المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «حق الليلة» تغمر الإمارات بفرحة الاحتفال بالتراث


OM_SULTAN
06-12-2014, 04:03 PM
«حق الليلة» تغمر الإمارات بفرحة الاحتفال بالتراث

http://www.youtube.com/watch?v=1ZxgVhGinCY

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1909439.1372019071!/image/2008365203.jpg

http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.586225.1372083495!/image/3772012008.jpg

http://www.youtube.com/watch?v=kPRbkiasXOM&feature=em-hot
عمت أرجاء الإمارات أمس الاحتفالات التراثية بمناسبة ليلة النصف من شعبان والمعروفة بـ "حق الليلة" انطلاقاً من مكانتها في التراث الخليجي عامة والإماراتي بشكل خاص، ولما لها من أثر في ترسيخ التواصل المجتمعي الطيب، ونشر الفرحة بين المواطنين، وتضمنت الفعاليات أنشطة تراثية متنوعة وتوعوية بجانب أغان وأهازيج تراثية خاصة بليلة النصف من شعبان، إضافة إلى توزيع الحلويات على الأطفال.

ففي دبي احتفلت دائرة جمارك دبي بالمناسبة وذلك في إطار حرصها على إحياء المناسبات الاجتماعية والتراثية والحفاظ على التقاليد الإماراتي الأصيلة، وغرسها في نفوس الناشئة والأطفال.

واشتملت فعاليات الدائرة تشييد "دكان شعبي" في البهو الرئيسي لبيع الحلويات والمأكولات الشعبية التقليدية في الدولة، ومشاركة أطفال الحضانة الاحتفال بهذه المناسبة حيث ارتدوا الزي الشعبي ابتهاجاً بها، كما تم توزيع حلوى ومكسرات على الموظفين والعملاء في مختلف المراكز الجمركية.

كما قام وفد من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومؤسساتها، أمس بزيارة مركز المشاعر الإنسانية لرعاية وإيواء ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوزيع الحلويات على الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

احتفالات «أراضي دبي»

واحتفلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بالمناسبة من خلال فعاليات متنوعة أدخلت البهجة والسرور إلى قلوب المشاركين، وذلك في مقر الدائرة الرسمي بدبي. وقالت ماجدة علي راشد مستشار أول للاستراتيجية والمدير الأول للتخطيط والتطوير المؤسسي في الدائرة: "يسر الدائرة ان تشارك بجميع الاحتفالات والمناسبات ومن بينها ليلة النصف من شعبان (حق الليلة)،

«الوطني للوثائق» يحتفي

وفي أبوظبي احتفل المركز الوطني للوثائق والبحوث، في مقره بأبوظبي بليلة النصف من شعبان (حق الليلة) وقام فريق من الأطفال بملابسهم التقليدية الزاهية بتوزيع الحلوى على الموظفين، وهم يرددون الأهازيج المتعارف عليها في هذه المناسبة المستمدة من التراث الشعبي.

فعاليات وأنشطة في الشارقة

وفي الشارقة قامت فرق تمثل إدارة الإعلام والعلاقات العامة والشرطة المجتمعية وادارة الاسعاف والانقاذ وإدارة المرور والدوريات وإدارة الدفاع المدني، بزيارة عدد من الدوائر والمؤسسات والهيئات العامة والمراكز التجارية ومراكز الناشئة ونادي الثقة للمعاقين وإدارة المتاحف ومدينة الشارقة للخدمات الانسانية ودار رعاية المسنين والأطفال.

كما قام قسم العلاقات العامة بدائرة الأشغال العامة بالشارقة بالاحتفال بهذه الذكرى السنوية بتوزيع الحلوى والمكسرات على موظفيها.

واحتفل نادي سيدات الشارقة بحلول النصف من شعبان عن طريق احتضان فعالية "تراثنا" السنوية،ونظمت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة بالتعاون مع شركة الإمارات للأغذية الخفيفة فعالية "حق الليلة" كما احتفلت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة بالمناسبة بمشاركة طلبة مراكز أطفال الثميد والبطائح وذلك إحياء للتقاليد الإماراتية الأصيلة ونشر وتعميق التراث في نفوس الأطفال.

ونظمت مؤسسة الشارقة للإعلام حفلاً بمناسبة ليلة النصف من شعبان "حق الليلة" بمشاركة عدد من موظفي وموظفات المؤسسة وابنائهم وذلك لإحياء التراث والتقاليد الإماراتية الأصيلة وتعميق التراث في نفوس الأطفال.

فرحة المتاحف

ونظمت إدارة متاحف الشارقة نحو 21 فعالية مختلفة بالمناسبة في مواقع مختلفة في متحف الشارقة للتراث الكائن.

احتفالات عجمان

وفي عجمان احتفلت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان امس بحق الليلة بتنظيم من قسم العلاقات العامة والإعلام وبمشاركة كافة القطاعات ومراكز الخدمة التابعة لها، وافتتح الفعاليات يحيى إبراهيم أحمد المدير العام للدائرة الذي شارك الموظفون احتفالاتهم بحلول ليلة النصف من شعبان واستقبل أطفالهم الذين قدموا الهدايا التراثية الخاصة بالمناسبة .

وفي رأس الخيمة استقبل العقيد دكتور فيصل سعيد الميل، رئيس مركز شرطة الجزيرة الحمرا برأس الخيمة، عدداً من أهالي المنطقة الذين قدموا التهاني والتبريكات بمناسبة النصف من شعبان.

«الخارجية» تحتفل

تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وفي إطار احتفال الدولة بليلة النصف من شعبان "حق الليلة" نظمت وزارة الخارجية احتفـالا تراثيا في ديوان عام الـوزارة بأبوظبي بحضور عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد وكيل وزارة الخارجية ومسـاعدي وزير الخـارجيــة ومديـري الإدارات وعدد من رؤسـاء البعثات التمثيلية المعتمـدين لدى الدولة.

فنانون خليجيون يشاركون احتفال الدولة في المناسبة

شارك الفنان البحريني محمد ياسين المعروف بـ "بابا ياسين" والفنان حبيب العطار، والفنانة هيفاء حسين، في الاحتفالات التي نظمتها اللجنة الاجتماعية في شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة "بروج" العضو في شركة أبوظبي الوطنية "أدنوك" بالتعاون مع نادي تراث الإمارات احتفالية تراثية، بمناسبة النصف من شعبان، والمعروف بـ "حق الليلة" وذلك صباح أمس في مجمع خليفة للطاقة، في أبوظبي.

وشارك الفنانون الأطفال فرحتهم، وهم يرددون أهازيهم الشعبية، مرتدين زيهم الوطني، إذ ازدانت الفتيات بالحلي التقليدية، وعقدن دائرة وهن يرددن العديد من الأغاني الشعبية التي تعبر عن فرحتهم بقدوم هذه اليوم، الذي يوزعون فيه أنواعاً خاصة من الحلوى التقليدية. وقدم الفتيان العديد من العروض لألعاب تراثية كان الصبية يمارسونها، في الماضي. ولأجل أن يكتمل المشهد وزعت الأثاث التراثي والخيام والمجالس في بهو مجمع خليفة للطاقة، ليعيش الجميع يوماً مختلفاً، يذكرهم بالماضي القريب.

ذاكرة حق الليلة

http://www.alittihad.ae/assets/images/Emirates/2010/07/27/320x240/4a-na-13205.jpg

وعن "حق الليلة" في الذاكرة قال الفنان البحريني محمد ياسين في حديثه لـ "البيان": يحتفلون بحق الليلة في البحرين في النصف من رمضان، بعكس الإمارات، ولكن أعتقد أن النصف من شعبان له دلالة وميزة رمزية لتذكير الأطفال والناس، بأن يستعدوا للشهر الكريم. وأضاف: كنا نحضر مع الأطفال الذين يحتفلون بهذه المناسبة باللباس الوطني الجميل. وهم يرددون الأهازيج والأغاني الشعبية، وكنت أصورهم وأنا أراهم في قمة فرحتهم.

وقال محمد ياسين: أشارك بهذا الموسم في مسلسل "برايحنا" الذي سيعرض في البحرين وفي بعض القنوات الفضائية الإماراتية. وأوضح المسلسل المؤلف من ثلاثين حلقة ويتحدث عن فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وكيف كانت الأشياء والمسميات التي لا يعرفها الناس في هذا العصر.

وقال سعيد علي المناعي مدير الأنشطة في نادي تراث الإمارات: إن هذه الفعالية التي تقام في إطار التعاون المشترك بين "بروج "ونادي تراث الامارات، تهدف لتدعيم جسور التواصل مع المجتمع والمحافظة على الموروث الشعبي المتجدد.

https://s.yimg.com/qn/uaesm/up/uploads/5aa222dd61.jpg

OM_SULTAN
06-16-2014, 01:58 PM
جمعية الإمارات للتنمية الإجتماعية تحيي موروث "حق الليلة"


http://www.143.ae/up//uploads/images/143-aae3bca06e.jpg

أكد خلف سالم بن عنبر مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الإجتماعية أهمية تعزيز الهوية التراثية الثقافية وابقاء الأجيال المختلفة على تواصل مع تقاليديهم وعاداتهم، وأهمية احياء الفعاليات التي من شأنها تعزيز القيم النبيلة للترابط الأسري والتضامن الاجتماعي التي رسخها آباؤنا وأجدادنا.
http://www.alittihad.ae/assets/Events/2013-06/uae-hag-al-leila-2013-1.jpg
جاء ذلك خلال تنظيم "جمعية الإمارات للتنمية الإجتماعية" يوم الخميس الموافق 12/6/2014 لفعالية ليلة المنتصف من شعبان، الموروث الشعبي "حق الليلة " بالتعاون مع لجنة حواء من إدارة الجنسية والإقامة برأس الخيمة، جمعية مرشدات الإمارات - مفوضية رأس الخيمة، مدرسة قباء للتعليم الأساسي ح/2 وأيتام جمعية الرحمة الخيرية مع تفاعل جماهيري غفير.
http://www.alrams.net/up2/uploads/images/alrams.net-5a7c3f2c0e.jpg
وتضمنت الفعالية على فقرات ورقصات تراثية وشعبية متنوعة ومسابقات وأكلات إماراتية وشخصيات كرتونية مستوحاة من التراث الاماراتي المحببة للأطفال لمزج روح الماضي والحاضر التي ترسخ الطابع التراثي والاجتماعي بأذهانهم

http://www.alittihad.ae/assets/Events/2011-07/Sharja01.jpg
وشددت الملازم أول هيفاء ابراهيم ليواد مدير فرع تسديد القيود والمنازعات بدائرة الجنسية والإقامة برأس الخيمة على أهمية المشاركة في هذه المناسبة من جميع شرائح المجتمع والقطاعات الحكومية والخاصة لما فيها من ادخال البهجة إلى قلوب جميع الاطفال داعياً إلى الاهتمام بالأطفال الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة ليس فقط في هذه المناسبة وإنما في جميع الأوقات
http://www.alittihad.ae/assets/images/Dunia/2011/07/16/320x240/99a-na-56019.jpg
وقال صالح بن عليون الشحي نائب مدير مركز رأس الخيمة الثقافي أن مناسبة حق الليلة المنبثقة من الموروث العربي هو تقليد تراثي في الامارات يعبر عن العطاء والتسامح والتكاتف بين أبناء الشعب، مشيراً إلى أن هذه الفعالية نسعى من خلال احيائها إلى التواصل مع الذكريات الجميلة وتاريخنا الاماراتي لتكون الأجيال الجديدة على علم واطلاع فيها ولتبقى روح التسامح والمحبة والألفة الاجتماعية بين أبناء الامارات.

http://www.up.qatarw.com/get-8-2009-7uct1z9u.jpg

http://www.alrams.net/up/uploads/images/alrams-9ba4013da7.jpg

http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.586218.1372137055!/image/1025685213.jpg

http://www.imuae.com/vb/imgcache2/334332.gif




http://forum.alrams.net/showthread.php?p=1059959454#post1059959454