المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الروماتيد : علاج التهاب المفاصل والروماتويد في الطب البديل


OM_SULTAN
02-12-2016, 05:05 AM
علاج الروماتيد بالاعشاب

الروماتيد : علاج التهاب المفاصل والروماتويد في الطب البديل


علاج الروماتيد بالاعشاب

تناول مضاد حيوي طبيعي مثل العكبر ، بندق هندي ، قسط كبسوله ثلاث مرات يوميا
تناول فيتامين c ثلاث اقراص يوميا أو تناول عصير البرتقال صباحا ومساءً.
.دهان اماكن الاصابة بخليط من الزيوت التاليه بنسب متساويه:زنجبيل ،
قرفه ، زعتر ،خردل مرتين صباحا ومساءً.
.تناول ماء المردقوش او شاي المردقوش يويما ثلاث مرات.

علاج التهاب المفاصل والروماتويد في الطب البديل

ربَّما شاهدتَ تقريراً وثائقياً أو إعلاناً عن وسائل غريبة تعدك بالتخلّص من آلام المفاصل أو قد يكون أحد أصدقائك قد أخبرك عن فيتامينات أو مستحضرات عشبية عجيبة ساهمَت بتحسن حالته. يدور ذلك كلّه حول محور واحد هوَ الطب المتمم (التكميلي) Complementary Medicine أو الطب البديل Alternative medicine الذي يتمثَّل بوسائل عدة ترمي إلى تحسين الوضع الصحي والشفاء.

في الواقع، ينفق المرضى الملايين سنوياً باتباع علاجات غير تقليدية لالتهاب المفاصل. والسؤال المطروح هنا لماذا تجتذب هذه الوسائل العلاجية الملتوية المرضى؟ لا شكَّ أنَّ السبب الرئيسي هوَ فشل الكثير من الأدوية التقليدية في تحقيق الشفاء المرجوّ وتسببها بالكثير من الأعراض الجانبية المتعبة خصوصاً عند تناولها لفترة طويلة.

في غياب دراسات علمية موضوعية للطب البديل، تعجز الأوساط العلمية عن تقييم فعاليته والتأكّد من سلامة اتباعه فالباحثون لا يعطون دراسة طرق العلاج غير التقليدية الأهمية الكافية إذ أنَّ جزءاً كبيراً من تمويل الأبحاث يرد من شركات تصنيع الأدوية. لذلك لا يمتلك الأطباء في الغرب المعلومات الكافية حول وسائل الطب البديل لكي يشجعوا المرضى على اللجوء إليه. إلاَّ أنَّ الأدلة المتنامية تشير إلى إمكانية مساهمة الطب المتمم في علاج بعض الأمراض.

الوخز بالإبر Acupuncture

يعتمد هذا النوع من الطب الصيني الذي يعود إلى 2500 سنة خلَت على إدخال إبر دقيقة تحت الجلد لاستثارة بعض المناطق مما يسمح بانسياب “التشي” – وهيَ كلمة صينية تعني قوَّة الحياة.
يعتقد علماء وخز الإبَر التقليديون أنَّ الألَم يزول ويبدأ الجسد بالتعافي بمجرَّد عبور التشي ممرات خاصة في الجسم تسمَّى خطوط الزوال.

يقوم المعالج خلال الجلسة الواحدة بوخز من 1 إلى 40 إبرة معدنية في مدَّة 15 إلى 40 دقيقة. وقد يقوم بمنابلة الإبَر يدوياً أو بواسطة شحنة كهربائية أو حرارية.

تشير الأبحاث العلمية أنَّ وخز الإبر يستثير الجسم لإطلاق مواد كيميائية مخدِّرة تشبه المورفين وتسمَّى “أندورفن”. لهذا تجتذب هذه الطريقة المرضى الذين لا يحتملون الأعراض الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية. وقد توصَّلَت المؤَسسات الوطنية للصحة إلى أنَّ الوخز بالإبَر قد يكون بديلاً منطقياً لمداواة الالتهاب العظميّ المفصليّ.

يتمّ تحديد عدد الجلسات التي تحتاجها من قبل المعالج بالنظر إلى أعراضك. يبدأ العلاج في بعض الحالات بخمس إلى ست جلسات على مدى أسبوعَين أو ثلاثة يمكن تكرارها بعد راحة تدوم أسبوعاً أو أسبوعَين.

لا يشتمل الوخز بالإبر على مخاطر تذكَر. المهم البحث عن معالج ماهر يستخدم إبراً معقَّمة.

العلاج بالزيوت المعطّرة

تستخدم هذه الطريقة العلاجية القديمة زيوتاً مستخرجة من النباتات والراتينج لتحسين الصحة وزيادة الجمال. يعتقد المعالجون أنَّ هذه الزيوت يمكنها معالجة بعض الأمراض كآلام التهاب المفاصل إذا ما تمَّ استنشاقها وتدليكها على الجلد. ينتشر استعمال هذه الطريقة في أوروبا والولايات المتحدة وتباع الزيوت في متاجر العطورات والمستحضرات الصحية.

يقرّ العديد من الخبراء في حقل الطب بفائدة التدليك العلاجي في إزالة آلام العضلات وتشنجها وفي الاسترخاء إذا تمَّ على يد معالج ماهر.
يجدر الذكر أنَّ الكثير من الأدوية الحديثة تركَّب من مشتقات نباتية.

العلاج بسمّ النحل

سمّ نحل العسل له خواص علاجية خاصة ينسبها البعض إلى أنَّه يحتوي على أنزيمات تكافح الالتهاب فتحسِّن من أعراض الروماتويد. فيما تؤَكِّد نظرية أخرى أنَّ سمّ النحل يستحث الجسم على إفراز الستيرويدات ويحسِّن بذلك الأعراض.

يتمّ خلال هذا العلاج وضع النحل على المفاصل المريضة حتى يلسعها. وقد حاول البعض حقن المفاصل بمستخرج سمّ النحل المنقَّى.
وجد بعض العلماء الأوروبيين تحسّناً في أعراض التهاب المفاصل بعد حقن سمّ النحل المنقَّى عند مجموعات من المرضى.
إلاَّ أنَّ لهذا العلاج مخاطر كبيرة نذكر منها ردَّة الفعل التي يتسبب بها عند 10 إلى 14 بالمئة من الناس والتي تتراوح بين الحساسية البسيطة والموت.

عموماً، يمكنك تناول العسل الأصلي للتخفيف من الالتهابات وتسكين آلام المفاصل كمحلول في الماء الدافىء، حتى يسهل امتصاصه، وذلك بجرعة يومية تتراوح ما بين 100 – 200 غرام كل 8 ساعات قبل الأكل بساعتين أو بعده بثلاث.

غلوكوزامين Glucosamine

تباع في متاجر دعم التغذية. وقد تمَّ تداولها كعلاج لالتهاب المفاصل.
يتواجد الغلوكوزامين طبيعياً في الجسد حيث تدخل في تركيبته بعض المواد التي تعطي الغضروف قوته وصلابته كالكوندروتين؛ وهوَ يسمح باجتذاب الماء وحبسه داخل الغضروف.

هنالك أدلة تؤكّد أنّ الجلوكوزامين يساعد على الحفاظ على الغضروف ويستحث غضاريف جديدة على النمو.
تعتبر هذه الأدلة مشجِّعة خاصة في غياب الأعراض الجانبية الهامة.

التداوي بالأعشاب

إنَّ شعبية مستحضرات الأعشاب تزداد بسرعة في علاج التهاب المفاصل الرثياني والالتهاب العظميّ المفصلي. تباع الأعشاب والمستحضرات النباتية الغريبة منها والمألوفة كعلاج بديل لتسكين الألَم ومكافحة الالتهاب.

هنالك مجموعة من زيوت الأعشاب plant oil التي استرعَت الاهتمام لقدرتها على المساعدة في علاج التهاب المفاصل

• زهرة الربيع المسائية evening primrose
• لسان الثور borage
• الكشمش الأسود black currant

تحتوي هذه الزيوت على حمض جاما لينولينك gamma linolenic acid وهو نوع من الأحماض الدهنية التي تساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي وتصلب الصباح.
قد تشمل الآثار الجانبية الغثيان، الإسهال والغاز.
تتوفر هذه الزيوت على شكل كبسولات كمملات غذائية تباع في الصيدليات.

ومن الأعشاب الأخرى نذكر: القرفة والزنجبيل وبذور الكرفس ومخلَب الشيطان وشجرة الحمَّى واليكّة والهندباء البرية.

تحذير: بعض الأعشاب قد تتفاعل مع بعض الأدوية. ينصَح باستشارة الطبيب والصيدلاني قبل اللجوء إلى أيّ مستحضر.

زيت السمك Fish Oil

تزداد يوماً بعد يوم شعبية زيت سمك المياه الباردة لقدرته على مكافحة الروماتويد. كما توصلَّت الدراسات إلى أنَّ الأحماض الدهنية (نوع أوميغا 3) لأسماك المياه الباردة (السلمون والأسقمري والرنكة) قد تعطي الراحة لمرضى التهاب المفاصل مما يسمح لهم بتخفيف جرعات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي يتناولونها.

تتوفر هذه الزيوت على شكل كبسولات كمغذيات إضافية تباع في الصيدليات.
يمكن أن تشمل الآثار الجانبية: الغثيان والتجشؤ وطعم غير مستاغ في الفم.
قد يتداخل زيت السمك مع بعض الأدوية. استشر طبيبك أولاً.

المغذيات الإضافية

الفيتامينات C و E و A
هذه الفيتامنيات المسمَّاة بمضادات الأكسدة تعمل كعلاج مساعد لالتهاب المفاصل لأنَّها تجنِّب الأضرار التي تتسبب بآلام المفاصل.

زيت نبتة الأفوكاتو وزيت فول الصويا لعلاج الالتهاب العظمي المفصلي.
لاحظ فريق من الباحثين أنَّ مرضى الالتهاب العظمي الذين يعانون من آلام في الورك بالتحديد يتحسَّنون ويتمكنون من تخفيف تناولهم لمضادَّات الالتهاب غير الستيرويدية عندما يتداوون بالمغذيات الإضافية.

وتعتبر المغذيات الإضافية المستخرجة من بروتينات عظم الدجاج والطحالب والبكتيريا الموجودة في اللبن مواد هامة تضاف إلى قائمة علاجات التهاب المفاصل.

لا تنسَ استشارة طبيبك قبل تناول أيّ مغذٍ إضافيّ واتبع تعليماته دائماً فإنَّ تجاوز الجرعات المسموح بها للفيتامينات والمعادن قد يكون مؤذياً.

أساور المغناطيس

يعتقد البعض أنَّ للمغناطيس دوراً هاماً في العلاج والسيطرة على الألم.
يدَّعي الكثير من الناس تحقيقهم لنتائج إيجابية كسائر أنواع العلاجات الجديدة.

أما الادعاءات حول قدرة المغناطيس الشافية فهيَ تصدر في معظم الأحيان من مصنِّعي المنتجات الصحية البديلة الذين قاموا بإدخال المغناطيس في صناعة مشدَّات الأطراف والأحزمة والفرشات والعقود والأحذية معتبرين أنَّها تساعد على التخلّص من عدد من الاضطرابات الصحية.

بعض الدراسات أظهرَت أن استعمال المغناطيس يمكن ان يساعد في تخفيف آلام مفاصل الفخذ والركبة.
قد يكون التحسن ناجم عن القلادة او التأثير الوهمي او كلاهما.

معلومات المؤشرات الحيوية

وهيَ طريقة استرخاء تعتمد على تقنيات تمكِّنك من السيطرة على ردَّات فعل الجسد بهدف تخفيف الآلام.
يتم استخدام تقنيات الاسترخاء كالتأمل أو التخيل الموجَّه أثناء الجلسة للتوصل إلى الهدوء الكامل. وتقوم آلات عديدة بمراقبتك وإعلامك بمؤشراتك الحيوية كالنبض والتنفّس وحرارة الجسم وعمل العضلات.
والهدف من ذلك كله أن تتعلَّم كيف يمكنك تخفيض حرارة جسمك وإبطاء تنفسك وسرعة النبض وترخية العضلات لتصل إلى حالة استرخاء تخفِّف شعورَك بالألم. تدرَّس هذه التقنيات في دوائر العلاج الفيزيائي والطب السلوكي في بعض المستشفيات والمراكز الطبية.

التخيّل الموجه

وهي تقنية تعينك على الاسترخاء عبر بناء صور ذهنية بواسطة حواسك.
قد يستحثّ الخيال بعض أجزاء الدماغ التي تتأثر بما تختبره خلاله فتبعث الرسائل الموجهة إلى مراكز أخرى في الدماغ لتقوم بتنظيم وظائف أساسية في الجسم كالنبض وضغط الدم. قد يساعد ذلك على تخفيف بعض الأعراض كالألَم.
يسمح نجاح هذه الطريقة أحياناً بالاستغناء عن بعض المسكِّنات.


تقييم الطب البديل

ينصح الأطباء المرضى باتباع تعليمات عديدة قبل تجربة العلاج البديل:

1. ابحث عما هوَ معروف من ناحية الأمان والفعالية بين علاجات الطب البديل. وهذا يعني التقصي عن الحسنات والسيّئات والمخاطر والأعراض الجانبية والنتائج المتوقَّعة ومدة العلاج. تستطيع القيام بذلك عبر سؤال المعالج أو البحث في المكتبات العامة عن معلومات علمية متجرِّدة. كما يمكنك البحث في المكتبات الجامعية أو عبر شبكة الإنترنت.
يساعدك أيضاً التكلّم مع أشخاص يعانون من التهاب المفاصل خضعوا للعلاج مسبقاً؛ هذا علماً بأنَّهم ليسوا مصدراً متجرِّداً للمعلومات فشهاداتهم لا ترشدك إلى فعالية العلاج أو عدم خطورته.

2. استفسر دائماً عن خبرة المعالج أو البائع فيما يتعلَّق بعلاجك. يهمك بالطبع التأكّد من جدارة أي معالج يصف لك المداواة بالطب البديل تماماً كما تفعل عند اختيارك للطبيب. إذا كنتَ تتعامل مع معالج مجاز ابحث عن مؤَهلاته في المجالس الطبية لمنطقتك، وتأكَّد من عدم وجود شكاوى ضده.

3. تحدَّث إلى المعالج فقد تتضارب بعض العلاجات مع الأدوية التي تتناولها وتؤثر على أوضاعك الصحية. ستكون المحادثة صعبة إذا كان طبيبك لا يؤمن بالطب البديل. لكن لا بدَّ من النقاش خاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى.

4. لا تستبدل علاجاً ثابت الفعالية بعلاج بديل غير معروف. لا تتوقف عن اتباع علاج أو تناول أدوية دون استشارة الطبيب.

OM_SULTAN
02-12-2016, 05:21 AM
فوائد القسط الهندي أغرب من الخيال


فوائد القسط الهندي


نبذة عن عشبة القسط الهندي :
فوائد القسط الهندي هو عبارة عن نبتة تتكون من عيدان خشبية، وعادة ما تنمو في الهند، ولذلك سميت بهذا الاسم، يميل لونها إلى البنّي أو أحمر. وتعتبر هذه النبتة من أهم عناصر الطب الشعبي الهندي، وتتميز بفوائدها العديدة والعظيمة حيث يعتبر القسط الهندي من أهم النباتات المعالجة والمفيدة للصحّة.

القسط الهندي العشبة السحرية
يعتبر القسط الهندي من أكثر النباتات العلاجية شهرة حيث وهو يعالج العديد من الأمراض التي النساء والاطفال والرجال وتكمن أهميته في علاج العقم وتقوية الجنس للدروة الشهرية ويحتوي القسط الهندي على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد …

فوائد القسط الهندي في الطب النبوي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( عليكم بهذا العودالهندي فإن فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب.) رواه البخاري ويقصد بذات الجنب هي التهابات الأغشية المبطنة للرئة .
كما قال أيضا عليه أفضل الصلاة والتسليم: ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري. ) (السيوطي في الجامع الصغير).
وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط الهندي لصِبيانكم.) (شرح البخاري لإبن الملقن).
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط ” رواه البخاري (56966) كتاب الطب .

فوائد القسط الهندي في الطب الصيني
يستخدم جذر نبات القسط الهندي في الطب الصيني التقليدي لتنشيط طاقة الحياة وتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي. حبث يتم استخدامها لتحسين الشهية، وعلاج آلام في البطن أو تورم، والغثيان، والقيء. فإنه يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغاز وكذلك الربو والسعال والاسهال والكوليرا. لأنه يساعد الناس على أن تكون نشيطة ، وهو مفيد جدا للناس الذين يشاركون في ممارسة الرياضة والعمل المكثف

يمكن أن يساعد جذور نبات القسط الهندي أيضا في علاج مرض السيلان الذي ينتقل بالاتصال الجنسي، وأمراض العين، ونزلات البرد. كان أيضا بمثابة ملين فعال لزيادة حركة الأمعاء. يستخدم نبات القسط أيضا لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزم والربو القصبي، وسوء الهضم، والغازات.


1. فوائد القسط الهندي و التخسيس
تستعمل خلطة القسط الهندي منذ القدم للرشاقة والتخسيس، حيث يساعد بشكل كبير على حرق الدهون من مناطق محتلفة من الجسم كالبطن و الخصر. كما ويعطي نشاطا جيدا طوال فترة النهار، ويمكن تحضير وصفة القسط الهندي للتنحيف بطحن عيدان القسط الهندي وتحويله إلى مادة ناعمة جدا بعد تقطيعه إلى قطع صغيرة ،. ويتم تناوله بمقدار ملعقة صغيرة مرتين في اليوم. ويمكن وضعها في اللبن أو الحليب وشربها للتقليل من رائحتها الكريهة.
مواضيع ربما تفيدك : أفضل 8 وصفات مجربة للتخسيس بالليمون

2. فوائد القسط الهندي و البشرة
يعمل القسط الهندي على تنقية البشرة وتغذيتها. حيث يوضع مطحون القسط الهندي على البشرة لفترات محددة ويعطي نظارة ونقاء للبشرة. كما ويستخدم القسط الهندي المطحون لمعالجة حبوب الشباب والبقع الداكنة والبثور. حيث يتم مزجه مع الماء والعسل ويدهن على المنطقة المصابة به، وفي حالات الحروق والجروح فإن مزيج القسط الهندي بالماء والعسل يوضع على الأماكن المصابة حيث يمنع التهاب البشرة من خلال تعقيمها ويحافظ على نعومتها ويحميها من آثار البثور والجروح.
من فوائد القسط الهندي أنه يقضي على مشكلة الكلف نهائيا، حيث يعتبر الحل الأمثل للتخلّص منها. كما ويعمل القسط الهندي أيضاً على اخفاء الهالات السوداء التي تظهر أسفل العينين. يساعد هذا النبات أيضاً على تنقية البشرة وتنظيفها من كل المناطق الداكنة والسوداء. ويمكن أن يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة في الجلد فضلا عن كفاءة معالجة القضايا الجلد. كان لديه جراثيم ومطهرة الخصائص التي تساعد في علاج القضايا الجلد الناجمة عن العدوى.


3. فوائد القسط الهندي لجهاز المناعة وزيادة الطاقة في الجسم
من فوائد القسط الهندي أنه يعمل كمنشط عام للجسم ويمكن أن تساعد في تنظيم الجهاز المناعي وكذلك الربو علاج والسعال. يمكن أن يحفز الجهاز الهضمي على هضم الطعام بشكل صحيح وزيادة الطاقة في الجسم.

4. القسط الهندي يعمل مسكن قوي
من أهم استخدامات نبات القسط الهندي كمسكن أو تخفيف الألم. ويمكن استخدامه لتخفيف الأوجاع والآلام مثل آلام في البطن، وآلام الروماتيزم، وآلام الأورام الناتجة عن الكسور.

5. فوائد القسط الهندي في علاج البرد والزكام
من أبرز فوائد القسط الهندي أيضا علاج حالات البرد والزكام وذلك باستنشاقه من خلال الأنف كما ويساعد القسط الهندي في طرد البلغم من جسم الانسان.

مواضيع ذات علاقة : فوائد الصمغ العربي الكنز الخفي الذي لم يكتشفه الكثيرون بعد !


ومن أهم فوائد القسط الهندي للصحة العامة
منشط عام للجسم
يعالج تكيس المبايض وأمراض الجهاز التناسلي
مهدئ ومعالج اللأعصاب
يساعد في إذابة الكولسترول في الدم
يعمل على تنشيط الحالة الجنسية وزيادة الرغبة في ممارسة الجنس
يقوم بتنقية الدم من الشوائب والمكونات المضرة
من فوائد القسط الهندي أنه يعمل على إدرار المزيد من كميات البول
يطرد الغازات و الريح من الجسم
العمل على تنشيط البنكرياس وتنظيم السكر
يقوم بتوسيع الشرايين و الاوردة الدموية
يعمل على القضاء على الزكام في حالة استخدامه كمبخر
مفيد جدا لحالات التهاب الكبد والكلى
يساعد في علاج مرض الزهري
يعمل على تنقية الدم
يستخدم في علاج مرض الصدفية والثعلبة
يساعد في علاج الامساك
ينفع لغرض علاج الكوليرا و التهاب العين
يعالج أمراض البرد المزمنة
يساعد في علاج شلل اللسان والبلعوم
يقلل في اضطرابات الكلام
يستخدم في علاج التهابات الحنجرة
يقلل حالات الاكتئاب والقلق
ومن بين أبرز فوائد القسط الهندي أيضا أنه يقلل الصداع وآلام الأسنان

تحذير هام:
يوصي الأخصائيون بعدم تناول السيدة الحامل للقسط الهندي لأنه قد يسقط الجنين.
لا يوجد أي دراسات عن تأثير القسط الهندي على المرضعة ولذلك على السيدة المرضعة أن لا تتناول القسط الهندي احترازيا.
قد تسبب نبات القسط الهندي الحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية لعائلة نبات استراسيا ومن بين أعضاء هذه الأسرة الأقحوان والبابونج وغيرها الكثير. إذا كنت تعاني من حساسية ، يجب التأكد من مراجعة مع طبيبك قبل أخذ نبات القسط.