المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (cnn) -- يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول حاكم لدولة الإمارات


abo _mohammed
11-04-2004, 04:49 AM
(CNN) -- يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول حاكم لدولة الإمارات

وفاة رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ زايد

2030 (GMT+04:00) - 02/11/04

دبي، الإمارات العربية ( CNN) --اعلن الديوان الرئاسي لدولة الإمارات العربية المتحدة وفاة رئيس الدولة، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عن عمر يناهز 90.

وكان الشيخ زايد، الذي اجرى عملية زراعة كلية في اغسطس/ آب 2000، قد حكم دولة الإمارات العربية مدة 33 عاما.

وجاء في البيان الرسمي: " ينعى ديوان الرئاسة الى شعب الامارات والامتين العربية والاسلامية، والى العالم اجمع قائد الوطن وباني نهضته صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان رئيس الدولة الذى انتقل الى جوار ربه راضيا مرضيا مساء اليوم الثلاثاء، التاسع عشر من رمضان، الموافق الثاني من نوفمبر."

مصادر مطلعة اكدت لشبكة CNN ، أنه وبحسب التقاليد الإسلامية، سيتم تشييع جثمان الشيخ زايد الأربعاء، بحضور عدد من زعماء ورؤساء الدول وكبار المسؤولين في العالم. وستعلن حالة الحداد العام في البلاد في مدة لا تقل عن اسبوع.

وحسب الدستور الإماراتي، فإن نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء، الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي، سيتسلم الرئاسة المؤقتة للبلاد، إلى حين عقد اجتماع المجلس الأعلى للإتحاد ، الذي يضم حكام الإمارت السبع، خلال مدة اقصاها 30 يوما، لإنتخاب الرئيس الجديد للدولة.

ومن المتوقع أن يتولى الإبن الأكبر لزايد، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولي عهد إمارة ابو ظبي، العاصمة، منذ عام 1969، حكم الامارة تلقائيا.

وتوقعت مصادر رسمية أن ينتخب المجلس الاعلى الشيخ خليفة، رئيسا للدولة خلفا لوالده الراحل لتظل السلطة في ابوظبي، حيث تتركز كل الثروة النفطية تقريبا، بحسب رويترز.

ويذكر ان الشيخ زايد اصدر قبل 24 ساعة من إعلان وفاته مرسوما بإعادة تشكيل مجلس الوزراء.

=============
قصص ذات العلاقة
=============

رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان

2106 (GMT+04:00) - 02/11/04

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول حاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة التي أنشئت عام 1971.

ولد زايد (حسب أغلب التقديرات) عام 1918، وهو الأصغر بين أربعة أبناء لوالده الشيخ سلطان الذي حكم أبو ظبي ما بين عامي 1922 و 1926.

وتلقى زايد تعليما دينيا، ودرس القرآن الكريم.


جد الشيخ زايد لوالده، هو الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان.. وهو صاحب أطول فترة حكم في تاريخ الإمارات، امتدت من 1855 إلى 1909.

وأُطلق على الأخير لقبا "زايد العظيم"، و"زايد الأول"، ولعب دورا مهما في توحيد قبائل عُمان، وترأس قبيلة "بني ياس"، وهي قبيلة والد الشيخ زايد، الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

وبعد وفاة والد الشيخ زايد، حكم أبو ظبي عمه، الشيخ صقر بن زايد آل نهيان، وتبعه في حكم أبو ظبي عام 1928 الشقيق الأكبر للشيخ زايد، الشيخ شخبوط.

بعد وفاة والده عام 1927، انتقل الشيخ زايد إلى منطقة العين، التي تبعد 160 كيلومترا شرق جزيرة أبو ظبي، حيث أمضى فترة شبابه حاكما لها.

وفي ذلك التوقيت، كانت الإمارات السبع واقعة تحت الاحتلال البريطاني منذ عام 1820.

وفاقم من ضعف اقتصاد أبو ظبي وقتذاك، انهيار سوق لؤلؤ الخليج في الثلاثينيات، بعد نجاح اليابان في إنتاج لؤلؤ صناعي.

وفي سنوات مبكرة من 1930، ومع قدوم أول شركة نفط للقيام بمسوحات أولية أنيطت مهمة قيادتهم وإرشادهم في الصحراء إلى الشيخ زايد، بحيث أكسبته تلك التجربة بعدا إيجابيا في الاهتمام بصناعة النفط.

كانت أول زيارة للشيخ زايد إلى الخارج عام 1953، مرافقا لأخيه الحاكم، حيث تأثر بكل من بريطانيا وفرنسا، ضمن دول أخرى كثيرة زارها في أوقات لاحقة، وعبّر عن إعجابه بالخدمات التعليمية والصحية في الخارج. ولدى عودته، أصبح مقتنعا بالحاجة الملحة لسد الفجوة التي تفصل أبو ظبي عن العالم الخارجي.

وتطورت الأوضاع الاقتصادية نحو الأفضل، باكتشاف أول بئر للبترول في أبو ظبي عام 1958 ، وبدأ الإنتاج التجاري للنفط عام 1962. وفي 9 أغسطس/ أب 1966، منح الشيخ شخبوط حكم أبو ظبي لشقيقه الأصغر، الشيخ زايد.

وبإعلان بريطانيا عزمها إنهاء وجودها العسكري في الخليج عام 1968، كان الشيخ زايد أول سياسي يدعو إلى الاتحاد بين الإمارات، مدركا أن نهضة ورخاء أبو ظبي، مرتبط بالتعاون مع القبائل المجاورة.

وبدأ الشيخ زايد أولى خطوات بناء إتحاد إمارات الساحل المتصالح (الاسم القديم لدولة الإمارات) بتوقيع اتفاقية مع حاكم دبي وقتذاك، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في 27 فبراير/ شباط 1968، تضمنت إنشاء اتحاد من تسع إمارات( الإمارات السبع الحالية المكونة لدولة الإمارات إلى جانب قطر والبحرين).

واستغرقت جهود توحيد الإمارات حوالي ثلاث سنوات، تخللتها نكسات، حيث طلبت قطر والبحرين السيادة الكاملة، ورفضت إمارة رأس الخمية الانضمام للاتحاد.

وفي 2 ديسمبر/ كانون الأول 1971، تم الإعلان عن إنشاء اتحاد مكون من ست إمارات أطلق عليه اسم دولة "الإمارات العربية المتحدة". وتم انتخاب الشيخ زايد رئيسا، والشيخ راشد نائبا للرئيس.

ويعد فترة وجيزة، قررت رأس الخيمة الانضمام للاتحاد رسميا في 11 فبراير/ شباط 1972.

وقد أعيد انتخاب الشيخ زايد رئيسا في فترات متتالية، مدة كل منها خمس سنوات، من قبل أعضاء المجلس الأعلى الذي يضم حكاما من الإمارات السبع.

واستمر الشيخ زايد في استخدام عائدات النفط في أبو ظبي لتمويل مشروعات التنمية في مختلف أنحاء الإمارات.

كما لعب الشيخ زايد دورا رئيسيا في تأسيس مجلس التعاون الخليجي، الذي بدأ أعماله رسميا في أبو ظبي عام 1981.

وقد تدهورت صحة الشيخ زايد كثيرا، خلال السنوات الأخيرة، ويسافر في رحلات علاج منتظمة إلى الولايات المتحدة للفحص والعلاج.

وفي عام 1996 خضع لجراحة في العمود الفقري في الولايات المتحدة، وعاد إلى هناك عام 2000 لزرع كلية، وتكللت العمليتين بالنجاح.

ومن المتوقع أن يخلف الشيخ زايد في الحكم ابنه وولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ خليفة.