المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آخر صُنّاع الديين


abo _mohammed
02-12-2005, 05:13 AM
11 Feb 2005 20:20:03 GMT

آخر صُنّاع الديين

ارتبط غواص اللؤلؤ بعلاقة وثيقة مع البحر، فكان البحر مصدر رزقه وفي بعض الأحيان مثواه الأخير، حيث سمي المجتمع القديم بمجتمع الغوص، ولم يكن البحر مصدر رزق الغواص فقط بل شكل أيضا منهجا حياتيا متكاملا بالنسبة له. ومن الطبيعي أن يفرز هذا النهج كما هائلا من موارد المأثور الشعبي فخرجت عشرات الأنماط الغنائية التي رددها بحارة الغوص.

كما خرجت عشرات القصص والروايات عن عواصف وأهوال البحار والتي صادفت الغواصين عن اللؤلؤ في أعماق البحار. وصناعة الديين هي حرفة قديمة ارتبطت بالغوص وصيد الأسماك، ونظراً لاندثار صيد اللؤلؤ وتوفر الشباك التجاري، لم يعد هناك حاجة لهذه الحرفة، والتي من الحرف المطلوب المحافظة عليها من الانقراض.

جلس ضاحي براق صانع الديين وقد افترش بساطه إحدى زوايا القرية التراثية، فيما بدا الإنهاك علي وجهه، وقد انشغلت يداه المرتجفتان بصناعة شباك الديين. اقتربنا من ضاحي وسألناه عما يفعل فأجاب: علمني والدي غواص اللؤلؤ صناعة الديين، أي حياكة سلال الديين منذ كان عمري 12 عاماً، والديين سلال نصنعها من خيوط القطن، ولها فوهة من خشب الخيزران، أما الإبرة التي نستعملها في الخياطة فهي المكسارة.

وأضاف ضاحي أنا أصنع ما لا يقل عن أربع سلال في اليوم الواحد، ثم نظر إلينا ضاحي مفتخراً: أنا آخر من بقي من صناع الديين في القرية التراثية، فهي حرفة قديمة علينا المحافظة على بقائها وعدم اندثارها.


كتبت كفايه أولير: