المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدعوة الى الله إشهار إسلام ثلاثة في أول يوم لخيمة الأوقاف في المهرجان


abo _mohammed
01-28-2005, 05:50 PM
14 Jan 2005 20:18:45 GMT

الدعوة الى الله إشهار إسلام ثلاثة في أول يوم لخيمة الأوقاف في المهرجان

33 فعالية في واحة الهدى بشارع المرقبات

افتتح مساء أول من أمس سعيد الرحومي نيابة عن المدير العام لإدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دبي فعاليات «واحة الهدى» في شارع المرقبات بحضور د. سيف راشد مطر الجابري مدير إدارة الشؤون الإسلامية.

ود. عمر الخطيب مدير إدارة الإفتاء والبحوث وإبراهيم صالح المدير التنفيذي الأول للعمليات في مهرجان دبي للتسوق وجاسم العوضي المشرف على فعاليات شارع المرقبات .

وعائشة محمد عبيد الكاش مدير إدارة الدعوة النسوية المشرفة على فعاليات واحة الهدى والتي تمتد طوال أمسيات وليالي مهرجان دبي للتسوق 2005 متضمنة 33 فعالية دعوية واجتماعية وثقافية بزيادة تفوق الضعف عن عدد الفعاليات العام الماضي والذي بلغ 14 فعالية.

وشهد الافتتاح إشهار ثلاثة أشخاص إسلامهم عبر فعاليات واحة الهدى هم زوجان صينيان وامرأة فلبينية، بينما انطلقت الأنشطة في الواحة وسط حضور جماهيري كبير وخاصة من قبل العائلات التي وجدت متسعا لأطفالها يزودهم بالمعرفة والترفيه في الوقت نفسه بينما تمتلئ واحة الهدى بأنشطة متنوعة للرجال والنساء والأسرة مجتمعة.

وتضمنت فعاليات الافتتاح معرضا لصور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله تضمن عشرات الصور التي تعكس إنسانيته بينما تصدرت واجهة خيمة وواحة الهدى صورة له وكلمات مأثورة عنه.

وقالت عائشة محمد عبيد الكاش المشرفة على فعاليات واحة الهدى «لم نضع أية تعليقات مصاحبة لصور معرض المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لأنه لا يوجد تعليق يعبر عن مدى انسانية الشيخ زايد فاكتفينا بصوره مع الأطفال وأخرى وهو يصلي أو يؤدي المناسك، وسوف تصدر صور المعرض في كتاب يوزع مجانا خلال الأيام المقبلة من الفعاليات».


وكشفت عائشة محمد عبيد الكاش عن برنامج حافل لفعاليات واحة الهدى تشكل من خلال استبيان استشف احتياجات الجمهور«حيث ترغب العائلات في برامج متكاملة لذلك أقمنا جناح «المبدع الصغير» للأطفال لتطمئن الأم عند اصطحابها أبناءها إلى واحة الهدى وهناك جناح للمرأة يقدم ألوانا متعددة من الأنشطة من محاضرات ودورات بلغات متعددة .

وهناك الفتاوى والمسابقات والكتب والمنشورات وبرامج التوعية للأسرة المسلمة والتي تتناول أبعادا اجتماعية وصحية، وبرامج الإرشاد والتوجيه للمسلمين والمسلمات الجدد سواء قبل إشهار الإسلام أو بعده.

حيث تتم رعاية المسلمين الجدد ومن ذلك معرض لمنتجاتهن مقام في خيمة الواحة» وأشارت إلى دور مدير عام إدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدبي الذي يحرص على الوجود على رأس كل البرامج لمراجعتها وتسهيلها وتحفيز فريق العمل على توصيلها للجمهور.

وكان لافتا في اليوم الأول لفعاليات واحة الهدى امتلاء الخيمة بالجمهور الذي جذبه تنوع الأنشطة وقد حظيت المسابقات الثقافية الترفيهية للعائلة وللأطفال بحماس كبير من الجمهور وخاصة مسابقات المعلومات العامة.

بينما اكتسب انطلاق الفعاليات زخما بعرض شريط مصور بالفيديو لحالات إشهار الإسلام الثلاث، بينما عرضت الخيمة نسب وأعداد المسلمين الجدد خلال السنوات الأخيرة، مبينة أن أشهر رمضان تشهد أكبر نسبة من حالات إشهار الإسلام.


وقد تابع الحضور في خيمة الأوقاف حالات إشهار الإسلام بشغف حيث قدم الزوجان الصينيان اللذان أشهرا إسلامهما إلى دبي للتجارة وأصبح اسم الزوجة بعد إسلامها هناء والزوج مبارك وقد حمدا الله تعالى أن هداهما إلى الإسلام.


وأبدى المسؤولون في دائرة الأوقاف ترحيبا كبيرا بتوافد الجمهور على خيمة الهدى بهذه الأعداد منذ اليوم الأول، وتوقعوا كثافة في الإقبال مع انطلاق البرامج والأنشطة المصاحبة لفترة شعائر الحج، وتوزع واحة الهدى العديد من الكتب التوعوية في أمور متنوعة إلى جانب حقيبة الحاج.


وقالت الكاش حول تنوع الفعاليات بين الترفيه والتثقيف الديني والتوعية والاجتماعية وغيرها: نحن نسعى ألا نكون بمعزل عن الاحتفالات التي تعيشها دبي ودولة الإمارات، فرسالة الدائرة هي «ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة» ونحن نريد توصيل رسالة أننا نرغب في العيش مع الناس بسلام وهي رسالة تقدمها دولة الإمارات بتوجيهات من أصحاب السمو الحكام وأولياء العهود ونقدمها نحن كأفراد موجودين على أرض الإمارات.

وأوضحت هدى الكعبي المشرفة على جناح المرأة في خيمة واحة الهدى أنه ينقسم إلى قسمين الأول للمسلمات الجدد وفيه ركن لمحاورة غير المسلمات من مختلف الجنسيات واللغات، حيث تكون لديهن تساؤلات نابعة مما لديهن من أفكار قبل دخول الإسلام،.

فنوفر لهن الكتب الدعوية باللغات الروسية والإنجليزية والفلبينية والصينية والإثيوبية والأردو، وتوجد استمارة للراغبات في اعتناق الإسلام بعدها تتسلم كل مسلمة جديدة سجادة صلاة وحجابا ورداء للصلاة.

وخلال الفعاليات توجد دورات للمسلمات الجدد باللغات المشار إليها، وقد شهد عام 2004 إسلام 457 مسلمة من مختلف الجنسيات. وتضيف هدى الكعبي: القسم الثاني في جناح المرأة للتوعية الدينية والأسرية حيث توزع الكتب المجانية التي تتناول موضوعات فقهية ولغوية وصحية، كما يتوفر برنامج للفتاوى بمختلف اللغات، إلى جانب وجود الخط الساخن الذي يتلقى الاستفسارات.

ويجيب عنها مباشرة إلا إذا اقتضى السؤال إحالة إلى الفتوى. ويتضمن ركن التوعية مسابقات لحفظ القرآن الكريم ودورة تجويد القرآن، وهناك جوائز في مختلف فعاليات خيمة واحة الهدى سواء في مسابقات الحفظ أو من خلال الأسئلة الموجهة بعد المحاضرات للجمهور أو أسئلة مسابقات العائلة والأطفال.

وتشهد الخيمة أيضا معرضا للصور يشرح مناسك الحج. ويتضمن برنامج واحة الهدى مسابقات باللغتين العربية والإنجليزية أيام السبت والإثنين والأربعاء من كل أسبوع ومسابقة يومية حول سير الأعلام ومحاضرة عامة باللغتين العربية والإنجليزية أيام الخميس طوال شهر مهرجان دبي للتسوق 2005.

وستقام محاضرة خاصة يوم وقفة عرفات عن الوقفة، كما تنظم ندوة إعلامية يوم السبت 29 يناير المقبل في الثامنة مساء وتعقد ندوة بعنوان «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته »يوم الثلاثاء 1 فبراير تتوفر فيها الترجمة للإنجليزية وندوة عن مشكلات الأسرة مع ترجمة، وخصصت ليلة للوفاء للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ضمن فعاليات واحة الهدى ستقام يوم الثلاثاء 1 فبراير في نادي دبي للصحافة.

وإلى جانب المحاضرات والدورات يستمتع الأطفال في واحة المبدع الصغير يوميا ببرامج ترفيهية وتثقيفية متميزة وتعرض للأطفال أشرطة سينمائية يوميا، وتشهد مسابقة القرآن الكريم لطالبات المدارس إقبالا كبيرا منذ اليوم الأول للفعاليات حيث سجلت 60 طالبة رغبتها في الاشتراك بالمسابقة .