المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مندي الدجاج


أفاق الفكر
05-27-2005, 04:58 AM
مندي الدجاج

او أرز الدجاج في الفرن

المقادير:
1 كيلو دجاج مقطع 8 قطع.
تشكيلة بهار بودرة كالتالي: 1 ونصف ملعقة صغيرة بهار مشكل / نصف ملعقة صغيرة هيل بودرة / 1 ملعقة صغيرة ملح / نصف ملعقة صغيرة كزبرة بودرة / ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود بودرة / نصف ملعقة صغيرة بابريكا / نصف ملعقة صغيرة قرنفل بودرة / 1 ملعقة صغيرة كركم / رشة زعفران / نصف ملعقة صغيرة قرفة بودرة / نصف ملعقة صغيرة كمون / رشة ثوم بودرة.
تشكيلة بهار صحيح كالتالي: 1 عود قرفة / 6-8 قرنفل أو مسمار / 8 هيل / 2 ملعقة صغيرة ملح / 1 قرن فلفل حار / فلفل أسود حب / 10 فصوص ثوم بدون تقشير أو فرم....
4 ونصف كوب ماء / 3 كوب رز / 2-3 بصل مفروم / 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون / 4 ملعقة كبيرة عصير ليمون.

ملاحظة: أهم شيء تستخدمي: البهار المشكل والهيل الحب والفلفل الأسود الحب والبودرة والكركم والقرفة وأسنان الثوم... والباقي إذا مش موجود ممكن ما تحطيه... بس طبعا معاهم يطلع نكهة أفضل.

ملاحظة ثانية: أنا ما أستعمل خضار في هذه الوصفة بس ممكن تحطي الخضار التي تريدينها مع الرز (ممكن تضيفي قطع من الطماطم والكوسا والبطاطس والبازيلا والجزر) وراح تعطي نكهة حلوة مع الرز.

الطريقة:
1- نخلط جميع البهارات المطحونة (البودرة) مع بعض في طبق ثم نبهرالدجاج بهذا الخليط وكذلك نضع عليه عصير الليمون وزيت الزيتون (ويمكن استخدام الخل أيضا مع الليمون) وننقع اللحم بهذه التتبيلة (يفضل قبل ليلة عشان ياخذ النكهة أكثر أو من الصبح بكًير).
2- في قدر نقلي البصل في شوية زيت حتى يذبل ثم نضيف عليه الرز وجميع البهارات الصحيحة (القرنفل والهيل...إلخ) وأسنان الثوم بدون تقشير والملح وقرن الفلفل... ننقل هذا الخليط إلى صينية عميقة شوي ستوضع في الفرن ثم نغمرهم بالماء.
3- نغطي الصينية جيدا بورق قصدير ثم نعمل فتحات بواسطة الشوكة في القصدير.
4- نضع الدجاج على القصدير المثقب ثم نغطي اللحم بورق قصدير مرة ثانية ولكن هذه المرة دون ثقوب.
* إن شاء الله تكوني فهمت الفكرة جيدا... يعني الدجاج راح ينضج من البخار الناتج عن تبخر مياه الأرز وراح ينزّل اللحم نكهته وخواصه على الرز من خلال الثقوب.
5- نضع الصينية في فرن حرارته معتدلة (يعني تقريبا 170 درجة مئوية) ونتركها حتى ينضج الدجاج ويستوي الرز (عادة يأخذ حوالي ساعة ونصف).
6- عند نضج الدجاج والرز نقوم نولع فحمة على النار (نار الغاز) حتى تصير جمرة... نخرج صينية المندي من الفرن وبسرعة نضع الجمرة بجانب اللحم على القصدير المثقب ونصب على الجمرة شوية زيت، راح يطلع دخان من الجمرة بسبب الزيت، بسرعة قومي بإعادة غطاء القصدير على اللحم والجمرة وامنعي الدخان من الخروج... سيأخذ اللحم الآن نكهة الشواء... انتظري دقيقتين ثم ارفعي القصدير... ثم ارفعي القصدير الثاني الذي كانت اللحمة فوقه وحركي الرز بالملعقة (راح تلاحظي حبيبات الرز صارت جزء منها أصفر بفعل العصارة التي كانت تنزل من اللحم وجزء أبيض لم تصل له العصارة وهذا يعطيه منظر جميل) ثم ضعي قطع اللحم فوق الرز... ثم قدميه وتمتعي.
وصحتين وعافية...

منقوووووووووووول