المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فعاليات «الشندغة التراثية» تحكي صورة الحياة في الميناء القديم


abo _mohammed
01-29-2005, 03:13 PM
28 Jan 2005 21:10:31 GMT
تقام تحت رعاية الشيخ أحمد بن محمد بن راشد
فعاليات «الشندغة التراثية» تحكي صورة الحياة في الميناء القديم


حظيت فعاليات منطقة الشندغة التراثية خلال مهرجان دبي للتسوق 2005 باهتمام كبير من الزوار. وعكست تلك الفعاليات صورة متكاملة عن أنشطة الميناء القديم (الفرضة) من تحميل للبضائع وبيع وشراء وتسجيل للسفن وبيع للأسماك ومحار اللؤلؤ وعرض للمشغولات اليدوية التقليدية التي منحها البحر لأبناء الموانئ والسواحل من خلال أنشطة الصيد والغوص والتجارة وبيع وشراء.

وتقام فعاليات (الفرضة) تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم على المساحة المقابلة لقرية التراث والغوص في منطقة الشندغة. وتجري هذه الفعالية على نحو يتطابق مع ما كانت عليه الحياة واهتمامات البشر وطريقة عملهم قديما، وتمتاز تجربة الإحياء بنكهة طبيعية خالصة حيث تم الاستعانة بصيادين وبحارة وأبناء السواحل والميناء الذين تشربوا روح هذه الحياة بالفطرة والتوارث منذ كانوا صغارا.

و«الفرضة هو الميناء التجاري القديم في دبي وهو بداية تلك الحركة المتزايدة في السفن والتي طلعت منها الدوائر الحكومية،حيث كان داخل الميناء القديم 6 دوائر حكومية ومن مكاتبها خرجت إلى العمل في مختلف الأنشطة.

وتتتشابه أشكال العمل والتجارة التي تعرض للزوار أمام قرية الغوص والتراث مع ما كانت عليه الأحوال في الفرضة فهناك الكرين الذي كان يحمل البضائع من وإلى السفن وقد كونا مجموعات عمل منها مجموعة من الحمالين يعملون تحت إشراف مسؤولهم الذي كان يسمى «حمال باشا» وتتواجد سبع سفن محلية قديمة تمثل أنواع السفن القديمة التي كانت تأتي بالبضائع من السفن الكبيرة إلى الميناء، وهناك مجموعة من المشاركين يقومون بدور المفتشين على الفرضة يلبسون ملابس المفتشين القديمة وينفذون أمام الجمهور عمليات تفتيش كالتي كانت تجري في الماضي.

وتقام داخل قرية التراث والغوص معارض تشرح للزوار عمليا كيف كان يتم تبادل البضائع كما يقوم مجموعة من الغواصين بفتح محار اللؤلؤ أمام الجمهور،و هناك معرض كبير للأسماك يتضمن مختلف أنواع الأسماك في دبي ومنطقة الخليج العربي،كما تتضمن الفعاليات عمليات تدريب يقوم بها مدربون محترفون ومعتمدون للجمهور على الغوص حيث يجرب الزوار تجربة الغوص تحت الماء لمدة 25 دقيقة وينال المتدرب شهادة،و لا تشترط إجادة السباحة للتدرب على الغوص.

وتشتمل الفعالية على مجموعة من العروض والفعاليات الفلكلورية اليومية حيث تقدم فرقة النهامين سيناريو لكيفية الدخول الى البحر فى بداية يوم الغوص حيث ينزلون الى البحر على مركب طوله 30 قدما وهم ينشدون الشلات البحرية وتصاحبهم فرقة من الحرفيين والحرفيات لتوديعهم أمام الزوار.

وتعرض فرقة الانديمة أمام قرية التراث والغوص بينما تعرض فرقة الليوا داخل القرية. ويمتاز العرض الحى الذى يقدمه الحرفيون داخل قرية التراث والغوص بالمعلومات الوافية المقدمة باللغتين العربية والانجليزية كما يوجد ركن للاكلات الشعبية البحرية وأنواع الخبز المحلى.

ومن المعروضات المثيرة للاهتمام فى قرية التراث والغوص ضمن فعاليات الفرضة قارب الفهيدى الذى يبلغ طوله 70 قدما وهو قارب المغفور له الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم وقد صنع عام 1973 وشارك فى سباقات التجديف منذ عام 1974 وظل متصدرا للسباقات بحصوله على المركز الاول منذ مشاركته حتى عام 1992، وترجع تسميته نسبة لمتحف الفهيدى بدبى.

abo _mohammed
01-29-2005, 03:16 PM
.