوح واللون البيج والأزرق الفاتح يشجعان على الترتيب.

تأكد من أن المقعد يدعم ظهرك بشكل جيد ويسمح لطاقتك بالتدفق في جسمك.

لا تجلس وظهرك متجه نحو باب الغرفة، بل اجعل ظهرك لحائط الغرفة حتى يمكنك رؤية أي شخص يسير عبر الباب.

تعلم التأمل

التأمل يقوي المناعة وكذلك الصحة العقلية والبدنية، وهناك عدة أنواع للتأمل وكنها جميعا تهدف إلى خلق حالة عقلية أهدأ وأوضح. وقد دلت إحدى الأبحاث في الولايات المتحدة عام 1990 أن مجموعة من العمال الصناعيين تم تعليمهم التأمل المتعالي T.M فلم تتحسن علاقاتهم مع بعضهم البعض ولم يتحسن أدائهم مع الضغوط فحسب، بل أن أدائهم في العمل قد زاد أيضا وحسب دراسة تمت عام 1998 في معمل السبرنطيقا العصبية (علوم الضبط) وفي معهد الأبحاث الفعلية أن التأمل المتعالي يسفر عن نموذج فريد من النشاط المتماسك في اللحاء الأمامي للمخ والذي يخلق حالة من اليقظة المريحة ويحسن القدرة العقلية.

يتم تعليم التأمل المتعالي في كثير من المراكز وابدأ في تجريب هذا التمرين التأملي الأساسي:

- ابحث عن مكان هادئ لا يزعجك فيه أحد وابدأ بالتركيز على التنفس.. وتنفس حتى العدد (4) ثم توقف عند العدد (2) ثم اخرج الزفير عند العدد (4) ثم توقف ثانية حتى العدد(2).

- وفي حالة الزفير تخيل أن كل التوتر في بدنك سوف يتحرر على شكل دخان.

- ركز على كلمة إيجابية مثل سلام وإذا قام عقلك بالتجول تخيل أن أفكارك تطفو على شكل فقاعات.

- عندما تكون مستعداً.. ارجع بنفسك مرة أخرى إلى كل ما يحيط بك وسوف تشعر بنوع من الوضوح المتجدد والهدوء.

مارس علوم الانعكاس لليد

الانعكاس نظام قديم يقوم بتطبيق الضغط بالأصابع على نقاط الانعكاس في القدم، والتي يقال أنها تتجاوب مع مختلف أنحاء الجسم ويعتقد أنها تنبه قوى الشفاء الطبيعية في الجسم نفسه، وإمكانياتها ويساعد على الاسترخاء البدني والعقلي. ويعتقد أن علم الانعكاس يقوي الدورة الدموية بما فيها تدفق الدم إلى الدماغ كما يشيع استخدامه كعلاج مضاد للضغوط وهو بدوره يقوم بتعزيز التركيز والذاكرة. فقط اختصاصي علم الانعكاس المؤهل هو الذي يجب أن يمارسه على القدمين ولكن أي شخص يمكنه محاولة ذلك بانعكاس يديه والتي قد تكون مساوية في فعاليتها كإسعاف علاجي بالانعكاس أو كمشجع ومعزز للطاقة.

وتوصي (رينيه تانر) رئيسة الاتحاد الدولي لاختصاصي الانعكاس بهذه التقنيات التالية والتي تضاعف من قدرة المخ على الأداء:

1-اعثر على الانعكاس المتعلق بالغدة الصنوبرية على جانب الإبهام فوق مفصلها الأول ثم اضغط وحرك بشكل دوراني. مما يسيطر على الغدة الصنوبرية في المخ والتي تعزز الميلاتونين وهو الهرمون الحيوي للنوم والذي يؤثر على التركيز والذاكرة.

2-اعمل شكل حدوة حصان فوق كل مفصل في كل إصبع أو الإبهام، باستخدام حركات مشية النطاط بإصبعك الخنصر والإبهام، واتبع ذلك بضربات من قاعدة طرف إبهامك. وكرر ذلك على اليد الأخرى وقم بهذا التمرين الكامل مرتين في اليوم.. يقال أن هذا يساعدك على التركيز بتقوية تدفق الدم إلى المخ.

منقول

أفاق الفكر