المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجناح العراقي في القرية العالمية يستقبل الزوار بالشناشيل


abo _mohammed
01-28-2005, 05:17 PM
30 Dec 2004 20:50:10 GMT

الجناح العراقي في القرية العالمية يستقبل الزوار بالشناشيل


واصل الجناح العراقي في القرية العالمية على مدى الأشهر الأربعة الماضية بناء وتوليف تفاصيله الجمالية الثرية حيث تعد مشاركة العراق في مهرجان دبي للتسوق 2005 ميلادا جديدا للجناح الذي طالما شارك في القرية العالمية في الأعوام السابقة. وغيبته صعوبات الوضع في العراق عن المشاركة عام 2004، ليعود هذا العام بهيئة يملؤها الشموخ حيث يمتد على مساحة 600 متر مربع وارتفع لطابق علوي يستقبل فيه زواره بينما توشي جوانبه شناشيل العراق وتنفتح أزقة الجناح أمام مرتاديه مجسدة الأجواء الحميمة لحارات وأزقة بغداد، لتقودهم من خلالها على أجواء السوق البغدادي بكل تفاصيله الصغيرة من صيحات الحمالين.

وضحكات التجار و«هوسة» الأطفال هم يركضون بين المحلات هنا وهناك، ليقدم الجناح العراقي نموذجا فنيا في استعادة شخصية المكان وروحه حيث يعتمد تشكيل الجناح على مجموعة متكاملة من العناصر الإبداعية تجعل مشهده سينما ومسرح يفيضان بحيوية الروح.

ويقول خالد أبو التمن مدير مؤسسة سومر للإعلام والمشرف على الجناح العراقي ان «البيت البغدادي هو السمة الأساسية التي انطلقت منها فكرة بناء الجناح العراقي، فهو يتميز بعمارته الفنية الراقية وطابعه العربي الخاص، واتخذنا من الشناشيل صفة مميزة بكل ما تحمله من جمالية التعبير عن أصالة وتراث مدينة بغداد التي هي قلب كل العراقيين النابض ومركز الثقل في التاريخ العراقي».

وتتعدد الموتيفات الجمالية والرموز والتشكيلات البصرية التي يتكون منها بناء وتصميم وتزيين الجناح العراقي حيث اتخذ الجناح أيضا من السوق البغدادي «سوق التجار» رمزا معماريا إضافيا يغنيه بصريا وجود المتحف البغدادي كما يقول خالد أبو تمن «قصدنا إعادة ذاكرة العراقيين خارج الوطن إلى تراث وأصالة عاصمتهم بإحياء بعض الحرف الشعبية،كما استخدمنا تماثيل انجزها مجموعة من الفنانين المتخصصين تضمنت تفاصيل دقيقة تبرز تراث العاصمة العراقية.

ولم ننس استخدام الأصوات المعبرة عن كل حرفة أو زاوية في هذا الجزء من المتحف أو ذاك، وكان للإنارة لمستها».ويشير أبو تمن إلى أن أجزاء من الشناشيل تظهر نماذج من شخصيات تعبر عن مراحل تاريخية تعزز إظهار ملامح الأزقة البغدادية، ويضيف:

في هذا العام ننفذ لأول مرة طابقا علويا في الجناح لاستخدامه كدار استراحة للزوار أولا ولكي يكمل اللمسات الفنية والتي تتميز أيضا باللوحات الفنية الكبيرة بارتفاع 5 أمتار و30 متر طولا والتي تصور أهم المعالم البغدادية».

وينتشر داخل الجناح العراقي 40 محلا للتسوق تعرض معظم المنتجات العراقية والتي تتناغم بالروح والطابع الإبداعي الشعبي فيها مع الاكسسوارات العديدة التي حشدها تصميم الجناح، وتعد مشاركة العارضين داخل الجناح العراقي هذا العام من أكبر المشاركات قياسا بالأعوام السابقة »