المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إضاءة مميزة تنير شوارع دبي خلال الحدث


abo _mohammed
01-26-2005, 07:41 PM
إضاءة مميزة تنير شوارع دبي خلال الحدث


ترتدي دبي حلة زاهية استعدادا لمهرجان دبي للتسوق 2003 ، حيث تزدان بالأنوار والألوان والحركة في تناغم وانسجام يجعلان من شوارعها أشبه بلوحة فنية ملونة بشتى ألوان الفرح والاحتفال.

وقبل اسبوعين من انطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان، تضع بلدية دبي اللمسات الأخيرة على زينة شوارعها، التي ستضاء مرة واحدة ايذانا بانطلاق فعاليات المهرجان.

وأكد المهندس محمد النوري رئيس قسم الاعلان في ادارة التخطيط والمساحة في بلدية دبي، رئيس لجنة التزيين في مهرجان دبي للتسوق، ان زينة شوارع دبي ستكون مميزة جدا خلال الدورة الثامنة من المهرجان، وستذهل الزوار والمقيمين بتصميماتها الجديدة والمبتكرة، التي تستخدم للمرة الأولى خلال المهرجان.

وكشف ان اختيار شكل الإنارة وتصميماتها ونوعيتها جاء بعد دراسات عدة قامت بها بلدية دبي أخذت بعين الاعتبار شعار المهرجان والفعاليات التي يتضمنها، مع الحرص ان تطل بصورة جديدة تشعر الزائر بأن الإمارة ترتدي حلة جديدة خاصة بالحدث.

وأكد النوري ان زينة شوارع دبي تشكل نقلة نوعية في عالم الاضاءة لجهة التصميم والتنفيذ، وانها تشمل زينة أعمدة الإنارة في الشوارع والجسور والأنفاق ومداخل بعض مواقع فعاليات المهرجان.

وكشف ان أكثر من 1924 لافتة مضاءة ستنتشر في 90 شارعا في دبي، وتضم 50 تصميما مختلفا، وان زينة كل شارع ستختلف عن الأخرى، بما يمنحه طابعا خاصا يميزه عن غيره.

وقال النوري ان زينة الشوارع من اللافتات تتميز بشكلها الاسطواني الثلاثي الأبعاد الذي يتكون من عدة أجزاء، جزء خاص بشعار المهرجان يجسد حقيبة التسوق الملونة، وجزء يحمل علامة تجارية تابعة للرعاة الرئيسيين للحدث، وجزء ثالث دوار مضاء.

وأوضح النوري ان طول اللافتة يبلغ 3 أمتار وعرضها 130 سنتيمترا، وتتنوع تصميمات الجزء العلوي منها بين أشعة الشمس والكرة الأرضية والشكل اللولبي والزهرة، ويضم كل منها مزيجا مختلفا من الألوان، يعمل بواسطة مولد خاص يسلط الضوء على التصميم نفسه مع انعكاسات خاصة وبريق مشع، ويأخذ التصميم بعين الاعتبار حركة الساعة لأجزاء اليافطة، بحيث تدور في اتجاهات معاكسة لمنح المزيد من الحركة والإضاءة.

وعن زينة الجسور والأنفاق أكد النوري أنها اختيرت بدقة وعناية كونها تشكل نقاط وصل بين جزئي الإمارة، وان طول اللافتات المضاءة يبلغ 4 أمتار وتحمل شعار المهرجان والرعاة، كما تنار بإضاءة خاصة.

وكشف النوري عن أربعة أقواس سترتفع في دبي خلال مهرجان دبي للتسوق 2003 على مدخل مدينة دبي من جهة مطار دبي الدولي، وعلى مدخل حديقة الخور الرئيسي، ومدخل قرية التراث والغوص في الشندغة ومدخل واحة السجاد.

وتتنوع زينة الأقواس لتحمل الأجزاء المتحركة التي تضفي أجواء المرح والاحتفال، بما يناسب طبيعة كل فعالية، كما ستحمل عبارات مضاءة باللغتين العربية والانجليزية لتجذب أنظار الزوار، مثل كلمة «أهلا وسهلا» و«إلعب» و«احتفل»، و«واحة السجاد»، والتي ستكتب باللغتين العربية والانجليزية.

أضاف النوري: «كما ستزين الأشجار بزينة وإضاءة خاصة مكثفة خلال الدورة الثامنة من المهرجان، والتي تم تجديدها هذا العام بعد ان كانت ذات لون واحد خلال مهرجان العام الماضي، حيث ستتميز هذا العام بلونين يضفيان إطلالة خاصة على الشوارع، كما ستشمل الزينة أيضا السياجات الخاصة بالمشاة والتي تحمل تصاميم مستوحاة من الورود أو من الأشكال الهندسية».

وكشف النوري عن زينة ضخمة لأعلام الدول ستنتشر في عدد من شوارع دبي خلال المهرجان، وتحديدا أمام مركز دبي التجاري ومطار دبي الدولي، والتي تتوزع على ثلاثة تصاميم لأعلام أكثر من 100 دولة عربية وأجنبية، مشيرا الى ان كثافة هذه الأعلام ستؤكد عالمية مهرجان دبي للتسوق.

وأكد ان جميع أنواع الزينة والاضاءة تم تصنيعها محليا، من مواد مقاومة للحرارة والرياح ومختلف العوامل المناخية، وقد تم اختبارها بشكل دقيق وعملي قبل ان تتوزع في كافة أرجاء الامارة.