المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف متكامل عن الرضاعة الطبيعية ومدى اهميتها


أفاق الفكر
02-16-2006, 10:32 PM
ملف متكامل عن الرضاعة الطبيعية ومدى اهميتها


الرضاعة الطبيعية


كم نتألم عندما نرى كثيرا من الامهات يلجأن الىارضاع اطفالهن من الالبان الاصطناعية ويعتقدون خطأ بأن هذه الالبان تقوم مقام لبن الام الطبيعى وشتان ما بين هذا وذاك ولعلنا فى هذه العجالة السريعة نلقى الضوء على فوائد حليب الام كى تكون الصورة واضحة فى ذهنك ولتنتظرى يا أختنا فىالله الى آثار رحمة الله كيف اجراها فى هذا النبع الصافى . المميزات

يساعد على رجوع الرحم الىوضعه الطبيعى .

يساعد على تنظيم النسل

يساعد على التقليل من نسبة حدوث السرطان فى الثدى

يقلل من نسبة حدوث النزلات المعوية

يكسب الطفل مناعة ضد كثير من الامراض

يساعد الطفل على النمو الطبيعى

يقلل من نسبة حدوث بعض امراض الحساسية فى الاطفال

تشعر الطفل بالامان والحنان فتقل بذلك فرصة الاصابة بالأمراض النفسية

تقل نسبة الاصابة بتسوس الاسنان وحالات الموت المفاجئ
حليب الام موجود فى أى وقت جاهزا
حليب الام معقم تعقيما تاما
حليب الام درجة حرارتة مثالية للطفل
مكسب من الناحية الاقتصادية بعد كل ما سبق


طريقة الرضاعة من الثدى


يجب على الام ان تجلس جلوسا مريحا ساندة ظهرها سندا جيدا
يجب على الام أن تهئ طفلها للرضاعة وذلك بأن تلمس خد الطفل من جهة الثدى مما يجعلة يستدير تلقائيا ناحية الثدى ويبدأ الرضاعة .
احرصى يا اختنا الحنونة ان تكون حلمة ثديك والمنطقة السوداء المحيطة بالحلمة داخل فم طفلك وهذا له اثر كبير فى تدفق الحليب الى فم الطفل بصورة مريحة
بع الانتهاء من الرضاعة يفضل ان تجعلى طفلك يتجشأ


**التسنين


تنبت الأسنان اللبنية بين الشهر السادس والشهر الثلاثين وتحل مكانها الأسنان النهائية تدريجيا ابتداء ًمن السنة السادسة..
ترتفع درجة حرارته ويصاب بالإسهال ولكن ليس ضرورياً أن تكون هذه الإضطرابات بسبب التسنين فالأمر مصادفة أكثر مما هو نتيجة التسنين..لكن يزيد من افراز اللعاب وقد تنتفخ اللثة قليلاً لذا أعطيه قطعة بسكوت أو قطعة مطاطية فإنها تسهل عملية خروج السن ويباع في الصيدليات مرهم يخفف الألم كما يمكنك ان تفركي الالم بقطعة ثلج مغطاة بنسيج معقم كالشاش..
ان تكوين الاسنان يبدأ في فترة احمل لذا على الحامل ان تهتم بطعامها
وان تكثر من الكالسيوم ومشتقاته وفيتامين د الموجود بالبرتقال والفواكة و البطاطا…


*صرير الأسنان


غالبا ما يكون أثناء نوم الطفل..لكنه قد يحد احيانا
بشكل ارادي اثناء الليل.
خلال الليل:يكون الطفل غارق في نوم عميق وفجأة
يبدأ صوت الصرير وهي لا توحي بوجود اضطراب
معين إلا اذا اصبحت عادة متكررة فقد تكون من وجود مشاكل نفسية.
خلال النهار:نادراً ما يحدث صرير الأسنان ولكن قد يكون بسبب عدم انطباق الأسنان على بعضها ..


* النوم

- ينام المولود الجديد من 16 إلى 18 ساعة
- خلال السنة الأولى يكون النوم الليلى أطول من النهار ويكون بنسبة 88% من النوم الإجمالي
- عند بلوغه السنة الأولى ينام13 أو14 ساعة
- في عمر 4 سنوات ينام حوالي 11 ساعة
- وعندما يبلغ 16 سنة ينام 8 ساعات
المصاصة الإصطناعية أو (اللهاية)
اذ ا تجاوز عمر ابنك السنتين وما زال يستعمل اللهاية فإنها تسبب له تشوهات مثل بروز الأسنان.. وممكن ان يتخلى عنها أسرع من مص الأصبع ..ابتعدي عن وضع العسل عليها لانها تؤدي لتسوس الأسنان ...وإياك أن تربطيها بشبرة أو خيط لأنها ممكن أن تؤدي إلى اختناقه..
يجب أن تكون نظيفة ..معقمة..أن لا تكون الحلمة دائرية وإنما مفلطحة





مغص الأطفال ... كيف يمكن تفاديه ؟

الخطوات يمكن أن تساعد الام طفلها على تخفيف ألم المغص لديه ليكون فى وضع صحى مريح مع مرور الوقت .

كيف تخففين من مغصه ؟

- فى البداية يمكنك أن تخفى من ألم طفلك بمحاولتك طرد الغازات التى لديه وذلك عن طريق الرضاعة أو المواد المساعدة كالبابونج أو الينسون .

- لا تتركية يبكى لفترة طويلة قبل أن تقومى باطعامه لأن ذلك يؤدى الى دخول كمية كبيرة من الهواء اليه .

- ضعى طفلك على كتفك واربتى بلطف على ظهره فبهذا سيشعر بدفئك ويسمع نبضات قلبك مع هزة وهو فى هذه الوضعية بشكل خفيف فهذه الحركة تريحة كثيراً .

تستطيعين أيضاً أن تأخذيه فى نزهه فى عربته لان ايقاع حركة العربة قد يساعده على النوم أو يمكن ان تقومى بحمله والمشى به بخطوات رتيبة .

- يمكنك أيضاً ان تدلكى منطقة البطن لدى طفلك باستخدام قليل من الزيت الخاص بالاطفال بعد أن تقومى بتدفئتة بين يديك دلكى هذه المنطقة باصبعين فقط بحركات خفيفه دائرية صغيرة حول منطقة السرة ثم وسعى الدائرة تدريجياً كررى هذا التمرين بضغط خفيف مستمر .

- بعض الاطفال يستجيبون الى الضجيج الخفيف كصوت المكنسة الكهربائية أو صوت الراديو المشوش إذ يقال ان هذه الاصوات تشبه تلك التى تحدث فىالرحم وهذا قد يريح الطفل .

- يمكن ان تنتقل الغازات الى الطفل عبر الرضاعة فان كنت تتناولين ما يسبب هذه الحالة حاولى تجنب مثل هذه الأطعمة كالبصل والبقول .

- ان كا ن طفلك يتناول حليبه فى زجاجة الحليب حاولى ألا تكون ممتلئة لأن ذلك قد يعمل على دخول مزيد من الهواء فى الزجاج عندما يقوم الطفل بمصها وانتبهى الى فتحة الزجاجة لأن تدفق الحليب بسرعة يؤدى الى دخول مزيد من الهواء وان كنت تشكين فى أن الحليب لا يناسب طفلك عليك استشارة طبيبة حول الحليب الأفضل .

8- يمكن استخدام أدوية مغصالاطفال بالجرعة المحددة ولكن فى حال لم تنفع الاختيارات السابقة .

الرضاعة الطبيعية صحة لك ولطفلك

أظهرت دراسة علمية حديثة أجراها المعهد القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية في أمريكا أن الأطفال الذين يولدون ناقصي الوزن ويرضعون من أمهاتهم لمدة لا تقل عن ستة أشهر يزداد نموهم العقلي والجسدي ويتفوقون على الأطفال الذين تناولوا الألبان الصناعية في نسبة الذكاء بإحدى عشرة نقطة‏ وذلك عند بلوغهم سن الخامسة‏.‏ كما أظهرت الدراسة التي نشرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الرضاعة الطبيعية تقي الأم من أمراض خطيرة مثل سرطاني الرحم والثدي وتقوي مناعة الطفل وتقلل من مخاطر إصابته بأمراض الجهاز الهضمي والإسهال والتهابات المسالك البولية‏‏ وأمراض الحساسية‏ والجهاز التنفسي‏ والتهاب الشعب‏‏ كما تقلل من فرص إصابة الطفل بمرض السكر أو بالسرطان‏ بالإضافة إلى أنها لا تسبب السمنة للأطفال‏.‏ وتقول مديرة مركز الرضاعة الطبيعية بولاية إلينوي الأمريكية:‏ إذا استطاعت الأم أن تصمد وتجتاز الأسابيع الأولى دون أن تتوقف عن الرضاعة فإن الرضاعة ستصبح بالنسبة لها عادة طبيعية‏.‏ وإذا شعرت الأم بآلام نتيجة قوة امتصاص طفلها للصدر فيمكنها تجنب ذلك بوضع إصبعها على شفته السفلي لتوسيع المساحة التي يرضع منها فيقل الألم‏ بالإضافة إلى استخدام الكريمات التي يصفها طبيبها للمساعدة على التئام الجروح إذا تعرض الثديان إلى تشققات‏.‏ وتنصح الدكتور ‏جين هانينج الباحثة بجامعة كاليفورنيا الأمهات اللاتي يعانين تورم الصدر نتيجة لتدفق اللبن بعدم القلق لأن ذلك لن يستمر طويلاً حيث سيتعود جسم الأم على كمية اللبن اللازمة لتغذية الطفل‏‏ ولكن إذا كان تورم الصدر مؤلما فتنصح الباحثة بأخذ حمام ساخن لحث الصدر على إفراز اللبن‏.‏ أما عن طريقة الرضاعة فتنصح مديرة مركز الرضاعة الطبيعية بضرورة أن يرضع الطفل من الناحيتين‏. ومن المعروف أن لبن الأم في أول الرضاعة يكون غنياً بالبروتينات ثم تزداد دسامته مع نهاية الرضعة‏.‏ وقد يعاني الطفل الغازات أثناء الرضاعة لابتلاعه الهواء مع لبن الأم أو لأن غذاء الأم يحتوي على أغذية لا تهضم بسهولة مثل البصل والثوم والكرنب‏. وحل هذه المشكلة يكون بوضع الطفل في وضع رأسي أثناء الرضاعة ليصل اللبن إلى حلقه مباشرة‏.‏ وأخيراً ابتعدي عن المنبهات كالشاي والقهوة والكولا لأن الطفل لا يستطيع التخلص من تأثيرها بسرعة مثل البالغين ويكفيك كوباً واحداً يومياً‏.‏

الرضاعة الطبيعية تزيد الذكاء في مرحلة البلوغ


الأربعاء 25/2/1423هـ الموافق 8/5/2002م، (توقيت النشر) الساعة: 12:47(مكة المكرمة)،09:47(غرينيتش)


الرضاعة الطبيعية تزيد الذكاء في مرحلة البلوغ


أظهرت دراسة دانماركية أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لمدة تصل إلى تسعة أشهر وأكثر زاد ذكاؤهم في مرحلة البلوغ.

وأجرى باحثون من الدانمارك اختبارات لأكثر من ثلاثة آلاف شخص ولدوا في الفترة بين عامي 1959 و1961 من ذوي الذكاء المتميز لمعرفة الفترة التي حصلوا فيها على رضاعة طبيعية وعلاقتها بمستويات الذكاء والقدرة على التحصيل.

وأظهرت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية لفترة تصل إلى تسعة أشهر يكون لها أثر إيجابي على الذكاء على المدى الطويل.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور إيريك مورتنسن من مستشفى كوبنهاغن الجامعي في العدد الأسبوعي لمجلة الجمعية الطبية الأميركية إن نتائج الدراسة تشير إلى وجود علاقة وثيقة بين فترة الرضاعة الطبيعية والذكاء في مرحلة البلوغ.

ووجدت الدراسة أن البالغين الذين حصلوا على رضاعة طبيعية لمدة شهر واحد على الأقل سجلوا متوسطا قدره 99.4 نقطة في اختبارات حاصل الذكاء مع ارتفاع المتوسط باطراد مع الزيادة في فترة الرضاعة الطبيعية.

في حين أن من حصلوا على رضاعة طبيعية لفترة راوحت بين سبعة وتسعة أشهر سجلوا متوسطا قدره 106 نقاط في اختبارات حاصل الذكاء. وبعد تسعة أشهر من الرضاعة الطبيعية انخفض متوسط مجموع نقاط اختبارات حاصل الذكاء في مرحلة البلوغ إلى 104 نقاط.

وجاءت هذه الدراسة لتؤكد دراسات علمية أخرى في هذا المجال بأن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لأنها الأسلوب الذي حبته الطبيعة للأم لإطعام طفلها، وأن النصيحة المقدمة للأمهات الراغبات في العودة للعمل مبكرا بعد الولادة ستكون التريث واستمرار الرضاعة الطبيعية لأطفالهن حتى السنة الثانية من العمر.