المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشندغة تراث يحاكي ماضيها العريق


abo _mohammed
01-28-2005, 06:35 PM
27 Jan 2005 20:19:13 GMT
ازدحامها الشديد دليل نجاحها

الشندغة تراث يحاكي ماضيها العريق

إيمانا منها بالماضي واعتزازاً بتراثه العريق والتباهي به أمام الأمم، تبذل دائرة السياحة والتسويق التجاري، جهوداً كبيرة لتنظيم العديد والعديد من الفعاليات التراثية خلال مهرجان دبي للتسوق في قلب الفعاليات والأنشطة والمعارض الدائمة على مدار العام بمنطقة الشندغة، بل وتنطلق بفعاليات أخرى إلى المراكز التجارية والشوارع الرئيسية. فهذا وذاك تراث الأجداد الذي نزهو ونتباهى به أمام الأمم، وبالفعل تلقى هذه الفعاليات اعجابا.

مروان بن بيات رئيس اللجنة المنظمة للفعاليات التراثية بدائرة السياحة والتسويق التجاري يؤكد حقيقة مهمة وهي ان التراث لا يتغير لكن من المهم ان نبرز هذا التراث ونحافظ عليه. وقد دأبت اللجنة المنظمة للفعاليات على تطوير وسائل عرض هذا التراث بالشكل اللائق وبصورة جذبت آلاف الزائرين وهذا ما يعكسه الازدحام الشديد مساء كل ليلة في منطقة الشندغة خلال مهرجان دبي للتسوق سواء من المواطنين أو المقيمين أو الزائرين لدبي خلال المهرجان.

وقد حرصنا على توفير كافة أشكال الراحة للجميع من تنظيم للفعاليات ومواقف الانتظار واحتياجات كبار السن والمعاقين الذين خصصنا لهم هذا العام سيارات جولف صغيرة تنقلهم من مواقف انتظار السيارات حتى قلب الفعاليات وبيننا وبين رجال الشرطة بالخارج اتصالات مستمرة للتبليغ عن أية حالة تحتاج لهذه الخدمة. كما خصصنا يوماً للعائلات هو يوم الأربعاء بناء على طلب الزوار الذي أبدوه في استطلاعات الرأي التي نجريها سنوياً.


وأعلن مروان بن بيات انه تم إعداد نحو أربعة آلاف استمارة استطلاع وزعت على زوار منطقة الشندغة هذا العام حيث تمت الاستفادة من ملاحظاتهم لتلافي أية سلبية أشاروا إليها كما ساعدت تلك الآراء على تطوير فعاليات الشندغة والابقاء على ما يلقى قبولهم.


ويشير إلى ان التراث لا يتغير لكن إبرازه واخراج الأنشطة بشكل جديد يضفي عليها التجدد أمر مهم نحرص عليه. ودائما نسعى لإرضاء الزائر وهو نفس توجه حكومة دبي التي تضع راحة العميل أو الزائر في المقام الأول ولهذا توفر سيارات الجولف للمرضى وكبار السن كما توفر شباباً وفتيات يرافقون الوفود الأجنبية والإعلامية الزائرة ومركزي معلومات تتوافر فيهما معلومات كافية عن مواقع الفعاليات ومواعيد اقامتها.


وأكد بن بيات ان أمام الجميع تحدياً كبيراً هو إنجاح مهرجان دبي للتسوق وتعزيز مكانته العالمية خاصة وأننا نحتفل بالذكرى العاشرة لانطلاقته. وقال ان هناك فريق عمل من دائرة السياحة يتكون من 50 شخصاً يبذلون قصارى جهدهم لابراز تراث بلدهم وإظهاره بالشكل الذي يليق بماضينا واعتزازنا به.


وأضاف ان الدائرة أعدت نشاطات جديدة هذا العام بالإضافة للفعاليات التي تنظم منذ سنوات وتلقى إعجاب الزائرين ومن هذه الفعاليات الجديدة معرض المخطوطات الاسلامية الذي يحتضنه بيت الشيخ سعيد آل مكتوم وفيه يطلع الزوار على وثائق ومخطوطات مهمة في العلوم التي اشتهر بها علماء العرب والمسلمين.


وعروض المها العربي الذي اهتمت به دولة الامارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً حيث سخر حكام البلاد الكرام البيئة المناسبة عن طريق اقامة المحميات الطبيعية لها ومن هنا جاءت فكرة إقامة محمية طبيعية مؤقتة في ساحة الشندغة وبمكرمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع. وتضم المحمية عدداً من المها والغزلان تتاح مشاهدتها لزوار منطقة الشندغة.


ومن الفعاليات الجديدة أيضا معرض مجموعة مصوري الامارات الذي يشارك فيه مجموعة من المصورين المبدعين ومعرض الشباب الخليجي لمجموعة فنانين تشكيليين من الكويت ومعرض حاميات التراث الذي ينظمه الاتحاد النسائي العام ويعرض ألوانا من الحرف التراثية ومعرض الأسواق التقليدية القديمة في دبي.


وأكد مروان بن بيات ان هناك توجيهات مستمرة من سمو ولي عهد دبي خلال زياراته بأهمية الحفاظ على التراث وتطوير وتجديد الفعاليات التي تبرزه وارضاء الزائرين.


وقال: لهذا نظمنا العديد من الفعاليات هذا العام وكل فعالية بحد ذاتها تضم فعاليات عديدة، فقرية التراث مثلاً تضم الكثير من الفعاليات مثل معرض السدو ومعرض حاميات التراث ومعرض المجوهرات والأحجار الكريمة وعروض أطفال العالم التي يقدمها 250 طفلا وطفلة من 15 مدرسة حكومية وخاصة بمنطقة دبي التعليمية تضم طلبة مدارس جاليات كل منها يقدم فولكلور وتراث بلده ممتزجاً بالأغاني الشعبية بجانب التراث الاماراتي.


كما تقدم في قرية الغوص عروض النهامين والغواصين القدامى ومعرض الأسماك والمسابقات التراثية إلى جانب المعارض والفعاليات المقامة في ساحة الشندغة مثل الألعاب الشعبية في الدول العربية حيث تم تجميع أهم الألعاب الشعبية في عدد من البلدان العربية وإقامة مسابقات تنافسية.


فيما بينها وتجذب هذه الفعالية آلاف الزائرين ومعرض «زايد الأسطورة الخالدة» الذي تقيمه مجموعة من طلاب وطالبات جامعة زايد ويتضمن صورا ووثائق نادرة عن المغفور له بإذن الله الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تحكي جوانب انسانية من حياته بالصوت والصورة.


كما تقيم دائرة السياحة والتسويق التجاري أنشطة وفعاليات اخرى خارج منطقة الشندغة منها معارض في مركزي برجمان وديرة سيتي سنتر وعروض حرف يدوية وفنون شعبية بمتحف دبي وعروض قرية حتا التراثية وعروض المدرسة الأحمدية.


الحفاظ على التراث.. اهتمام كل الحكام


كتب وجيه عبدالعاطي: