المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تربية الأسرة المسلمة(2)


أفاق الفكر
10-11-2004, 01:03 AM
تربية الأسرة المسلمة(2)

أواصل معكم من كتاب الشيخ / ابو بكر الجزائري - كتاب / المسجد وبيت المسلم أو تربية الأسرة المسلمة .
الـــــدرس الـثـانـي :-

قولُ الرسـول صلى الله عليه وسلم لعُمَر بنِ أبي سَلَمَة : - " يا غُلام سَـــمّ الله ، وكُـلْ بِـيـميـنِكَ ، وكُـل مِـمّا يَـليـك " .

الـشــــــرح :-

عمر بن أبي سلمة هذا ربيب للنّبيّ صلى الله عليه وسلم إذ أمه هي أم سلمة زوج النّبيّ صلى الله عليه وسلم وقد استشهد والده أبو سلمة بأحد فآوى رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجه وضمها إلى بيت النبوة فأصبحت أم المؤمنين وطفلها عمر معها فأصبح ربيباً للنّبيّ صلى الله عليه وسلم .

ولما وُضع الطعام وَهَمّ الغلام بالأكل قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم مُعلما له ومؤدباً :- ياغلام سمّ الله أي قل :- بسم الله - إذ هي سنة الأكل والشرب - وكل بيمينك فأمره بأن يأكل بيده اليمنى إذ اليسرى تستعمل في إزالة الأذى في الاستنجاء وغيره . ولأن الشيطان يأكل بشماله فلا يجوز التشبه بالشيطان ولا بالكفار . فقد قال صلى الله عليه وسلم ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ) رواه مسلم . قوله :- وكل مما يليك أمرٌ له بأن لا يؤذي الآكلين معه بأن يأخذ ما يليهم إذ هم أحق به منه وذلك حِفاظاَ على المحبّة بين المسلمين بترك كل ما يسبب العداوة والبغضاء .

إرشـــــادات للـمربي :-

1- لقن إخوانك الّذين جلسوا يتعملون العلم عنك . لقنهم لفظ الحديث حتّى يحفظوه وتسمعه من أكثرهم وقد حفظوه حفظا جيدا .

2- سلهم عن عمر بن أبي سلمة ما هي نسبته إلى النّبيّ صلى الله عليه وسلم .

3- سلهم لمَ نسمي أزواج النّبيّ صلى الله عليه وسلم بأمهات المؤمنين ولم لا يقال أمهات المؤمنات ؟

4- سلهم عن آداب الأكل وقد عرفوا منها التسمية والأكل باليمين والأكل مما يلي الآكل .

5- ذكرهم بحرمة التشبه بالشيطان والكفار .

6- أتمم لهم بقية آداب الأكل وهي تصغير اللقمة وإجادة المضغ وعدم الأكل من وسط الإناء وأن من سقط من يده شيء من طعامه على الارض أن ينظفه من التراب ويأكله . إذ قد تكون البركة فيه .

7- ذكرهم بلعق الاصابع لمن يأكل بيده قبل مسحها أو غسلها .

8- ذكرهم بحمد الله تعالى بعد الأكل وهو قوله ( الحمدالله ) .

9- ذكرهم بالدعاء لمن أطعمهم وهو :- ( ......... اللهم بارك لهم في ما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم ) .

ملاحظه :-الشيخ ابو بكر الجزائري المدرس بالمسجد النبوي الشريف - كل يوم اربعاء لليلة الخميس يلقي درس من نفس هذا الكتاب ويشرحه .

وقـــــفـــــة :-

روى الخطيب البغدادي عن أبي عبدالله بن الجلاء قوله :- لا تضيعن حق أخيك اتكالاّ على ما بينك وبينه من المودة والصداقه ، فإن الله تعالى فرض لكل مؤمن حقوقاً لا يضيعها إلا من لم يراع حقوق الله عليه .

الدرس السادس عشر

وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لا ستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا ) رواه البخاري ومسلم

الــــشـــرح :-

قوله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم الناس ) أي من عظيم الأجر وحسن المثوبة والمراد من النداء ، النداء للصلاة وهو لأذان والمراد من الصف الأول الصف في الصلاة وهو الذي يلي الإمام . وقوله ثم لو يجدوا أي من حل لتحقيق رغبتهم في الحصول على الأذان والصف الأول إلا أن يستهموا أي يقترعوا لاقترعوا ، والمراد من التهجير : التبكير في الذهاب إلى الصلاة لا سيما صلاة الجمعة والظهر ، لأن التهجير مأخوذ من الهاجرة وهي شدة حر النهار ومعنى استبقوا إليه أي كل واحد منهم يرغب أن يسبق فيذهب أول ليسبق غيره . والمراد من العتمة صلاة العشاء والحبو المشي على اليدين والرجلين كما يحبو الطفل الصغير .

إرشــادات للـــمــربـــي :-

1- اقرأ الحديث بتأن والمستمعون يرددونه معك سراً حتى ترى أنهم قد حفظه أكثرهم .
2- اقرأ الشرح مبيناً معنى كل جملة منه حتى يفهموا ما تضمن من المعاني التي جاءت في الحديث الشريف .
3- رغبهم في الأذان بذكر ما ورد فيه من الأجر في الدرس قبل هذا .
4- ذكرهم أن الصف الأول كما يكون فاضلا في الصلاة يكون فاضلا في القتال وفي كل سبق إلى خير ومعروف .
5- علمهم أن القرعة مشروعة بهذا الحديث وقد ذُكرت في القرآن في قول الله تعالى ( فساهم فكان من المدحضين ) فالمساهمة هي الاقتراع .
6- ذكرهم بفضل صلاتي العشاء والصبح في جماعة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من صلى العشاء في جماعة كأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة كأنما قام الليل كله )
7- علمهم أن من قال مثل ما يقول المؤذن " إلا في حي على الصلاة وحي على الفلاح فإنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية ثم يقول " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي عدته " فإنه يستوجب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إذ به صح الحديث .

وقفه :-

لا يزال دين العبد متمزقاً مادام قلبه بحب الدنيا متعلقا " يحي بن معاذ الرازي رحمه الله - زاد المتقين "

الدرس السابع عشر

قولُ الله تعالى : ( وهو الذي يبدؤا الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم )

الــــشـــرح :-

قوله تعالى ( يبدؤا الخلق ثم يعيده ) يخبر تعالى مقرراً قدرته وعلمه وحكمته الموجبة لعبادته وحده دون من سواه بأنه هو الذي بدأ خلق الإنسان آدم ودريته فأحياهم ثم يميتهم ثم يحييهم ، ولما أنكر المشركون المعاد أعلم أن الإعادة أسهل من البداية ، فالقادر على البدء قادر على الإعادة وهي أهون عليه ، وهذا من باب البيان بما تعارف عليه الناس ، وإلا فالله الذي يقول للشيء كن فيكون لا يقال فيه الإعادة أهون عليه من البدء ، لذا كلمة أهون ليس هي من باب التفضيل بل هي بمعنى هين . وقوله ( وله المثل الأعلى ) أي الوصف الأكمل الأتم وهو الأولوهية في السموات والأرض ، كقوله تعالى ( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض له ) وقوله ( وهو العزيز الحكيم ) أي الغالب القاهر الذي لا يمتنع عنه شيء أراده الحكيم في تدبيره وتصريفه لشؤون عبادة وخلقه .

إرشادات للمربي :-

1- اقرأ الآية مرتلة وليقرأها معك المستمعون سراً حتى ترى أن أكثرهم قد حفظها .
2- اقرأ الشرح جملة جملة مبيناً لهم ما يصعب عليهم فهمه .
3- علمهم أن أول ما خلق الله القلم ثم خلق السموات والأرض ثم خلق آدم .
4- علمهم أن الله تعالى كان ولم يكن شيء غيره ثم خلق العرش والماء ثم خلق القلم ثم خلق السموات والأرضين ثم خلق آدم ثم خلق ذريته .
5- ذكرهم بأن الآية تقرر المعاد أي البعث والجزاء يوم القيامة ، لأن المشركين تعجبوا من إعادة الخلق بعد فنائهم .
6- ذكرهم بأن العبادة هي سر الحياة وعلة الوجود لقوله تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) " الذاريات :56" فلذا كان الكفار مخلدين في النار .

وقفه :-

عن القاسم بن راشد الشيباني قال :- كان زمعة نازلاً بالمحصب وكان له أهل وبنات وكان يقوم فيصلي ليلاً طويلاً فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته :- ( أيها الركب المُعَرسون أكُل هذا الليل ترقدون أفلا تقومون فترحلون ؟ فيتواثبون ، فيسمع من ههنا باك ، ومن ههنا داع ، ومن ههنا متوضىء ، فإذا اطلع الفجر نادى بأعلى صوته " عند الصباح يحمدُ القوم السري "

الأخ الكريم المشرف ارجو تصحيح الآيه في الدرس الخامس عشر / 2

( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )

قوله صلى الله عليه وسلم ( كان الله ولم يكن شيء غيره ، وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء ) رواه البخاري

الـــشـــــرح :-

قوله صلى الله عليه وسلم : كان الله ، ولم يكن شيء غيره ، أخبر صلى الله عليه وسلم بما عـلّمه ربه أن الله تعالى كان قبل كل شيء ، إذ كان ولم يكن قبله ولا معه شيء ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في قيام الليل ( أنت الاول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ) . وقوله صلى الله عليه وسلم ( وكان عرشه على الماء دال على أن الماء خلق قبل العرش وأن العرش خلقه بعده ) . وقوله ( وكتب في الذكر أي في محل الذكر وهو اللوح المحفوظ الذي عرضه مسيرة مائة عام ، وذلك بعد ما خلق القلم وقال له : اكتب فقال وما أكتب ؟ قال : اكتب ماهو كائن إلى قيام الساعة أي حيث يستقر أهل الجنة في الجنة وأهل النار في النار .

إرشـــادات للــــمــربي :-

1- اقرأ الحديث وكرر قراءته حتى يحفظه أكثر المستمعين .

2- اقرأ الشرح بتأن ووضح المعاني للمستمعين بقدر الحاجة .

3- علِّمهم أن الله تعالى لم يسبق وجوده شيء ، إذ هو الأول في الأزل ، فكان ولم يكن معه شيء .

4- علِّمهم أن ترتيب المخلوقات كالتالي : الماء ثم العرش ثم القلم ثم السموات والأرضين ثم الملائكة ثم الجن ثم آدم وذريته .

5- علِّمهم أن القدر ما كتبه القلم من سائر المخلوقات قبل خلقها ، لذا قال آدم لموسى : أتَلُومُني على شيء كتبه الله عليَّ قبل أن يخلق السموات بخمسين ألف سنة .

6- ذكِّرهم أن الأيمان بالقدر يستلزم أن ما أصاب العبد من خير أو شر لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه من خير أو شرِّ لم يكن ليصيبه .

وقفه :-

إن الذي تشتهي نفسه المعاصي ويتركها لله عزوجل من ( الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم ) " عمر بن الخطاب رضي الله عنه "

قولُ الله تعالى ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حماء مسنون والجآن خلقناه من قبل من نار السموم ) " الحجرات 26 ، 27 "

الــــشــرح :-

قوله تعالى ( ولقد خلقنا الإنسان ) المراد بالإنسان هنا آدم عليه السلام ، والصلصال الطين الممزوج بشيء من الرمل إذا يبس صار له صلصلة قيل فيه صلصال . والحمأ طين أسود ، والمسنون المتغيّر الرائحة ، وترتيب هذا الخلق هو أنه تراب بُلَّ بالماء فصار طيناً ثم ترك حتى أنتن فصار حماً مسنوناً ، ثم يبس فصار صلصالاً . وقوله تعالى ( والجآن خلقناه من قبل ) أي من قبل آدم . وقوله ( من نار السموم ) وهي النار التي لا دخان لها تنفذ في مسام الجسم . وقد جاء في حديث مسلم بيانُ مادة كل مخلوق إذ قال صلى الله عليه وسلم ( خُلقَت الملائكة من نور وخلقت الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم ) . والجان هو أبو الجن وإبليس هو أبو الشياطين ولا يموتون إلا معه ، وآدم أبو الإنس ، والجن منهم الكافر ومنهم المؤمن كالإنس .

إرشـــــادات للــــمــــربي :-

1- اقرأ الآيتين مرتلاً لهما ، والمستمعون يرددونهما معك سراً حتى ترى أن أكثرهم قد حفظهما .

2- اقرأ الشرح بتأنٍ مبيناً المعاني معنى بعد آخر حتى يفهم المستمعون المراد من الآيتين إذ هو المقصود من اجتماعهم وطلبهم العلم .

3- آدم والإنسان والبشر هذه أسماء أطلقها الله تعالى في القرآن الكريم على آدم إذ قال ( يا دم أنبئهم بأسمآئهم ) البقرة : 33 وقال ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال ) الحجرات : 26 . وقال ( إني خالق بشرا من طين ) ص :71 .

4- ذَكِّر المستمعين بشرف أبيهم آدم إذ خلقه الله بيديه ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته ، وأن من تشريف آدم احترام بنيه وإكرام الصالحين منهم .

5- علمهم أن إبليس وذريته تحرقهم النار ويعذبون بها كما يحرق بها ويعذب الإنسي والجني ، ولا يقال كيف يعذب بالنار وهو مخلوق منها ، لأن المادة الأولى تغيَّرت كما تغيَّرت في الجان والإنسان ، وأصبحت تقبل ما يعرض لها مما يضر أو ينفع .

وقفه :-

إذا رأيتم أخاكم ذا زلَّةٍ فقوِّمُوهُ ، وسدِّدوه ، وادعوا الله أن يرجع به إلى التوبة فيتوب عليه ، ولا تكونوا أعواناً للشيطان على أخيكم " أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه "

منقوووووووووووول من الساحات