المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسئولية


د/سميرالمليجى
06-27-2012, 05:37 AM
المسئولية

عندما كنت صغيرا و فى المدرسة سمعت كثيرا عن كلمة المسئولية , طبعا و نحن اطفال كنا نسأل انفسنا !!
ما هى المسئولية ؟
هل اننى مسئول عن ما افعله و على الشخص الاخر مسئول ايضا عنى ؟ و ما هو الدافع ان اكون مسئولا ؟ اين اتعلم ما هى المسئولية ؟
و فى يوم و انا فى الفصل و فى اثناء الحصة التى يقوم بها المدرس و قال لنا انكم مسئولين عن كتابة الدرس فى المنزل .
و فكرت ان :
هل هذه هى المسئولية ؟
و ذهبت الى المنزل و قابلتنى امى فقلت لها اننى مسئول عن الدرس الذى اعطاه لى مدرسى , فقالت لى ان هذه المسئولية يجب ان تقوم بها و تؤاديها لتنجح و ليس لنجاح شخص اخر .
هذا الدرس يوصلك الى طريق المسئولية , فسألت والدتى :
هل انتى تقومين بذلك ؟
فقالت لى : اننى مسئولية عن هذه العائله كلها فاننى لم الد طفلا و اتركة بدون مسئولية حتى ينهى دراسته و سألتها :
ما هى مسئولية والدى ؟
فقالت لى : ان مسئولية والدك ان يقدم لهذه العائله كل ما يستطيع و ان يمهد الطريق لنجاح هذه العائلة و هذه اول مرة اواجه ما هى المسئولية .
فقابلت صديقى فى اليوم الثانى و سألته :
لماذا تأخرت عن الحضور الى المدرسة ؟
فقال لى ان والدتى دائما ما تقوم متأخره من النوم و انا اقوم لتحضير حقيبتى و اخذ طعامى الذى اعدته امى فى اليوم الماضى و للاسف يوجد دائما نقاش حاد بين والدى و والدتى على ما يحدث بالمنزل .
فسألته :
اين المسئولية عند والديك ؟
فقال لى للاسف هذه الكلمة لا توجد بمنزلنا دائما والدى يحمل المسئولية على والدتى انها هى السبب فى خراب المنزل كما تلقى والدتى اللوم على والدى بأنه كسول و لا يوجد عنده طموح لانقاذ هذه العائلة من هذا المرض و هو الكسل .
وذهبنا الى المدرسة حتى نهاية الاعدادية و نجح زميلى بصعوبة ليحصل على الشهادة الاعدادية مع مجموع قليل جدا فسألته :
ماذا سوف تفعل ؟
فقال لى ان والدى لا يوجد لديهم المسئولية ليساعدونى للحصول على شهادة متوسطة او جامعيه فدائما ما يقولون لى انك كبرت الان و عليك ان تتحمل المسئولية ؟
فقال لى :
كيف اتحمل مسئولية نفسى و ان ابلغ من العمر 14 عاما ؟
فقلت له و ماذا تفعل ؟
فقال لى :
سوف اتعلم حرفة و عندما اتم تعليمى الصناعى سوف اترك المنزل و اتحمل مسئولية نفسى و امضى فى طريقى .
فكانت حالتى النفسية سيئة جدا لان زميلى من الطفولة حتى الان , انه طفل عاقل و يريد الكفاح و الطموح و لكن للاسف الشديد لم توجد المسئولية بالمنزل و ذهبت الى منزلى فؤجدت والدى يجلسون و يتناقشون عن مستقبلى انا و اخواتى , و رويت قصة صديقى الى والدى , فقال لى والدى :
ان المسئولية من الاول لم توجد , هو كان عبارة عن شخصين يتزوجون و لا يعلمون ما هى المسئولية عن انفسهم و عن كيانهم و مستقبلهم حتى لم يفكرون فى مستقبل اولادهم .
ان الزواج من اصعب الاشياء التى يمارسها الانسان , ان هذه المسئولية يجب ان توجد بالمنزل و طرح مسئولية الزواج بمفهوم عام و الاسباب الاساسيه فى نجاح هذا الزواج ان رجل و امرأه يتقابلون فى منزل واحد و محتمل لن تربيتهم مختلفه تماما عن بعض و هنا الحكمه ان يعلم الاثنان ان عليهم مسئولية و يبدا النقاش دائما ليتقرب احساسهم و مسئوليتهم عن بناء المنزل السعيد .
و هذه المسئولية توجد فى العمل فى المنزل للحكام و غيره من يحمل المسئولية ان يراعى رعيته بالمسئولية امام ضميره و امام ربه و كذلك الشاب و الفتاه ان يتحملون المسئولية امام اطفالهم و بلادهم و عملهم و لا يعطون او يحملون الاخرون هذه المسئولية .
اننى بشر و ممكن ان اخطئ و لكن عندما اخطئ على الاخرين للاسف الشديد اننى لم يكن لدى مسئولية او اخلاق او ضمير اتقابل به يوم الدين امام رب العالمين فأذا قال لى ماذا فعلت :
لن استطيع ان اقول له هذا ذنب والدى او المسئولين عنى او اصدقائى او المحيطين بى او اننى كنت فريسة لاحد , انها مسئوليتى انا و سوف احاسب عليها و اننى امام ربى
و اتمنى ان يغفر لى و الى ما يتحمل ضياع المسئولية ربى اغفر لنا و اغفر ذنوبنا نحن بشر و لك الرحمه يا الهى .
مع تحياتى
الدكتور / سمير المليجى