المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «ياوش» برنامج يهتم بالموروث الشعبي


أفاق : الاداره
02-10-2004, 05:57 AM
9 Feb 2004 20:06:49 GMT
«ياوش» برنامج يهتم بالموروث الشعبي

يشارك تلفزيون دولة الامارات العربية المتحدة من دبي بفعاليات كثيرة في مهرجان دبي للتسوق 2004، فبالاضافة الى نقل كافة فعاليات المهرجان الى العالم اجمع، فقد اعد مجموعة من البرامج المميزة والتي من شأنها تغطية فعاليات المهرجان من اكثر من موقع في مدينة دبي، بالاضافة الى البرامج الترويجية لدبي وللمهرجان.
فمن البرامج التي يحرص تلفزيون دبي على تقديمها خلال المهرجان البرنامج التراثي «ياوش» الذي يهتم بالموروث الشعبي عادات وتقاليد، فنون، أدب شعبي ويطرحها من خلال مسابقات للجمهور منها الشفهي ومنها ما يعتمد على الحركة داخل موقع البرنامج.
وينقسم البرنامج إلى جانبين؛ الجانب الأول يتناول حياة البادية من فعالياتها وأنماطها المختلفة والجانب الثاني يتعلق بأهل الحضر.
يقدّم البرنامج في منطقة الشندغة بالقرب من قرية الغوص حيث تم تجهيز الموقع بكل ما يرمز إلى الحياة الاجتماعية من بيئات مختلفة (الساحل، الجبل، البادية) كما أقيمت فيه المحلات، ونموذج السوق القديم وسوق السمك والخضرة القديم بالإضافة الى كل ما يتعلق بالبادية حتى الجمال، هذا بالإضافة إلى مجسمات للحيوانات البرية مثل الغزلان وغيرها.
يحوي البرنامج الألعاب الشعبية التي كانت تمارس في الماضي، ويقدم أطفالا يؤدون هذه الألعاب. كما يحتوي البرنامج على الأهازيج والرقصات الشعبية التقليدية الخاصة بأهل الإمارات وأيضاً الفنون الشعبية الخاصة بالبادية من مختلف الدول العربية والتي تؤديها الفرق المشاركة في مهرجان حياة البادية الذي تشرف عليه دائرة سياحة دبي.
هناك أيضاً مسابقات الأكلات الشعبية وأسئلة للجمهور المتواجد في الموقع بالإضافة إلى مسابقات المشاهدين والتي يشاركون بها عبر الهاتف.
وقد تم تكوين فريق عمل كبير من الاختصاصيين بالتراث الشعبي، من خلال الاعداد والتقديم والاخراج، فيقوم بإعداد البرنامج خميس اسماعيل ويشارك في الاعداد الباحث عبدالعزيز مسلم، وتقديم كل من هدى الفهد وسعود الكعبي، اما الاخراج فهو للمبدع عادل عابد.


كتب فهمي عبدالعزيز: