المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهرجان قصر الحصن


OM_SULTAN
02-26-2014, 01:43 PM
مهرجان قصر الحصن

http://www.alkhaleej.ae/uploads/gallery/2013/03/02/240526.jpg
يعود مهرجان قصر الحصن في الفترة ما بين 20 فبراير وحتى 1 مارس 2014 ليعرّف الزوار بأعمال الترميم الجارية على المبنى الذي تم إنشاؤه قبل أكثر من 250 سنة.
http://www.alkhaleej.ae/file/GetImageCustom/bd3b8a73-02cd-49d6-93c9-e1572267ede5/460/355
يعد المهرجان احتفال سنوي يقام على أرض قصر الحصن ويحتفل بتاريخ القصر وبقرون من الثقافة الإماراتية وتقاليدها.
يمنح المهرجان للزوار فرصة التعرف على تراث دولة الإمارات وثقافتها تعرفهم على أسلوب العمارة المذهل ضمن أقسام معينة في القصر، وسيطلعون على أعمال الترميم المستمرة في هذا المعلم التاريخي البارز.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066461.1393012168!/image/1607770178.jpg
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة

www.qasralhosnfestival.ae

http://www.alittihad.ae/assets/images/Dunia/2014/02/19/320x240/90a-na-137163.jpg

يقدم عرض “كفاليا” للمرة الأولى في الشرق الأوسط
“أبوظبي للسياحة” تكشف فعاليات مهرجان قصر الحصن
تاريخ النشر: 15/01/2014

http://www.alkhaleej.ae/file/GetImageCustom/bd3b8a73-02cd-49d6-93c9-e1572267ede5/460/355
أبوظبي - مصطفى جندي وفدوى إبراهيم:
أقامت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة لقاءً إعلامياً للتعريف بفعاليات مهرجان قصر الحصن 2014 الذي تقيمه الهيئة بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث في الفترة بين 20 فبراير/شباط و1 مارس /آذار المقبلين .
حضر اللقاء عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين وذلك في مقر قصر الحصن في أبوظبي صباح أمس، وتلا اللقاء جولة ميدانية تعرف فيها الإعلاميون إلى أقسام القصر وسير أعمال الترميم فيه .
أكد مبارك علي المهيري المدير العام لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في كلمة ألقاها أمام الحضور الأهمية التاريخية التي يتمتع بها قصر الحصن كونه يعد رمزاً وأضاف: "المهرجان الذي يقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، هو حدث سنوي نحتفل خلاله بهذا المعلم الذي يعد رمزاً لأبوظبي وشاهداً على رحلة حضارية عظيمة استمرت لما يزيد على قرنين ونصف، ويعد المهرجان فرصة لتكريم قصر الحصن، ويمنح المواطنين والمقيمين فرصة التعرف إلى ثقافة الإمارات، ويمكنهم للمرة الأولى من الإطلاع على عمليات الترميم التي يحظى بها هذا المعلم الأثري المهم" .
وأكد بطي المهيري عضو اللجنة المنظمة لمهرجان قصر الحصن أن المهرجان الذي أصبح حدثاً سنوياً يحتفل بتاريخ الثقافة والتقاليد الأصيلة في الدولة ويهدف إلى تعزيز مكانة الهوية الإماراتية لدى أبناء الدولة، وتعريف المجتمع بأعمال الصيانة القائمة في المبنى الذي يعود تاريخ بنائه إلى منتصف القرن الثامن عشر .
وأضاف المهيري: "يحظى الجمهور بفرصة الاستمتاع بالفعاليات وورش العمل، كما تشهد دورة هذا العام إقامة العرض العالمي كفاليا، وتم التنسيق مع فريق العرض لاقتباس بعض الفقرات بما يتماشى مع رؤية قصر الحصن" .
وأشار المهيري إلى أن دورة العام الجاري تتكون من 5 فعاليات هي معرض قصر الحصن,، وبناء قصر الحصن، والمجمع الثقافي وعرض كفاليا، وساحة المهرجان، وأضاف: "يشهد المهرجان إطلاق مبادرة سفراء قصر الحصن، والتي تم من خلالها تدريب 200 طالب إماراتي من مؤسسات تعليمية مختلفة ليقدموا المعلومات للزوار حول المهرجان وتاريخ قصر الحصن، ويهدف المهرجان إلى استضافة أكثر من ألفي طالب إماراتي من مدارس الدولة، وسيسمح المهرجان للجمهور بالتعرف إلى نمط الحياة في قصر الحصن وزيارة مبنى المجلس الوطني الاستشاري سابقاً الذي اتخذت فيه قرارات تاريخية، ويسعدنا الإعلان عن أن المعرض سيبقى مفتوحاً أمام الجمهور حتى بعد انتهاء فعاليات المهرجان" .
وأعرب نورمان لاتوريل، المؤسس والمدير الفني لكفاليا الفرقة العالمية لعروض الفروسية والاستعراضات الفنية عن سعادته بالتواجد في أبوظبي وأضاف: "كفاليا في قصر الحصن" هو استعراض يعتمد على التقنيات المبتكرة وإنتاج ضخم يجمع ما بين الفروسية والمهارات البدنية والأكروباتية والمؤثرات الصوتية والضوئية المبهرة، ويعد هذا الاستعراض أول حضور ل"كفاليا العالمية" في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن لقيت اعجاب أكثر من 4 ملايين مشاهد عالمياً، في كل من أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا، ويشارك فيه 50 خيلاً و50 فناناً من مختلف أنحاء العالم .
وأشار لاتوريل إلى أن "كفاليا"، يحتفي بالعلاقة الوطيدة التي ربطت ما بين الناس والخيول ويستعرض أروع فنون الفروسية، وتم تعديل العرض خصيصاً من أجل مهرجان قصر الحصن، حيث يجمع ما بين عرض الخيول وأداء الراقصين والفنانين أمام خلفية من الصور والأضواء المتغيرة باستمرار والتي تعرض على شاشة بقياس 60 متراً .
وأوضح المدير التنفيذي للمكتبة الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة جمعة عبدالله القبيسي، إن فعاليات مهرجان قصر الحصن تحتفي بالجانب التاريخي والتراثي للحصن ولتراث الدولة بشكل عام، فأهمية هذا الصرح التاريخي يأتي من كونه أحد أقدم المباني التي احتضنتها مدينة أبوظبي، حيث بني برج الحصن في العام 1761 إلى جانب أبراج أخرى في تلك الحقبة الزمنية لم يتبق منها سواه، ذلك حينما اكتشف زعيم قبائل بني ياس الشيخ ذياب بن عيسى نبعاً للمياه العذبة وأمر ببناء برج مراقبة لحمايته متمثلاً ببرج الحصن، وأشار القبيسي إلى مراحل بناء قصر الحصن قائلاً: "بني القصر على 3 مراحل زمنية، بدأت ببناء برج الحماية والمراقبة في العام ،1761 تلاها إنشاءات وتجديدات في العام ،1800 وفي العام 1939 وحتى ،1945 وتخللت تلك المراحل تشييد القصر المعروف حالياً بقصر الحصن، والذي بدأ ببرج مراقبة ومن ثم تحول إلى قصر، أما المرحلة الحديثة من الترميمات فكانت في الثمانينات حيث تم إكساء القصر المبني في الأساس من أحجار المرجان، بالجص الأبيض والأسمنت"، وأكد القبيسي أن مرحلة الترميمات الحالية تتم بشكل دقيق جداً، وذلك من خلال إزالة الطبقة الكاسية من الجص والاسمنت مع الحفاظ على الحجارة المرجانية، كما تتم عمليات سبر ومسح واستكشاف لما قد يكون بقي من الفترة الزمنية المنصرمة .
وتشمل فعاليات المهرجان معرض قصر الحصن، والذي يتيح الفرصة للزوار بالتعمق في تاريخ أبوظبي من خلال عرض صور ومواد مرئية ومعلومات تاريخية تسرد قصة قصر الحصن، كما يتضمن المهرجان برنامجاً متنوعاً يقدم في منطقة المجمع الثقافي ويحتوي على ورش عمل وعروض أدائية حيّة ومتنوعة، وعرض مجموعة من الأفلام التي أنتجها فنانون إماراتيون ناشئون .
سلطان بن طحنون: المكان يرمز ل250 عاماً من التراث

قال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة: "يحمل قصر الحصن دلالة خاصة إذ إنه يمثل حجر الأساس الذي قامت عليه أبوظبي، ويرمز لأكثر من 250 عاماً من التراث الإماراتي، والتطور الثقافي الذي تشهده الدولة . ويشكل مهرجان قصر الحصن مناسبة سنوية نحتفي من خلالها بهذا الصرح التاريخي، الذي يمثل رمزاً لهوية أبوظبي الأصيلة، فضلاً عن تعزيز مشاركة الجمهور في برنامج ترميم قصر الحصن واطلاعهم على مسار تقدمه" .
وأضاف: "يعكس البرنامج المصمم لمهرجان قصر الحصن في دورته الثانية رؤية هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حول أهمية التراث الوطني بشقيه المادي والمعنوي . ويعد المهرجان من أبرز الفعاليات التي تؤكد التزام الهيئة الراسخ بالحفاظ على الهوية المعمارية والأثرية في أبوظبي، إضافة إلى سعينا لتطوير فنون الأداء، والفنون البصرية، والأدب، والشعر للاحتفاء بالهوية الإماراتية" .

- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/3f87b912-9b15-4529-91a4-447f39ff4d93#sthash.d7UzNXps.dpuf


يبدأ غداً ويشمل أنشطة وعروضاً تراثية متنوعة
مهرجان قصر الحصن يحتفي بالتاريخ والثقافة
المصدر: أبو ظبي - البيان متابعة: عبير يونس
التاريخ: 19 فبراير 2014

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2064589.1392754557!/image/4214970581.jpg

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، عن التفاصيل الكاملة لورش العمل والعروض المتنوعة والأنشطة التي تستضيفها الأركان الأربعة في ساحة مهرجان قصر الحصن، الذي تبدأ فعالياته غداً، ويستمر حتى الأول من مارس المقبل في ساحة قصر الحصن، المعلم التاريخي الأبرز ورمز نشأة أبو ظبي، مقدماً كرنفالاً يحتفي بالتاريخ والثقافة، عبر مجموعة من الأنشطة والعروض المتنوعة.

أنشطة تفاعلية

وستعكس الأركان الأربعة لساحة مهرجان قصر الحصن، مظاهر تاريخ أبو ظبي وثقافتها. وسيكون كل من أركان الصحراء والواحة والبحر وجزيرة أبو ظبي، حافلاً بالأنشطة التفاعلية المتنوعة، والتي تتضمن ورش عمل، وعروضاً شعبية تحتفي بالتقاليد الإماراتية والمهارات الحرفية.

كما ستقام ورش عمل مجانية، ويمكن التسجيل للمشاركة بها أثناء زيارة المهرجان، وستكون أولوية المشاركة في ورش العمل للمسجلين أولاً، باعتبار أن الأماكن محدودة، كما ستقام الأنشطة والعروض العامة على مدار اليوم خلال المهرجان من الساعة 4 عصراً وحتى 11 مساء، ولا تتطلب التسجيل المسبق.

جلسات حرفية

وتتضمن الأنشطة التي تقام في ركن جزيرة أبو ظبي والحصن، عمليات حفر أثرية تعليمية، وجلسات صناعة الحرفيات، بالإضافة إلى عروض ركوب الخيل والألعاب الشعبية التي يمكن الانضمام إليها بالقرب من "المدرسة" التي تحاكي المدارس الإماراتية التقليدية وأساليبها المعتمدة في الماضي.

كما سيتعرف الزوار في بيت الزهبة (بيت العروس)، على أجواء الاحتفالات من خلال مشاهدة عروض تحضير العرس الإماراتي التقليدي، وما يتضمنه من أزياء وموسيقى وفنون شعبية.

وتتضمن ورش العمل تحضير الدخون والعجفة والرسم بالحناء وصناعة التلي والسدو، بالإضافة إلى تعلم أساليب إعداد مأكولات إماراتية، تحت إشراف طهاة إماراتيين.

السوق الشعبية

كما يتضمن أيضاً السوق الشعب التي ستباع فيها التحف والهدايا القيّمة، والتي تعكس التقاليد والمهن الإماراتية. وسيأخذ ركن الصحراء الزوار إلى الحياة الصحراوية في أبو ظبي، وتتضمن الأنشطة كيفية إعداد القهوة الإماراتية الأصيلة في"الحظيرة"، وهي جلسة إماراتية محاطة بسعف النخيل، وصناعة الزبدة، وتذوق أصناف المأكولات الشعبية. وسيشاهد الزوار عروض اليولة، وسيتعرفون إلى العادات والتقاليد البدوية، وكيفية صناعة السروج.

بيئة محلية

وبدعم من هيئة البيئة أبوظبي، يحتوي ركن الصحراء على حظيرة للطيور والحيوانات، والتي ستضم هذا العام طيور الحبارى المهددة بالانقراض، وسيتعرف الزوار إلى الجهود التي تبذلها دولة الإمارات للحفاظ على أصناف الحيوانات المهددة بالانقراض، كما تتضمن العروض والأنشطة في هذا الركن، مشاهدة الكلاب السلوقية وعروض الصقارة، والتعرف إلى أنواع الجِمال المحلية.

وتتضمن ورش العمل صباغة الكندورة وصناعة البرقع، وحياكة سعف النخيل (الخوص)، وإعداد القهوة العربية، والرسم بالحناء وإعداد الدخون واستخدامه. وستجري جميع ورش العمل في خيمة بدوية.

من وحي البحر

سيركز ركن البحر على الرابط التاريخي بين أبو ظبي والعمل في مجالات صيد السمك واستخراج اللؤلؤ. وسيشاهد الزوار العديد من العروض التي تشمل صناعة قوارب الشاشة والمجاديف والأشرعة والقوارب الخشبية وشباك الصيد ومصائد الأسماك (القرقور) وتمليح الأسماك. كما سيتعرف الزوار إلى الأساليب الصحيحة لفتح المحار، ويشاهدون معرضاً للؤلؤ، للاطلاع على معلومات عن هذه الصناعة التاريخية، والتعرف إلى كيفية ممارسة هذه المهنة عن كثب.

يمكن للزوار التسجيل للمشاركة في ورش العمل، للتعرف إلى كيفية صناعة شباك الصيد ومصائد الأسماك.

كما تتضمن الأنشطة والفعاليات، حياكة الخوص وتسلق النخيل (الخلابة)، وصناعة الحبال، وسيتعرف الزوار إلى الطرق التقليدية لإعداد التمور. كما سيشاهد الزوار أنواعاً مختلفة من الحيوانات، مثل الماعز وسلاحف منقار الصقر "هوكسبيل" المهددة بالانقراض.

ركن الواحة

سيكون موضوع ركن الواحة لهذا العام حول عجائب الطبيعة في الإمارات. وسيتمكن الزوار من الاطلاع على أصناف النباتات الصحراوية عن كثب، والتعرف إلى أسرارها وخصائصها الطبية والعلاجية.



قصر الحصن.. تاريخ عريق

مهرجان قصر الحصن احتفال سنوي يقام في رحاب قصر الحصن احتفاءً بتاريخه العريق، والثقافة الإماراتية وتقاليدها الأصيلة. يهدف المهرجان بشكل رئيس إلى تعزيز مكانة هوية دولة الإمارات وثقافتها، وتعريف المجتمع أيضاً بأعمال الترميم الجارية في المبنى الذي يزيد عمره على 250 سنة. يقدم المهرجان مجموعة واسعة من المعارض وورشات العمل والفعاليات التاريخية والثقافية لتعريف أبناء الدولة، والمقيمين فيها، وزوارها على تراث الإمارات.



10 أيام ثقافية حافلة

مهرجان قصر الحصن في أبوظبي، يستمر 10 أيام حافلة بالأنشطة والعروض، وتنظم فعاليات المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وهي الهيئة المسؤولة عن حفظ وحماية التراث والثقافة في إمارة أبوظبي والترويج لمقوماتها الثقافية ومنتجاتها السياحية وتأكيد مكانة الإمارة باعتبارها وجهة سياحية وثقافية مستدامة ومتميزة تثري حياة المجتمع والزوار. كما تتولى الهيئة قيادة القطاع السياحي في الإمارة والترويج لها دوليا كوجهة سياحية من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والأعمال التي تستهدف استقطاب الزوار والمستثمرين.

وترتكز سياسات عمل الهيئة وخططها وبرامجها على حفظ التراث والثقافة، بما فيها حماية المواقع الأثرية والتاريخية، وكذلك تطوير قطاع المتاحف وفي مقدمتها إنشاء متحف زايد الوطني، ومتحف غوغنهايم أبوظبي، ومتحف اللوفر أبوظبي. وتدعم الهيئة أنشطة الفنون الإبداعية والفعاليات الثقافية، بما يسهم في إنتاج بيئة حيوية للفنون والثقافة ترتقي بمكانة التراث في الإمارة.



ورش عمل للأطفال

تقام مجموعة من ورش العمل للأطفال في المجمع الثقافي في أبو ظبي، تتضمن المهن الشعبية والألعاب الشعبية والأزياء الإماراتية الأصيلة وصناعة الفخار. كما يستضيف المجمع الثقافي أيضاً منطقة "قهوة"، وهو مقهى إماراتي بطابع عصري، سيستمتع الزوار فيه بتذوق القهوة الإماراتية الفاخرة، في أجواء مميزة وفريدة تعكس الثقافة الإماراتية.
http://www.albayan.ae/five-senses/occasions/2014-02-19-1.2064649


http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066461.1393012168!/image/1607770178.jpg

OM_SULTAN
02-26-2014, 02:12 PM
الشيخة فاطمة تشهد الفعاليات وتشيد بالدورة الثانية للمهرجان
قصر الحصن.. أيقونة تراث وقرنان من المجد
المصدر: عبير يونس - تصوير: إريك أرازاس
التاريخ: 22 فبراير 2014

الامارات العربية المتحدة
الجلس الوطني للسياحة والاثار
http://www.uaetourism.ae/
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066463.1393012169!/image/3756599826.jpg
قامت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أمس، بزيارة مهرجان قصر الحصن في دورته الثانية، احتفاء بمرور أكثر من 250 عاماً على بناء القصر من قبل المغفور له الشيخ ذياب بن عيسى آل نهيان، وسط العاصمة أبوظبي، ويعتبر من أبرز معالمها التاريخية.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2064588.1392754557!/image/3352711567.jpg
وقامت سموها خلال الزيارة، التي رافقتها خلالها عدد من سمو الشيخات والمعالي الوزيرات وعضوات المجلس الوطني الاتحادي وقرينات السلك الدبلوماسي والقيادات النسائية بالدولة بجولة داخل القصر، تعرفن خلالها على مراحل عمليات الترميم الحديث للقصر التي تتم وفق أعلى المعايير والمواصفات الدولية المتبعة في صيانة المواقع الأثرية والتراثية، بهدف الحفاظ على نمطه الأصيل وطراز المبنى التاريخي المتميز لما يمثله من مكانة بارزة بالنسبة لإمارة أبوظبي.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2016861.1386539270!/image/299493919.jpg
واستمعت سموها إلى شرح عن القلعة الداخلية القديمة التي بنيت في عهد الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان سنة 1797، وأعيد ترميمها بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كما كانت عليه في عهد زايد بن خليفة آل نهيان «زايد الأول»، كما استمعت سموها الى شرح عن أعمال التنقيب داخل القصر.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066461.1393012168!/image/1607770178.jpg
كفاليا قصر الحصن

وشاهدت سموها والشيخات والوزيرات وعضوات المجلس الوطني الاتحادي والسلك الدبلوماسي والقيادات النسائية بالدولة، عرض «كفاليا في قصر الحصن»، وهو استعراض مسرحي يجمع بين فنون الفروسية والأدائية من إخراج نورمان لاتوريل أحد مؤسسي سيرك دوسوليه.
http://b4breakfast.net/wordpress/wp-o0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o 0o0oo0o0o0o0o/uploads/2013/03/bddef__Qasr-Al-Hosn3.jpg
حيث يعتمد الاستعراض على التقنيات المبتكرة والمهارات البدنية والمؤثرات الصوتية والضوئية لإبراز المكونات الأصيلة لتراث الإمارات والبيئات التي يزخر بها والاحتفاء بالفروسية والصقارة والغوص والنخلة وأهمية قصر الحصن والتعريف بدوره المهم في الثقافة المحلية.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066460.1393012168!/image/2716391767.jpg
معرض تاريخي

كما تجولت سموها في معرض قصر الحصن الذي يشمل خمسة مواقع تقدم صورة جلية عن التحول في دور قصر الحصن عبر التاريخ، والتطور في شكل المبنى وطبيعة الحياة في القصر ودور القصر كمركز تراثي في أبوظبي، ودوره في تعزيز مبادرات المحافظة على تراث وهوية أبوظبي.

وشاهدت سموها في المعرض العروض المرئية والصوتية والتفاعلية، التي تقدم معلومات إضافية عن تاريخ قصر الحصن منذ إنشائه أول مرة كبرج مراقبة استخدم لحماية مصادر المياه المكتشفة في أبوظبي، وانتهاء بتحوله إلى هذا المبنى التاريخي العريق.

كما قامت سموها بجولة في أرجاء المهرجان والمناطق المخصصة لإقامة الأنشطة والفعاليات والسوق الشعبي الذي تحاكي دكاكينه الأسواق الشعبية القديمة.

http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066462.1393012168!/image/3012161233.jpg

تراث زاخر

المسيرة الوطنية التي تقدمها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أذنت بافتتاح فعاليات مهرجان الحصن، والذي خصص يوم أمس للسيدات، للتعرف على أركان هذا المهرجان الذي يعكس حياة الإمارات وتراثها، ويستحضر تاريخها، ومن أهم ما يمكن لهذا المهرجان أن يثيره هو التعريف أكثر بهذا المبنى الأثري الذي يمر بجانب أسواره الناس بشكل يومي، لكن بالطبع لا يعرف الكثيرون منهم قصته بتفصيل دقيق.

ومن هنا أصبح هذا المهرجان الذي يقام للسنة الثانية على التوالي تقليدا للاحتفال بهذا الحصن، كأيقونة للتراث، على مدار قرنين من الزمان ومساحة لقلب أوراق التاريخ، والتعرف أكثر على التفاصيل الدقيقة لهذا المبنى وأهم ما شهده من تطورات إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن.
http://www.almrsal.com/wp-o0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o0o0oo0o0o 0o0oo0o0o0o0o/uploads/2013/09/1-000.jpg
تحفة تراثية

ويؤكد الباحثون بأن قصر الحصن يحتل مكانة كبيرة كونه بقي مقراً للحكم على مدار قرنين من الزمان، ولهذا فمن الطبيعي أن يكون قد شهد الكثير من الأحداث، بدءا من العام 1833 إلى العام 1855 حيث كانت أبوظبي مشيخة رائدة على ساحل الخليج العربي.

ومن المرجح أن بناء قصر الحصن قد تم في العام 1761م عندما قام الشيخ ذياب بن عيسى بقيادة شعبه من مقر إقامتهم في ليوا إلى أبوظبي، التي كان ينظر إليها مكانا مثاليا لرجال قبيلته.

وعرف قصر الحصن في الوثائق البريطانية بأسماء عدة مثل القلعة، الحصن، قصر الحاكم، دار الحكومة. وكان مقرا لحاكم أبوظبي في أواخر القرن الثامن عشر عندما تأسس كحصن صغير حول بئر ماء في موقع استراتيجي.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1861074.1365792113!/image/4266084553.jpg
قبلة الرحالة

وزار عدد من الرحالة القصر، ومن أبرزهم الأميركي صمويل زويمر الذي قدم إلى أبوظبي في العام 1901م، وكان أول من التقط صورة فوتوغرافية للحصن، ليجسد ما تتمتع به مشيخة أبوظبي من سلطة سياسية وعسكرية على ساحل الخليج.

وفي العام 1902 زار السير بيرسي كوكس أبوظبي، والتقط عدداً من الصور الفوتوغرافية. وفي النهاية بقيت روح المكان ومنزلته تستمد وجودها من مكانته التاريخية، ومكانة ساكنيه، ومن دوره في الحركة التاريخية.

فما يتمتع به قصر الحصن من مزايا، سيجعل من الحفاظ عليه كتحفة من أهم مفردات التراث في دولة الإمارات، نوعاً من أنواع الحفاظ على الأصالة. بل يتجاوز ذلك ليشكل الحفاظ على قصر الحصن تعبيرا عن الوعي الوطني والوعي القومي.

مراحل تطور

مر قصر الحصن بثلاث مراحل رئيسة للوصول إلى ما هو عليه الآن، وهي المرحلة الأولى في عهد الشيخ ذياب بن عيسى، وفي تلك المراحل لم يأخذ البناء شكل القلعة أو الحصن.

بل كان البناء عبارة عن برجين وغرفة محصنة للسكن. وبدأت المرحلة الثانية من تطور بنائه بعد تولي الشيخ سعيد بن طحنون الحكم في العام 1845 وخلالها أضاف الشيخ سعيد البرج والمسجد وحفر بئر مياه للبناء القديم، كما أحاط المبنى.

أما المرحلة الثالثة التي مر بها قصر الحصن فكانت في العام 1950 تحديدا في عهد الشيخ شخبوط بن سلطان بن زايد حاكم أبوظبي، الذي قرر توسعة القصر إلى أربعة أضعاف مساحته السابقة، وإحاطته بسور وأبراج قوية.

ليصبح القصر حينها مكونا من طابقين، وتميز باختلاف المواد المستخدمة في تشييده، إذ استخدم ولأول مرة في بنائه الأسمنت وخشب «الشندل» من إفريقيا وأحجار المرجان «بيم». واستغرق البناء نحو ثلاث سنوات. وكان الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان، آخر من سكن هذا القصر، وعندما تولى «المغفور له بإذن الله» الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الحكم، اتخذ من القصر مقراً لحكومة الإمارات.

تطور لافت

أشادت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في ختام الزيارة بالنجاح الكبير والتطور اللافت الذي شهده مهرجان قصر الحصن في دورته الثانية، مؤكدة ان تنظيم المهرجان ينسجم مع توجهات قيادة الدولة والاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالمحافظة على تاريخ وإرث آبائنا وأجدادنا والاحتفاء به.

وثمنت سموها الجهود الحثيثة التي بذلتها الجهات المشرفة والمشاركة بالمهرجان، وقالت إنها اتسمت بالتعاون والانسجام والابتكار مما كان له أبلغ الأثر في ظهور المهرجان بهذا المستوى الراقي وفي ترسيخ فعالياته.

ورش لتعليم الزوار بعض الصناعات التقليدية وحفظ الآثار

في كل ركن من الأركان الأربعة التي يتألف منها البرنامج جدول ورش لتعليم الزوار بعض الصناعات التقليدية، ففي ركن جزيرة أبوظبي وتحت عنوان "البحث عن المقتنيات الأثرية" سيتمكن الصغار من المشاركة في أعمال الحفر والبحث عن الآثار والتعرف عليها.

بينما يمكن للزوار التعرف على المقتنيات الأثرية عند التوجه إلى مراكز الآثار المتواجدة لاستكشاف بعض من التحف والتذكارات من تاريخ الإمارات، والتعرف على القصص والحكايات القديمة، كما سيتمكن زوار هذا الركن من تجربة ركوب الخيول العربية الأصيلة والتعرف على روعتها وقوتها.

وفي المكان المخصص للألعاب الشعبية سيتعلم الأطفال كيفية صنع ألعاب شعبية كالسيارة والقوارب من أغصان النخيل، والصناديق والمواد التي تستخدم عادة في صنع هذه الألعاب، وفي الزاوية المخصصة للحياكة سيتعلم الأطفال السدو وهو شكل تقليدي للحياكة، يتم استخدامه لإنتاج المفروشات الناعمة والإكسسوارات المزخرفة للإبل والخيل.

فولكلور محلي

تجاورها مساحة مخصصة للحناء تتعرف من خلالها النساء على المهن الأصيلة، ويتمكن من تجريبها، وفي بيت الذهبة سيتمكن الزوار من المشاركة في هذه الفعالية المميزة والتي تعرفهم على الأجواء البهيجة المرافقة لاستعدادات سكان أبوظبي وتحضيرات الأعراس، والتي تتضمن الرقصات الشعبية والموسيقى التراثية والملابس الجميلة، كما تتيح لهم تعلم ما يسمى "العجفة" وهي الطريقة التقليدية التي تسرح وتعطر فيها الفتيات الصغيرات في الإمارات باستخدام مكونات طبيعية، وتحظى "العجفة" بشعبية في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف والاحتفالات.

ندوات

وتحت عنوان رمز سياسي إداري منذ القدم، تقام مساء اليوم أولى ندوات قصر الحصن، حيث يتناول الحوار خلالها، أهمية القصر من النواحي التاريخية والاجتماعية والسياسية إذ لم يقتصر دوره على أنه بناء للسكن أو الضيافة، بل كان أيضاً مكاناً يلتقي فيه الحاكم مع أعيان المجتمع لحل المشاكل وتدارس المخاطر الخارجية. كما أنه كان محط أنظار القوى الكبرى المتواجدة في المنطقة.

وجاء لون شعار المهرجان برتقالياً، على مساحة مربع مائلة، كتب في داخلها باللون الأخضر باللغة العربية مهرجان قصر الحصن، وباللغة الإنجليزية كذلك لكن باللون الأحمر الغامق، ووضع كذلك مربعان بلون داخل بعضهما للتعبير عن المشهد الرأسي لقصر الحصن، اللون البرتقالي يذكرنا بشعار معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وفيه احتلت هذه الدرجة البرتقالية مساحة من تصميم الشعار.



عروض

أوقات المهرجان

انطلق مهرجان قصر الحصن أول من أمس، ويستمر حتى الأول من مارس المقبل، وخصص يوم أمس، للنساء والأطفال دون سن 12. فيما عدا ذلك يستقبل المهرجان زوراه كل يوم من الساعة 4 عصراً وحتى الساعة 11 مساءً، أما استعراضات "كفاليا في قصر الحصن" والتي تقام للمرة الأولى في الإمارات، فستكون متاحة للجمهور من 22 فبراير إلى 1 مارس، 2014.

أنشطة

ورش أعمال الترميم

يمكن للزوار المشاركة في ورش عمل الترميم التي يشرف عليها مختصون وخبراء في مجال الترميم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. وستكون ورش العمل فرصة مميزة للمحترفين والأكاديميين لمناقشة الجوانب الفلسفية والنظرية في أعمال التجديد، وانعكاسها على قصر الحصن.

وستركز ورش العمل لهذا العام على مسألة الأصالة، وتوافقها مع قصر الحصن من عدة نواحٍ: المبنى المدني، والمباني التاريخية المختلفة، والهندسة المعمارية، وعناصر الزخرفة والإنشاء، والمواد وأساليب البناء.

كما تقدم ورش العمل فرصة نادرة للزوار لمتابعة ومناقشة تقدم أعمال الترميم في مبنى قصر الحصن، وترحب بالجميع لحضورها رغم أن العدد محدود.

كما تقام فعاليات تراثية مختلفة، ضمن أنشطة المهرجان تحتفي بالموروث الإمارتي، وتقدم نبذة تاريخية عنه، قصد تعريف الأجيال الجديدة بتاريخ الأجداد والرعيل الأول.
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.2066462.1393012168!/image/3012161233.jpg

http://vid.alarabiya.net/images/2013/03/12/71104bfe-88d6-4e89-a833-e7bd00a811aa/71104bfe-88d6-4e89-a833-e7bd00a811aa_16x9_600x338.jpg
http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1833118.1362087883!/image/2875265079.jpg
http://www.albayan.ae/five-senses/occasions/2014-02-22-1.2066536