المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لمريض السمنه


أفاق : الاداره
07-30-2004, 07:44 PM
نصائح لمريض السمنه

1. على الإنسان أن يداوم على الرياضة التى تناسب سنه والمشى أسهلها .
2. نظم ساعات عملك .
3. على الإنسان أن يكثر من أجازاته وعليه أن يقضيها فى احضان الطبيعة .
4. حتى نضمن الوقاية من أمراض الصيف على الإنسان أن يتأكد من خلو الخضراوات التى يأكلها من أى ميكروب ، وعلى ربه البيت أن تقوم بغسل الخضراوات جيدا . لضمان عدم وجود أى ميكروبات فى الخضراوات مما يصيب الإنسان بالأمراض .
5. حمامات البخار ، والتدليك ، والسونا وأجهزة الذبابة ، كل هذه الوسائل لا علاقة لها اطلاقا بالتخلص من الوزن الزائد ، إنها أكذوبة كبرى ، ومغالطة سخيفة ولا قيمة لها طيبا من ناحية انقاص الوزن .
6. وللمرة الأخيرة والألف نقول ، أن المبدأ الأساسى فى علاج جميع حالات البدانة هو الإقلال من كمية الطعام التى يتناولها الفرد يوميا .
7. يجب أن يحتوى الطعام على عناصر غذائية ذات قيمتة رئيسية ومختلفة وبكميات تقل عن مثيلاتها فى العادى خصوصا المواد النشوية والدهنية أما المواد البروتنية فى الغذاء فيجب أن تكون كافية . ويتم تقرير كمية ونوع الطعام بواسطة طبيب متخصص .
8. يجب على شخص مريضا كان أو صحيحا أن يحذر السمنة لأنها تدعو الى كثير من الأمراض ليس فقط مرض السكر الذى نتحدث عنه بل أيضا أمراض أخرى كضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراَض الكبد والمرارة وأمراض المفاصل وغيرها ويكون ذلك بالاعتدال فى الغذاء وعدم الاكثار من المواد النشوية والدهنية
9. على كل شخص يعلم أنه يوجد فى عائلته مريض بالسكر أن يكون أكثر حذرا لأن استعداده للمرض يكون كبيرا نتيجة لهذه الوراثة فإذا زاد عليها عامل السمنة زادت قابليته للمرض .
10. كل والد أو والدة مصب أو مصابه بالسكر يجب عليهم أن ينصحا أولادهم بالابتعاد عن الاكل الكثير والحذر من السمنة كعامل مساعد لحدوث المرضى .
11. السيدات اللاتى يحملن وينجبن أطفلا وزنهم يزيد على الوزن الطبيعى " أكثر من 10أرطال " . يجب أن يحذرن السمنة لانها تزيد من استعدادهن لمرض السكر .
12. بالاضافة الى مرض السكر فالسمنة تؤدى الى مضاعفات فى كل أعضاء الجسم ، انها تسبب الاضطرابات النفسية ، واضطرابات فى التنفس حيث يشكو البدين من النهجان لأن البدانة تقلل من القدرة الحيوية فى الرئتين مما يؤدى فى النهاية الى هبوط أيمن فى القلب .
13. كذلك فإنه السمنة تؤدى الى متاعب المرارة المعروفه واصابه الحجاب الحاجز بالفتق كما تصاب القدمان بالتفلطح ، وكذلك المفاصل تصاب بالتهاب لا تزول الا بزوال السمنة وعودة الجسم الى معدل وزنه الطبيعى .
14. حتى الجلد يصاب بالتهابات جلدية لها ارتباط عميق بالسمنة .
15. الحب ... الهجر . . . القلق . . . المشاكل النفسية . . . كلها تلعب دورا أساسيا فى حدوث السمنة حيث أن معظم المشاكل النفسية لها صله وثيقة بالسمنة .
16. فكرة أن يحيا البدين على الموز طوال يومه ، أو أن يصوم على الدوام لانقاص وزنه ، هاتان خاطئتان وضارتان ، فحرمان الجسم من أحد عناصر الغذاء الضرورية خطأ لأنه يحرم الجسم من احتياجاته الأساسية ، وإذا كان صحيحا أن الجسم يفقد الوزن الا أنه يتم تخريب الجسم بهذا الطريقة .