المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبالها براكين وسهولها أوركيدأندونيسيا بوابة العراقة الآسيوية


ريـــمــــــه
02-09-2005, 01:46 AM
7 Feb 2005 21:28:20 GMT
جبالها براكين وسهولها أوركيدأندونيسيا بوابة العراقة الآسيوية


في جولة سريعة للجناح الأندونيسي في القرية العالمية تعرفنا على ملامح هذه الدولة التي تتعدد فيها الثقافات وتشتهر بمناظرها الطبيعية الرائعة فهي أكبر أرخبيل في العالم وتتكون من 000 ,17 جزيرة وتعيش فيها الحيوانات الأليفة والمتوحشة ومنها يستورد العالم زهور الأوركيد النادرة..كما أنها أغنى دولة بالبراكين على الأرض وتعتبر جاكرتا عاصمتها تلك المدينة التي لها جذور تاريخية قديمة وشهدت طفرة عمرانية هائلة إلى أن اصبحت اليوم تضاهي ارقى المدن الآسيوية فهي تدمج الأصالة العريقة لاندونيسيا والحداثة التي شهدتها بشكل ساحر...

التقينا فينا فترياني (مسؤولة الجناح الأندونيسي) تقول: هذه المشاركة الأولى لاندونيسيا بالقرية العالمية ويسعدنا كثيراً أن نشارك في هذه الاحتفالية التي تعيشها مدينة دبي في هذا الشهر الذي يتميز بطقسه الخلاب المعتدل.

ولنا علاقة ثنائية جيدة مع الامارات خاصة في مجال السياسة والتجارة ومثل هذه المشاركات تعزز العلاقات بأنواعها بين البلدين وشعب الامارات مضياف وسعدنا بالتعامل معهم خلال زيارتهم للجناح الاندونيسي وشراء كل منتجاتنا وسلعنا التي جلبناها من أندونيسيا وبشكل خاص لمدينة دبي.

وزوار القرية العالمية فأندونيسيا غنية بالمنتجات العالمية وكل ما يحتاجه الزائر متوفر هنا وبشكل سيبهره وحرصنا على توفير بعض القطع الشعبية الخاصة ببلدنا من سوق جالان (سورابايا) بأندونيسيا الذي يعتبر تاريخياً بالدرجة الأولى حيث توجد فيه دكاكين واكشاك تبيع التذكارات وتحف ومنحوتات صخرية وخشبية وعدد من السلع التاريخية والشعبية التي تمثل أرث سكان اندونيسيا.

وهناك قطع منه متواجدة بالجناح وبسعر جيد كما ركزنا على توفير بعض المواد الغذائية والأثاث والملابس الاندونيسية الخاصة وهي السروال الطويل والقميص الذي يعرف باسم باتيك بكم طويل والنساء ترتدي الحجاب والجلابية المحتشمة وخاصة المسلمات، فالمسلمون يمثلون 90% من البلاد وفي اندونيسيا يوجد أكبر مسجد للصلاة وهو مسجد الاستقلال وتم بناؤه بشكل معماري في ساحة مارديكا الشهيرة كما نعرض في الجناح بعض قطع الدمى التي تنتشر بأندونيسيا فعالم الدمى يمثل أحد الفنون الأندونيسية التقليدية وتتنوع الدمى القماشية والخشبية في الجناح..

وتضيف: لا يمكن ان نشارك بأي مهرجان إلا بصحبة الفلكلور الأندونيسي لذلك جلبنا بعض الرقصات الشعبية الخاصة ببلادنا هنا حيث يشاهد الزوار رقصات شعبية جذابة أبرزها رقصة النار كما يتم إحياء الفنون التقليدية الأخرى بالجناح والتي تقدم من خلال الموسيقى الساحرة والأزياء الباتيك الخاصة وهناك إقبال كبير عليها خاصة من الزوار العرب..

وهناك محل خاص لعرض بعض المنقوشات على الخشب ومصدر شهرة هذه الحرفة هي قرية بونا التي تصنع الأثاث والمنقوشات الخشبية بأنواعها بجودة فائقة وبسعر مناسب كما أنها شهيرة في الأعمال النحاسية والفضية والذهبية وصياغة البرونز والنحت عليه وأدعو الزوار للإطلاع على حضارة أندونيسيا ومعالمها الفريدة وخاصة جاكرتا وغوالاوا التي تعتبر احد الكهوف ببالي الأكثر شهرة.

وتكمن هذه الشهرة في اعتقاد الأندونيسيين ان هذا الكهف هو بيت التنين المقدس لديهم ويوجد به الكثير من أكشاك وباعة للمتجولين وأيضاً زيارة جزيرة بالي التي تعتبر قرية ساحلية هادئة ومثالية بل هي جنة الأرض بمناظرها الساحرة ويتم تنظيم العديد من الرحلات البحرية فيها للزوار لصيد السمك والغوص بالقرب من الشعب المرجانية.

سيفول (محل المواد الغذائية والشاي بالجناح) يقول: أنا متواجد للمرة الأولى بدبي وسعدت بهذه الزيارة لأرقى مدينة فهي جذابة وساحرة بصورة كبيرة للغاية وهنا في المحل أبيع شاي بوتل سوسرو وهو مشروب أندونيسي ساخن ومشهور لدى الشعب فهو يتواجد بشكل كبير في كل البيوت..

والإقبال على شرائه من قبل الزوار جيد وهم يطلبون تجربته قبل شرائه والرضا واضح على كل من جربه وبشكل عام كل المواد الغذائية والمشروبات الخاصة ببلدنا لها نكهة خاصة فأطباقنا مخلوطة بالتوابل والفلفل الأندونيسي.

ويعتبر الأرز هو الطعام الأساسي لمعظم سكان أندونيسيا بالاضافة للذرة ودقيق النشا والبطاطا والسمك أيضاً وأندونيسيا مشهورة بأطباقها البحرية المحضرة بالطريقة التقليدية من بينها أطعمة ملفوفة بورق الموز والمناطق الريفية هي المركز الرئيسي لانتاج الموز وجوز الهند بأندونيسيا ويمكن لزوار الجناح تجربة اطباقنا الشعبية بالجناح او بتحضيرها بالمنزل عبر شراء البهارات والمتبلات والخلطات السرية المنتشرة بالجناح.. وبالتالي التأكد من مذاق الطعام الأندونيسي عن قرب.

ديفي أندرياني (الجناح الأندونيسي) تقول: نعرض بالمحل كل المنقوشات الخشبية واللوحات الفنية وبعض القطع الخشبية الخاصة بتراث بلدنا والإقبال عليها كبير فالزائر يسأل عن كيفية صنع هذه المواد ومدى شهرة أندونيسيا فيها.. والجناح يعج بمختلف المنتجات الأندونيسية التي تصور الفنون الخاصة بالبلد وفيما يتعلق بالفنون التقليدية بأندونيسيا فأجد أنها تنال رضا كل زوارنا من رقصات وأغانٍ شعبية فريدة فالأكاديميات الخاصة للفنون الأندونيسية متواجدة بكثرة ببلادنا ويجري تطويرها باستمرار.


كتبت عائشة عثمان: