المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فعاليات القرية العالمية تتواصل لثلاثة أشهر


abo _mohammed
01-28-2005, 05:54 PM
15 Sep 2004 20:10:55 GMT

فعاليات القرية العالمية تتواصل لثلاثة أشهر

مرور دبي يشكل لجنة مهرجان التسوق 2005


نبه المقدم عبد الله علي الغيثي مدير الإدارة العامة للمرور - بالوكالة - في شرطة دبي، إلى أن انتقال القرية العالمية في مهرجان دبي للتسوق إلى موقعها المؤقت على طريق الإمارات الدائري هذا العام لا يعني حل مشكلة الزحام في المهرجان جذريا، وإنما نقل جزء من العمل إلى مكان آخر، مشيرا إلى أن مختلف الأجهزة والإدارات في شرطة دبي، بدأت دراسة الموقع الجديد.


وما قد ينتج عنه من مشكلات مختلفة تتطلب معالجة علمية وهندسية قبل الانطلاق الفعلي المهرجان.ووجه خلال ترؤسه اجتماع اللجنة المرورية التمهيدية المكلفة دراسة الموقع الجديد، إلى الحيلولة دون نقل المشكلة إلى شارع الإمارات الدائري، الذي يعد متنفسا للمركبات وطريقا سريعا لا يجوز خنقه، مؤكدا أن الناس ينتظرون أن يلمسوا تغيرا جذريا في حركة المرور خلال المهرجان، بانتقال القرية العالمية بعيدا عن وسط المدينة، وان يكون وصولهم إليها أسهل من الماضي دون أن تترتب على ذلك اختناقات جديدة.


وقررت اللجنة التي عقدت بحضور المقدم المهندس هاني جمال الصوالحي مدير إدارة هندسة المرور وسلامة الطرق والمقدم محمد حسن علي العلي مدير إدارة التنسيق الإداري في الإدارة العامة للمرور تكليف لجنة فرعية تضم مهندسين ومختصين بحركة المرور وفك الاختناقات لدراسة جميع مواقع فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2005.


وأشار المقدم المهندس هاني جمال الصوالحي إلى أن مهمة لجنة المهرجان التمهيدية إعداد الدراسات والتصورات مبكرا وتقديم الحلول والاقتراحات موضحا أن القرية العالمية في مهرجان هذا العام التي ستنطلق فعالياتها في الثاني عشر من شهر يناير المقبل لن تغلق أبوابها مع اختتام فعاليات المهرجان في الثاني عشر من شهر فبراير المقبل، ولكنها ستستمر قرابة ثلاثة أشهر حتى 31 مارس المقبل، وذلك تقديرا للإقبال الشديد من الناس على فعالياتها ولاعطائهم فرصة أكبر في اختيار الأيام التي تناسبهم لزيارتها.

abo _mohammed
01-28-2005, 05:57 PM
21 Dec 2004 05:08:21 GMT
60 مليون درهم استثمارات البنية التحتية وإنجاز 90% منها


القرية العالمية تنفصل عن مهرجان دبي للتسوق


تقرر فصل القرية العالمية عن مهرجان دبي للتسوق اعتبارا من عام 2005، وقال ابراهيم عبدالرحيم مدير القرية انه بدءا من عام 2006 فإن اجنحة العرض ستبقى على ارضها بصفة دائمة وستمارس انشطتها على مدار العام.


وستكون هذه الاجنحة مكيفة الهواء مشيرا الى انها اصبحت جزءا من مشروع دبي لاند العائلي السياحي الترفيهي. وقال ابراهيم عبدالرحيم ان اعمال البنية التحتية اوشكت على الانتهاء حيث تم انجاز اكثر من 90% منها كما انجزت اكثر من 60% من اعمال البناء في مقار الاجنحة الـ 46 التي ستشارك في القرية هذا العام منها 15 دولة للمرة الاولى.


وقال ان بلدية دبي تستثمر نحو 60 مليون درهم في اعمال البنية التحتية بالاضافة لاستثمارات اخرى كبيرة من مؤسسة الامارات للاتصالات «اتصالات» ودائرة كهرباء ومياه دبي والدفاع المدني في توفير كل الخدمات والتسهيلات اللازمة للعارضين والزوار.


وخلال مؤتمر صحفي أعلن سالم بن دسمال المدير التنفيذي لـ «دبي لاند» عن افتتاح المقر الجديد والدائم للقرية على مساحة 2. 17 مليون قدم مربع في مشروع دبي لاند بعد ان كانت القرية شهدت تنقلا لموقعها ثلاث مرات منذ انطلاقة مهرجان دبي للتسوق قبل 10 سنوات مشيراً الى انها بدأت كحدث بسيط على ضفاف خور دبي لكن خلال عشر سنوات زاد عدد الزوار ونما بنسبة 270% فيما نما عدد العارضين ثلاثة اضعاف.


وقال ستشارك بالقرية هذا العام اجنحة لـ 46 دولة منها 15 دولة تشارك للمرة الاولى وسوف تضم القرية التي تستمر لمدة 79 يوما من 12 يناير حتى 21 مارس 2005 بحيرة صناعية وقناة مائية ومنطقة ترفيهية ومسرحا يتسع لـ 6 آلاف شخص وتخدمها منطقة مواقف تتسع لـ 15 الف سيارة.


واعقب المؤتمر الصحفي حفل افتتاح كبير حضره عدد من اعضاءالسلك القنصلي ومسؤولي المراكز التجارية بدبي حيث اقيمت الالعاب النارية في موقع الحدث وتم عرض عدد كبير من صور ومخططات القرية العالمية ومشروع دبي لاند في قاعة عرض خاصة.


وأوضحت ليلى سهيل المدير التنفيذي للتسويق في مهرجان دبي للتسوق ان هناك تسهيلات عديدة ستقدم لزوار القرية والعارضين فيها، منها توفر قطار صغير ينقل الجمهور من مواقف انتظار السيارات حتى بوابات الدخول وقطار آخر يمر في أرجاء القرية بجانب سيارات جولف تسير ايضا بين الاجنحة بالاضافة لتوفر خدمات دبي للمواصلات من داخل المدينة الى موقع القرية مجانا للحافلات وبالاسعار العادية للتاكسي.


واضافت ليلى سهيل انه بعد انتهاء فعاليات القرية هذا العام سيتم البدء في انشاء فندقين كجزء منها مستقبلا، وقالت ان حجوزات المطاعم والاكشاك قد تمت بالكامل ولم تعد هناك امكانية لتلبية احتياجات الطلبات العديدة التي تقدمت لادارة المهرجان. واشارت الى انه تم اضافة 6 بوابات للقرية هذا العام لتخدم القادمين من مختلف الاتجاهات ومنعاً للزحام.


وتوقعت ليلى سهيل أن يزداد عدد الزائرين للقرية هذا العام بنسبة تتراوح ما بين 5 ـ 10% عن العام الماضي الذي زار مهرجان دبي للتسوق فيه 2. 5 ملايين شخص مستبعدة بذلك ان يؤثر انتقال القرية الى دبي لاند على شارع الامارات على عدد الزائرين وقالت: بالعكس فالناس يحبون بطبيعتهم التجارب والوجهات الجديدة كما أن هذا الانتقال سيخفف الزحام حول القرية وعلى الطرق المؤدية لها وهذا جانب ايجابي في جذب الزائرين.


وكانت إدارة مهرجان دبي للتسوق ودبي لاند اقامتا احتفالاً كبيراً مساء أمس الأول بالموقع الجديد للقرية حضره عدد كبير من أفراد البعثات القنصلية ورجال الأعمال ومسئولي المراكز التجارية في دبي واضاءت الألعاب النارية لمدة طويلة سماء المنطقة وشاهد الجميع عروضا فنية لفولكلورات شعبية، كما شاهدوا معرض الصور الذي اقيم داخل خيمة خاصة ويضم صوراً لمشروع القرية ودبي لاند.


واعرب سالم بن دسمال المدير التنفيذي لدبي لاند عن سعادته باستضافة دبي لاند للمقر الدائم الخاص بالقرية العالمية وقال ان هذا الحدث يمثل اضافة نوعية لفعاليات دبي لاند التي تقع على مساحة تتجاوز 3 مليارات قدم مربع وتقدر الاستثمارات فيها بأكثر من 35 مليار درهم .


وتستهدف تحويل الدولة الى مركز عالمي للسياحة العائلية الأمر الذي سيعزز فعاليات القرية التي ستساهم بدورها ايضاً في تعزيز أهداف دبي لاند ودعم الجهود الرامية لاستقطاب أكثر من 200 ألف زائر يومياً.


وعاد بن دسمال بالذاكرة الى 10 سنوات مضت حينما انطلق مهرجان دبي للتسوق لأول مرة كحدث محلي يستهدف تنشيط قطاعي السياحة والتجارة وتحول اليوم الى حدث عالمي يمثل نموذجاً يحتذى في مختلف انحاء المنطقة والعالم.


كما استعرض النجاحات التي رافقت مهرجان دبي للتسوق والقرية العالمية على مدى السنوات الماضية قائلاً إن تطور المهرجان رافقه نمواً كبيراً شهدته القرية العالمية، فقد تحولت من مجرد حدث بسيط يقام على شواطيء خور دبي بالقرب من بلدية دبي، الى حدث ضخم ستقام فعالياته وانشطته ضمن موقع ثابت وعلى مساحة تتجاوز 2. 17 مليون قدم مربع.


وأكد بن دسمال ان النمو الذي شهدته القرية العالمية على مدى السنوات العشر الماضية، لم يكن فقط على صعيد الانشطة والفعاليات، وإنما ايضاً من خلال تطوير البنية الاساسية والطرق التي تحيط بالقرية وتصل اليها، بالاضافة الى التطور الحاصل في مختلف التسهيلات والمرافق التي تتضمنها.


مشيراً إلى أن انتقال القرية العالمية لتستقر بشكل نهائي ضمن مشروع دبي لاند، يمثل ضمانة حقيقية لقدرة القرية على استيعاب الاعداد المتنامية من المستثمرين والزوار على حد سواء.


وتطرق بن دسمال الى النتائج الايجابية التي تعكس التطور المتنامي لفعاليات القرية العالمية منذ انطلاقتها الأولى في عام 1996، حيث لم تكن تتضمن سوى بضعة اكشاك تعرض المنتجات التراثية والتقليدية لبعض الدول. وفي عام 1997 تضمنت القرية العالمية 17 جناحاً دولياً. أما اليوم فقد تضاعف العدد حوالي 3 مرات، لتستضيف القرية خلال فعاليات مهرجان دبي للتسوق المقبل 46 جناحاً دولياً.


وفي الوقت نفسه تزايد عدد الزوار بوتيرة متسارعة ليصل الى 270%، ففي عام 1996 زار المهرجان حوالي 4. 1 مليون شخص، في حين تم تسجيل اكثر من 2. 5 ملايين زائر خلال فعاليات المهرجان عام 2004.


ولمواجهة النمو الكبير في اعداد الزوار فقد تم نقل موقع القرية العالمية 3 مرات، فمن ضفاف خور دبي انتقل موقع القرية الى منطقة عود ميثاء بالقرب من وافي سيتي، وهناك استمرت القرية بالعمل لمدة 5 سنوات، لتنتقل بعد ذلك وبسبب الزيادة الكبيرة في اعداد العارضين والزوار على حد سواء، الى دبي فيستيفال سيتي.


حيث تم العمل ضمن هذا الموقع خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ولكن ومع وجود مشروع مثالي مثل دبي لاند يتكامل مع القرية العالمية في الترويج للسياحة العائلية، كان لابد من تأسيس موقع نهائى ودائم للقرية ضمن هذا المشروع الرائد.


واشار بن دسمال الى الميزات التي يتصف بها الموقع الجديد للقرية العالمية والذي يحتوي على العديد من المرافق والتسهيلات المتطورة، التي تعكس الرؤية الطموحة والاهداف الكبيرة التي تسعى القرية لتحقيقها.


حيث تضم القرية العالمية ولأول مرة مسرحا مزودا بكافة التقنيات يتسع الـ 6000 شخص وبحيرة اصطناعية تمتد على مساحة 4000 متر مربع، هذا الى جانب موقف ضخم للسيارات يتسع لاكثر من 15 ألف سيارة.


وتستضيف القرية العالمية 15 بلدا يشارك للمرة الاولى في فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2005 حيث تشمل قائمة الدول الجديدة كلا من استراليا، النمسا، كمبوديا، كندا، اليونان، العراق، اليابان، نيبال، نيوزيلاندا، نيجيريا، بولندا، قطر، جمهورية قرغيزستان، سويسرا والمملكة المتحدة.


ودعا بن دسمال مؤسسات وشركات القطاع الخاص للاستفادة من الفرص الكبيرة التي يوفرها مشروع دبي لاند والقرية العالمية، حيث تم انجاز خطة عمل متكاملة تتضمن العديد من الخدمات والتسهيلات الجديدة التي تضمن توفير العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.