المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسرار ال(كليب آرت) في «باور بوينت اكس.بي» (3)


أفاق الفكر
02-18-2004, 09:44 AM
17 Feb 2004 20:06:48 GMT
أسرار ال(كليب آرت) في «باور بوينت اكس.بي» (3)

إذا كنت لا تحب البحث الإلكتروني الذي يجريه لك البرنامج، وأردت أن تدخل ميدان البحث بنفسك لترى كل الصور وتختار منها ما تشاء، فادخل إلى Clip

Organizer وذلك بالخطوات التالية:

1 ـ من قائمة إدراجInsert اختر أمر صورة Picture، ثم اختر من Clip Art ، فيعرض جزء المهام مهارات البحث عن الوسائط.
2 ـ في أسفل جزء المهام انقر فوق أمر Clip Organizer، فيبدو لك المعرض ، ولاحظ فيه أن شكله تغير كثيراً، فظهر فيه لأول مرة شريط قوائم في أعلاه وبه القوائم المعتادة مثل ملف، وتحرير وعرض وأدوات وتعليمات، ويليه شريط أدوات قياسي توجد به أزرار لأهم الأوامر الموجودة بداخل القوائم، هذا إضافة إلى شريط عنوانه القديم وما به من أزرار اغلاق وتصغير وتكبير .
3 ـ في يمين المعرض ستجد جزء مهام خاصاً به، وإذا نقرت السهم الموجود به ستجد أمرين، الأول قائمة المجموعات ollectio List وهو يؤدي إلى الشكل السابق، حيث تظهر لك كل المجلدات الموجودة بجهازك، وعند نقر أي منها تظهر الصور الموجودة به في المعرض لتختار منها ما تريد، أما الأمر الثاني فهو بحث Search ويؤدي نقره إلى ظهور أوامر البحث في جزء المهام الخاص بالمعرض تماماً كما ظهرت لك قبل الدخول إليه.
ولاحظ أن أمري قائمة المجموعات ، و بحث اللذين تراهما عند نقر السهم الموجود أعلى جزء مهام المعرض، هما بعينهما الموجودان في زرين في الشريط القياسي أعلى المعرض .
4 ـ سننقر في مثالنا على أمر قائمة المجموعات حيث نجد كل المجلدات الموجودة بالجهاز، وفي مجلد مجموعات Office نجد مجموعات مقسمة حسب الموضوع، فنجد مجلداً للطبيعة، وآخر للتكنولوجيا، وثالثاً للانفعالات، وهكذا، انقر المجلد الذي تريده، فتظهر لك صوره.
5 ـ قف فوق أية صورة من صور المعرض فيظهر لك مربع تلميحات صغير يوضح لك الكلمات الوصفية الموجودة بها، وحجمها، ونوعها كالتالي:
6 ـ اسحب Clip Organizer من شريط عنوانه الأزرق بحيث تظهر لك الشريحة التي تريد إدراج الصورة بها.
7 ـ حدد الصورة التي تريدها، وذلك بنقرها نقرة واحدة، ثم اضغط عليها بزر الماوس الأيسر واسحبها إلى الشريحة، ثم أطلق زر الماوس لتشاهد الصورة داخل شريحتك.

إدراج أكثر من صورة مرة واحدة

إذا أردت إدراج أكثر من صورة، بشرط أن تكون الصور كلها من مجموعة واحدة، انقر على الصورة الأولى، ثم اضغط مفتاح Ctrl ، ثم انقر فوق باقي الصور واحدة تلو الأخرى، وبعد أن تنتهي من النقر ارفع يدك عن مفتاح Ctrl ثم اسحب كل الصور المحددة مرة واحدة إلى الشريحة، فيتم إدراجها جميعاً. ولاحظ أيضاً أن بإمكانك استخدام النسخ واللصق في المعرض، فبإمكانك النقر فوق الصورة التي تريدها، ثم نقر رمز النسخ الموجود داخل المعرض أو ضغط Ctrl+C ثم عندما تعود للشريحة انقر رمز للصقها أو اضغط Ctrl+V.

مهارات التعامل مع القصاصات

إذا أعجبتك الصورة في المعرض ولكنك أردت أن تراها مكبَّرة كي تشاهد تفاصيلها، أو إذا أردت أن تسمع صوت القصاصة الصوتية، أو تشاهد حركة القصاصة المتحركة، فتابع الخطوات التالية:

1 ـ انقر فوق الصورة أو القصاصة بزر الماوس الأيمن فتظهر قائمة.
2 ـ اختر من القائمة أمر معاينة خصائص فيظهر مربع حوار .
3 ـ في يمين المربع تظهر لك الصورة التي أردت رؤيتها مكبرة كما أردت.
4 ـ إذا أردت معاينة باقي صور المجموعة التي تقف بها وهي هنا الطبيعة انقر فوق زر السابق لمعاينة الصورة السابقة، أو التالي لمعاينة الصورة التالية، وإذا استمررت في نقر زر التالي بعد الانتهاء من صور المجموعة فسيعيد لك معاينة صورها مرة أخرى.

5 ـ أما إذا كنت تعاين قصاصة صوتية أو فيلماً متحركاً فأنت لا تحتاج فقط للصورة، بل تحتاج للصوت أيضاً، لذلك ستجد الأزرار التالية تحت صورة القصاصة ، فانقر الزر الأول (من اليمين) للتشغيل، وانقر الثاني إذا أردت إيقافاً مؤقتاً لتعود وتكمل الفيلم أو القصاصة الصوتية بدلاً من أن تبدأها من جديد، وانقر الزر الأخير إذا أردت إيقافاً دائماً تبدأ بعده القطعة من أولها إن أردت سماعها.

خصائص القصاصة

كما ترى في الشكل السابق الذي يعرض مربع معاينة وخصائص للصورة، يظهر لك يسار مربع المعاينة كل خصائص الصورة، وتشمل اسمها ونوعها ودقتها وتاريخ إنشائها واتجاهها وحجمها والكلمات الأساسية الخاصة بها، والتي تستخدمها في البحث عن الصورة، ويتاح لك ـ أحياناً ـ تغيير هذه الكلمات الأساسية بالحذف والإضافة والتعديل وفي هذا الوقت ستجد زر تحديث الموجود أصبح متاحاً.
وبهذا عزيزي القارئ تكون قد تمكنت من إدراج القصاصة من معرض القصاصات إلى شريحتك، سواء أكان ذلك باستخدام البحث أم بدخولك إلى المعرض بنفسك وسحب القصاصة منه، وفي العدد القادم بإذن الله، سنتعرف على كيفية إضافة قصاصة داخل المعرض، كي تراها مع صوره الأصلية وتستفيد بها في البحث، وسنتعرف أيضاً على أنواع الملفات التي يمكن إضافتها إلى المعرض، وكذلك كيفية إضافة أو تغيير الكلمة الأساسية للصورة، وهي الكلمة التي تستخدمها في البحث عنها.

أفاق الفكر
02-18-2004, 09:46 AM
الصورة