المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العملية التربوية منظومة مشتركة بين البيت والمدرسة


abo _mohammed
02-14-2006, 06:12 PM
العملية التربوية منظومة مشتركة بين البيت والمدرسة


أ . سعيدة عبيد سلمان

إن عملية التربية والتعليم ليست سهلة وإنما عملية يقع على كاهلها الكثير من المسئوليات ، لذلك لابد أن تتسم وتتصف بالكثير من السمات والصفات الإيجابية , ولا ننسى المسئولية التي تقع على عاتق الأسرة من خلال المتابعة والتواصل الدائم مع المدرسة بعض الأمور التي تتطلب من ولي الأمر جهدا كبيرا من بداية العام الدراسي وهي كالتالي :-

أولا :- الحرص على النوم مبكرا وعدم السهر ومشاهدة التلفاز لساعات متأخرة من الليل مع متابعة البرامج التي يميل إليها الأبناء ومناقشتهم فيها والحرص الدائم على حضور الطالب لطابور الصباح .

ثانيا :- التعرف على المعلمين لكل مادة والجدول اليومي والفصل مع أهمية التعرف على الشعبة الموجود فيها الطالب.

ثالثا:- الحرص على إبلاغ المدرسة لحالة الطالب الصحية حتى يمكن متابعتها من قبل ممرضة المدرسة وفتح ملف للطالب لمتابعة الحالة من قبل إدارة المدرسة والمعلمين.

رابعا :- ضرورة إبعاد الطالب عن المشاكل داخل الأسرة وخاصة المشاكل بين الوالدين لما لها من تأثير سلبي على نفسية الطالب وعلى تعامله مع أقرانه في المدرسة.

خامسا:- الحرص الدائم على زيارة المدرسة والسؤال عن التحصيل الدراسي للطالب بين فترة وأخرى كذلك ضرورة تلبية دعوة الحضور عند الاستدعاء من قبل المدرسة.

سادسا:- حرص الأهل دائما بمراقبة الأبناء في الحضور أو عند نهاية اليوم الدراسي بالنسبة للسيارات الخاصة ، أو عند الذهاب مشيا للمنزل منعا لمشاكل السير أو المشاكل الأخرى.

سابعا:- متابعة الأبناء دراسيا وخاصة عند تدني المستوى التحصيلي في المواد من بداية العام الدراسي والبحث عن الأسباب بالتعاون مع الاختصاصي الاجتماعي ومعلم المادة والبعد عن الدروس الخصوصية.

ثامنا:- ضرورة الحضور اليومي وعدم الغياب إلا بعذر طبي وإبلاغ الإدارة عن الأسباب لما له تأثير على التحصيل الدراسي.

تاسعا:- الحرص الدائم على متابعة الأبناء بالنسبة للأصدقاء سواء في داخل المدرسة أو خارج المدرسة خوفا من التقرب من أصدقاء السوء . هذه بعض الأمور التي نتمنى الإطلاع عليها , مع تمنياتنا الاستفادة منها ولكل مجتهد نصيب للوصول إلى نتائج مثمرة.

موقع وزارة التربيه
http://www.moe.ae/aqlllam/maqal1.htm