المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجلس الوطني في الامارات يحتفل اليوم بالذكرى الـ 33 على إنشائه


abo _mohammed
02-12-2005, 07:56 AM
11 Feb 2005 20:25:10 GMT
الأولى من نوعها بعد وفاة زايد

المجلس الوطني في الامارات يحتفل اليوم بالذكرى الـ 33 على إنشائه

يصادف اليوم السبت الثاني عشر من فبراير ذكرى مرور ثلاثة وثلاثين عاما على إنشاء المجلس الوطني الاتحادي الذي تم تشكيله في 12 فبراير عام 1972 . وتعتبر هذه المناسبة هي الأولى من نوعها التي تمر على المجلس بعد وفاة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله مؤسس هذا الصرح وداعمه الأول.

حيث كان يوليه رحمه الله جل اهتماماته وأولوياته فإلى جانب حرصه على رعاية وحضور الجلسات الافتتاحية لأدوار انعقاده العادية خلال فصوله التشريعية فقد كان رحمه الله يفاجئ الأعضاء بين الحين والآخر بحضوره للجلسات العادية ومشاركته في المناقشات التي تدور.

وكان رحمه الله يحرص على استقبال أعضاء المجلس في مناسبات مختلفة فقد كان يلتقي في كل مناسبة بهم يؤكد لهم أهمية المجلس ودوره في المجتمع كما كان يحثهم على أداء واجباتهم الوطنية ويطالبهم بضرورة النزول إلى الميدان لتلمس احتياجات المواطنين ورفعها له مباشرة مؤكداً لهم أن بابه مفتوح لهم وأنه على استعداد لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير الحياة الكريمة والرغدة لهم.

وكان رحمه الله يؤكد في كل خطاب افتتاح على دعمه الدائم والمتواصل للمجلس ويؤكد على ثقته بالأعضاء ودورهم في تحقيق التطلعات والآمال المعقودة عليهم.

وقد افتتح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله ووفقا للدستور أول جلسة للمجلس في دور انعقاده العادي الأول من الفصل التشريعي الأول في صباح يوم الثالث عشر من فبراير عام 1972 حيث حدد رحمه الله في خطاب الافتتاح مهام المجلس ودوره بقوله إن جماهير الشعب فى كل موقع تشارك فى صنع الحياة على تراب هذه الارض الطيبة.

وتتطلع إلى مجلسكم الموقر ليتحقق ما تصبو إليه من مشاركتكم فى بناء مستقبل باهر ومشرق وزاهر لنا وللأجيال الصاعدة من أبنائنا وأحفادنا وأن مجلسكم الموقر قادر لأن يؤدى دورا مهماً فى تحقيق آمال الشعب الكبرى نحو بناء مجتمع الكرامة والرفاهية.

الشورى نهج للحكم

وأكد رحمه الله كذلك حرصه وحرص إخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات على اختيار الشورى نهجا للحكم وإتاحة الفرصة الواسعة أمام المواطنين للمشاركة فى تحمل مسؤوليات العمل الوطنى وذلك انطلاقا من إيمان راسخ للشيخ زايد بنهج الشورى والذى يؤكده بقوله إن حكم الشورى هو من عند الله ومن لم يطع الله فهو خاسر.

وقال محمد بن سالم المزروعي أمين عام المجلس الوطنى الاتحادى فى هذه المناسبة أن المجلس يعد أحد أهم أجهزة الدولة في التعبير عن إيمان أصحاب السمو أعضاء المجلس الاعلى حكام الإمارات بمبدأ الشورى والعمل به تحقيقا للمصلحة العامة وبناء دولة عصرية تقوم على بنية المؤسسات.

واضاف ان المجلس استطاع خلال مراحله الماضية والحالية مضاعفة جهوده خاصة في ظل الظروف الراهنة والأحداث الحالية الدائرة على الساحة العالمية والعربية والمحلية ليتمكن من التعامل مع هذه المستجدات.

واشار الى أن المجلس الوطني ساهم منذ إنشائه بدور كبير في الحياة العامة بأوجهها المختلفة وعمل بفعالية في كافة القضايا التي تصدى لها وكان له حضور مؤثر فيها ولعل الاهتمام الشخصي والحرص والمتابعة الدائمة من جانب المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله شكّل دافعا كبيرا لأعضائه للعمل الدؤوب إيمانا بدور المجلس في دعم مصالح الوطن والمواطنين.

واوضح أنه في كل فصل تشريعي من فصول المجلس تتكرر ممارسة المجلس لاختصاصاته التشريعية والرقابية المحددة في الدستور واللائحة الداخلية فيناقش ويعدل بالإضافة أو الحذف على مشروعات القوانين التي تعرضها عليه الحكومة ويتبنى الموضوعات العامة ويناقشها مع أصحاب المعالي الوزراء في مجالات اختصاصاتهم كما يمارس اختصاصه في توجيه الأسئلة إلى معالي الوزراء هذا بالإضافة إلى دوره في التمثيل الخارجي وممارسة دوره في البرلمانات والاتحادات البرلمانية العربية والدولية.

وأضاف أن التواصل الذي ينشده المجلس مع القطاعين الحكومي والأهلي يحتاج إلى تضافر جهود جميع الأطراف لمناقشة أعمق لقضايا الوطن واقتراح أفضل السبل لاجتياز العقبات ووضع الحلول المناسبة وأن تحقيق الآمال يأتي من خلال العمل والمشاركة الفعالة للجميع كل حسب مجاله مع الحرص على أن يكون الوطن أولا وبشكل دائم.

دور فعال

ولفت إلى أنه بعد مرور 33 عاما يكون المجلس الوطني الاتحادي قد عقد منذ الفصل التشريعي الأول وحتى الفصل التشريعي الثالث عشر الذي ينتهي في 17 من فبراير الحالي ما مجموعه411 جلسة ناقش خلالها 437 مشروع قانون اتحادي و427 موضوعا عاما ووجه 209 اسئلة مباشرة إلى الوزراء المختصين وأصدر المجلس كذلك 175 توصية حيث أسهم المجلس بصورة بارزة في مناقشة التشريعات التي غطت كافة مناحي الحياة.

وأكد أن المجلس الوطني الاتحادي ترجم ما يتوخاه المجتمع من أهداف وتطلعات ركيزتها الأساسية الاهتمام بالمواطن ورعاية مصالحه وتوفير العيش الكريم الآمن لأبناء هذا الوطن ودفع عجلة التنمية والبناء للنهوض بدولتنا الفتية كما تميزت الفترة الماضية من عمر المجلس بالعديد من الإنجازات والأنشطة الداخلية كمناقشة التعديلات الدستورية.

والكثير من مشروعات القوانين والموضوعات العامة والأسئلة الموجهة إلى الوزراء والجلسات التي عقدها واجتماعات لجانه المختلفة سواء الدائمة منها أو المؤقتة إضافة للأنشطة الخارجية كالمؤتمرات البرلمانية والزيارات واللقاءات التي شارك فيها المجلس سواء على المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي.

وتعاقب على رئاسة المجلس الوطني الاتحادي خلال الفترة من عام 1972 وحتى 2005 ستة رؤساء حيث كان المغفور له ثاني بن عبدالله بن حميد أول رئيس للمجلس خلال الفصلين التشريعيين الأول والثاني في الفترة من 12/ 2/ 1972 إلى 1/ 12/ 1976 ثم تريم عمران بن تريم خلال الفصلين التشريعيين الثالث والرابع فى الفترة من 3/1/ 1977 إلى 1/ 12/ 1981 ثم هلال بن أحمد بن لوتاه من الفصل التشريعي الخامس حتى نهاية الفصل التشريعي الثامن في الفترة من 28/ 12/ 1981 إلى 1/ 12/ 1991.

abo _mohammed
02-12-2005, 07:57 AM
ثم تولى الحاج بن عبدالله بن خليفة المحيربى منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الفصلين التشريعيين التاسع والعاشر وذلك خلال الفترة من 6/ 2/ 1993 إلى 1/ 12/ 1996 ثم تولى محمد خليفة بن حبتور رئاسة المجلس منذ الفصل التشريعي الحادي عشر وحتى نهاية الفصل التشريعي الثاني عشر في الفترة من 14/ 12/ 1997 وحتى 29/ 1/ 2002 وأخيراً تولى سعيد محمد الكندي رئاسة المجلس في الفصل التشريعي الثالث عشر في الفترة من 18 فبراير 2003 وحتى الآن.

وفيما يختص بمنصب الأمين العام للمجلس فقد تولى هذا المنصب خلال الـ 33 عاما التي مضت ثلاثة أمناء عامّون كان أولهم سالم حمد الشامسي من الفصل التشريعي الأول وحتى الفصل التشريعي التاسع في الفترة من 12/ 2/ 1972 حتى 1/ 12/ 1991 والذي أصبح عضواً في المجلس خلال الفصلين التشريعيين التاسع والعاشر أي في الفترة من 6/ 2/ 1993 وحتى 1/ 12/ 1996.

ثم أصبح نائباً ثانياً لرئيس المجلس في الفصل التشريعي العاشر في الفترة من 24/ 12/ 1995 إلى 1/ 12/ 1996 كذلك تولى خلفان عبدالله الشيبة منصب الأمين العام للمجلس في الفصل التشريعي العاشر وذلك في الفترة من 11/ 1/ 1995 حتى 24/ 2/ 1997 بعد أن كان أميناً عاماً مساعداً في الفترة من 1/ 6/ 1980 وحتى 10/ 1/ 1995 وأخيراً جاء محمد سالم المزروعي كثالث أمين عام للمجلس منذ 24/2/ 1997 وحتى الآن بعد أن كان عضوا في المجلس في الفصول التشريعية السادس والسابع والثامن في الفترة من 14/ 1/ 1984 حتى 1/ 12/ 1991.

اقرار اللائحة التنفيذية

وأقر المجلس اللائحة التنفيذية للشعبة البرلمانية بتاريخ 12/9/1997 في دور انعقاده العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني كما تم انتخاب أول لجنة تنفيذية للشعبة البرلمانية في جلسته الثانية في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثالث للمجلس والمعقودة بتاريخ 22/ 3/1977 .

وفيما يختص بالمؤتمرات البرلمانية فإن المجلس الوطني الاتحادي يحرص على المشاركة في أعمال مؤتمرات ومجالس الإتحادات البرلمانية العربية والإسلامية والدولية من خلال الاجتماعات والندوات والمؤتمرات التخصصية التي تنظمها ويبرز هذا الدور في المشاركة السنوية للمجلس في أعمال مجلس الاتحاد البرلماني العربي والذي يعقد مرة كل سنة ومجلس الاتحاد البرلماني الدولي والذي يعقد مرتين سنويا بالإضافة إلى مجلس الاتحاد البرلماني الإسلامي والذي يعقد مرة كل سنة.

ويهدف المجلس من خلال مشاركته فيها إلى طرح القضايا الوطنية للدولة وكسب التأييد الدولي لها لا سيما قضية جزر الإمارات الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من قبل جمهورية إيران الإسلامية إضافة إلى تأييده للقضايا العربية والإسلامية والإنسانية.

وفي الاطار حرص المجلس على تدعيم علاقات التعاون مع نظرائه من برلمانات الدول الشقيقة والصديقة بهدف بلورة هذه العلاقات في إطار التشاور والتباحث في كل ما يخص العمل البرلماني وتطويره كما يولى المجلس أهمية كبيرة للزيارات البرلمانية ويحرص على ان يكون من ضمن أنشطة أمانته العامة عقد سلسلة من الندوات التثقيفية والتعريفية في مختلف المجالات.

مشاركات خارجية فعالة

وتميّز نشاط المجلس الوطني الاتحادي على المستوى الخارجي بجملة فعاليات اتسمت بالنشاط والحيوية ومواكبة التطورات على مختلف المستويات الدولية والعربية والإقليمية حيث كانت أول زيارة برلمانية قام بها المجلس الوطني خارج الدولة لدولة الكويت بدعوة من رئيس مجلس الأمة الكويتي آنذاك معالي صالح الغنيم في الفترة من 18 إلى 24 مايو عام 1975 واستقبل المجلس الوطني أول وفد برلماني عربي في الفترة من 6 إلى 12 أبريل سنة 1976 من مجلس الأمة الكويتي.

وتولت دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة الاتحاد البرلماني العربي مرتين في عامي 1978 و 1989 وقد تم عقد المؤتمر الخامس للاتحاد البرلماني العربي في أبوظبي في الفترة من 19 إلى 20 يونيو 1989 كما استضاف المجلس الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس الاتحاد البرلماني العربي في الفترة من 25 إلى 26 فبراير 2001 تحت رعاية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وبدعوة من المجلس الوطني الاتحادي حيث افتتح أعمال هذا المؤتمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والذي كان ولياً لعهد أبوظبي نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة.

وعلى الصعيد الدولي انضمت الشعبة البرلمانية للدولة إلى الاتحاد البرلماني الدولي في 20/ 9/ 1977 بعد أن أوصت اللجنة التنفيذية في 19/ 9/ 1977 للاتحاد بقبول طلب انضمام شعبة الدولة ومنذ ذلك التاريخ اعتبر المجلس الوطني الاتحادي عضواً في الاتحاد البرلماني الدولي وباشر نشاطه في هذا المجلس ومؤتمراته وشارك وما زال يشارك في إصدار القرارات التي تهم مختلف القضايا والمشكلات الدولية التي تعرض عليه ويعتبر المؤتمر الرابع والستين للاتحاد البرلماني الدولي بصوفيا في بلغاريا أول مؤتمر برلماني تشارك فيه الشعبة البرلمانية لدولة.

يذكر أن المجلس الوطني الاتحادي هو احد السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور وهي المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الدولة ونائبه ومجلس الوزراء والمجلس الوطني الاتحادي والقضاء الاتحادي ويتشكل المجلس من أربعين عضوا وتوزع عدد مقاعده على كافة الإمارات بواقع 8 مقاعد لكل من أبوظبي ودبي و6 مقاعد لكل من الشارقة ورأس الخيمة و4 مقاعد لكل من عجمان وأم القيوين والفجيرة.

ويترك لكل إمارة طريقة اختيار المواطنين الذين يمثلونها في المجلس ومدة العضوية في المجلس سنتان تبدأ من أول اجتماع له ويطلق على هذه المدة الفصل التشريعي وتكون كل من دعوة المجلس للانعقاد وفض الدورة بمرسوم يصدره رئيس الدولة وإذا لم يدع المجلس للانعقاد لدورته السنوية قبل الأسبوع الثالث من نوفمبر انعقد من تلقاء نفسه في الحادي والعشرين من الشهر نفسه وتتكون أجهزة المجلس من هيئة المكتب التي تنتخب في بداية كل فصل تشريعي وتتألف من رئيس المجلس ونائبين ومراقبين اثنين.

حيث ينتخبهما المجلس بالسرية وبالأغلبية المطلقة وتنتهي مدة المراقبين باختيار المجلس لمراقبين جديدين في مستهل كل دورة جديدة أو يستبقيهما وتتكون أجهزة المجلس أيضا من اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية التي تتألف من رئيس المجلس بحكم منصبه وعضوية وكيل الشعبة وأمين السر وأربعة أعضاء آخرين يتم انتخابهم أو استبقاؤهم في كل دورة وتعاون المجلس في أداء مهامه ثماني لجان دائمة متخصصة هي/ لجنة الشؤون الداخلية والدفاع.

ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة ولجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية ولجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة ولجنة فحص الطعون والشكاوى إضافة إلى إمكانية أن يشكل المجلس لجاناً أخرى دائمة أو مؤقتة بحسب حاجة العمل. وام

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?cid=1107330135631&pagename=Bayan%2FBayanArticle%2FBayanArticle&c=Page