المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلنستثمر ذكاءهم باللعب


أفاق : الاداره
05-18-2004, 03:55 AM
فلنستثمر ذكاءهم باللعب

--------------------------------------------------------------------------------

الاستشارة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. جزاكم الله خيرًا، وبعد.. فإني أود أن أسأل عن الألعاب المناسبة لطفلة عمرها (سنة و8 أشهر) والتي تزيد من ذكائها وتوسع مداركها، فأنا ألاحظ أن ابنتي لا تنجذب للألعاب الجامدة مثل الدُّمى، بل إنها تميل للألعاب التي فيها فك وتركيب.

الحل :

السلام عليكم ورحمة الله،،
أختنا الفاضلة سعدنا بتلقي رسالتك و أسعدنا أكثر اهتمامك بتنمية مدارك طفلتك من تلك السن الصغيرة ،أنبتها الله نباتا حسنا وجعلها قرة عين لك ولأبيها.

والإجابة على سؤالك أختنا الغالية ستركز على دور المربين في مساعدة ذلك الكائن الجميل- الذي جاء إلى عالم جديد بالنسبة له- في التعرف على كل ما يدور حوله.وبالتالي فسنسرد لك أمثلة من الألعاب فضلا عن بعض الأنشطةالتي يمكن ممارستها مع طفلتك لتنمية مداركها واستثمار ذكاءها،علَّها تفتح لك أبواب لمزيد من الأفكار الجديدة والمناسبة.

وبالنسبةللألعاب المناسبة لهذه السن (1.5 سنة)، ففي هذه السن يجب أن نراعي نمو الطفل من عدة نواحي، وهي:

-النمو العضلي والحركي
-النمو الحسي.
- النمو العقلي. -

فعلى مستوى النمو الحركي:

يجب ألا نغفل أهمية اللعب الذي يمارس من خلاله الطفل المجهود العضلي المتنوع بين الصعود، والهبوط، والجري، والتعرف على الأشياء والأطفال، والزلاقات، والأرجوحات، فضلا عن اللعب بالكرة، ،وهذا كله إما في حديقة المنزل الخلفية أو في النادي أو في الحدائق العامة. أما داخل البيت فيمكن إحضار الألعاب التي تدفعها أمامها أو تجرها معها، فهذا يساعدها على إجادة التحكم في المشي والاتزان.ومما لا شك فيه أنه يجب قبل كل شيء مراعاة كون ما تقدمينه لطفلتك من ألعاب آمنة .

ثم نأتي لتنمية القدرات الحركية الدقيقة وانسجام حركة العين مع اليد(التوافق العضلي العصبي)، وهذا من الممكن تنميته من خلال الـعاب الفك والتركيب المختلفة Puzzles، كذلك المكعبات فهي في هذه السن تستطيع وضع اثنين فوق بعض.

-أما على مستوى النمو الحسي والعقلي فهناك العديد من الأمثلة للأنشطة المختلفة والألعاب التي تساعد على تنمية هذا الجانب:

-اجعليها تتعرف على ملمس مختلف الأشياء، مثل: الصلصال، وصابون الحلاقة مثلاً، وعلِّميها اسم كل إحساس، فهذا طري، وهذا خشن... إلخ.
كذلك التذوق والشم علِّميها أن هذا مالح، وهذا مُرّ..وهكذا، اجلسي معها وأنصتا للأصوات المختلفة، وقولي لها هذا صوت العصفور، وهذا صوت الساعة... إلخ.
ثم أنصتا مرة أخرى، ومن الممكن أن تخبئي منبهًا أو لعبة، وتبحث هي عن مصدر الصوت.

-وإذا خرجت معك في عربتها الصغيرة أخبريها أسماء ما ترى، هذه شجرة، دعيها تنظر. هل هناك قطة بجوار البيت؟ وهكذا...، فهي تحتاج لتعلم كل ما يدور من حولها.

-كذلك ألعاب المحاكاة أو التقليد مثل أن يكون لها مثلاً أطباق، وملاعق، وعرائس لتطعمهم، أو مكنسة كهربائية (بدون كهرباء!!)، وهكذا فهم في كل الأعمار مغرمون بالمحاكاة.

-دائمًا تحدثي إليها وغنِّي معها، واجعلي هناك وقتًا تكون فيه حرة أن ترفع صوتها جدًّا، وتصرخ إن أرادت بالغناء، فمثلاً في اليابان يجعلون وقتًا للصغار في الحضانات لهذه الطاقة، والنتيجة الهدوء الذي يكون بعد ذلك.

-اقرئي لها وأحضري لها الكتب المناسبة لسنها.. كما يمكنها في هذه السن استخدام ألوان الشمع العريضة في التلوين .

-تحدثي معها عن أحاسيسها، مثال:إذا كانت سعيدة جدًّا اسأليها: أنت سعيدة بهذه اللعبة مثلاً؟... إلخ، حتى تتعلم كيف تعبِّر عن نفسها، في الأحوال العادية، الغضب... إلخ.

لكن هناك نقطة مهمة يجب مراعاتها في تقديم الألعاب لطفلتك الغالية حنين وهي:

لا ينبغي أن تقومي بالتركيز على جانب دون الآخر، فمثلا إذا رأيت منها شغفًا بألعاب التركيب والفك فهذا حسن، ولكن مع مراعاة إنه إذا تم التركيز على هذه النوعية من الألعاب دون غيرها ، فقد ينقص ذلك عند الطفلة القدرات الأخرى الهامة، كما أنها إذا استمرت في اللعب بهذه الألعاب فقط ثم قمت بإعطائها مثلاً ما هو مخصص للأطفال الأكبر سنا فقد تُصاب بالإحباط وعدم الثقة في نفسها لعدم استطاعتها التعامل معها بشكل صحيح، مثال: إذا أعطيناها (لعبة فك وتركيب)Puzzle تفوق سنهاأو قدراتهاوعجزت عن تجميع أجزاءها بشكل صحيح، فستفقد الثقة بنفسها ويصيبها الاحباط، فيسبب ذلك لها الضرر بدلاً من أن ينمي قدراتها كما يظن وبالتالي فيجب مراعاة التنوع في الألعاب التي تقدم للجميلة حنين مع مراعاة ملاءمة سنها وقدراتها لما يقدم لها من ألعاب والتدرج في تنمية مهارتها بممارسة ما هو أكثر صعوبة.

ونسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والقبول.