المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «لقاءات ملونة» بين خيال وأنامل أربع مبدعات من الإمارات


أفاق : الاداره
02-09-2004, 08:47 PM
برعاية ولي عهد دبي ومشاركة منال بنت محمد بن راشد

«لقاءات ملونة» بين خيال وأنامل أربع مبدعات من الإمارات

تظل الروح هي الكيان الآسر في عالم البشر داخل الجسم، والابداع هو الطاقة المختزنة بداخله، لتدفع الانسان الى تقديم كل ابداعاته، وتتجسد في «لقاءات ملونة» وهو اسم المعرض التشكيلي الذي تشارك فيه اربع مبدعات من الامارات وهن: سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة نادي دبي للسيدات، وميثاء الفلاسي، وحمدة الغيث، وخولة الفلاسي.
حيث قدمت انامل هؤلاء المبدعات نماذج من ابداعاتهن المتميزة التي تعكس مدى عشقهن للحياة والطبيعة وليبرهن على ان اللقاءات ليست فقط عبر الارواح والاماكن بل ان هناك «لقاءات ملونة» تتم بين المبدعين وخيالهم.
فقد استضافت قاعة المعارض بمبنى مركز الفنون والمواهب بنادي دبي للسيدات وضمن فعالياته في مهرجان دبي للتسوق 2004 المعرض الفني الأول برعاية كريمة من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، الذي يحمل عنوان «لقاءات ملونة» وهو بأنامل اماراتية مبدعة، تفسح الطريق أمام فتاة الامارات لتشق طريقها بثقة متجهة الى تحقيق آمالها على كافة الأصعدة.
كما يأتي معرض «لقاءات ملونة» ليبرز دور الفتاة الاماراتية في العديد من المجالات، ومنها مجال الفن التشكيلي.
يتضمن معرض «لقاءات ملونة» 32 لوحة تشكيلية بالاضافة الى 3 مجسمات حيث نجحت الفنانات المبدعات في اختيار مواضيع مهمة لتكون عنوانا لكل لوحة، لتجسد ما بداخلهم من ابداع.

والدي مصدر الهامي

تم تقسيم قاعة المعارض بنادي دبي للسيدات الى أربعة أقسام وتم توزيع لوحات الفنانات الاربع، وقد تصدرت القاعة أعمال سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، وهي ستكون من احدى عشرة لوحة بالاضافة الى ثلاثة مجسمات، تصدرتها صورة لوالدها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، وكتبت عليها «والدي.. مصدر إلهامي»، وقد حازت هذه اللوحة الجميلة على اعجاب الحضور كباقي لوحاتها الفنية.
وقد تميزت لوحات سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم بالبساطة والاهتمام في الوقت نفسه بالحركة والنشاط التي تدور حولها، وتحويل خبرتها البصرية الى تصميمات فنية منسجمة، ولم تنس سموها الطبيعة في أعمالها والتي تمثل بالنسبة لها مكانا خلابا مليئا بالسحر والغموض.
لقد اختارت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم عنوانا لكل لوحة، ومن أسماء لوحاتها «والدي مصدر الهامي»، «وردة منتصف الليل»، «اماني»، «الترابط العاطفي»، «الانطلاق»، «حتى نلتقي»، «رحلة في عالم اللونيات» و«الترقب».
وتتمثل رؤية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد ال مكتوم للفن في أنه يفتح امامها افاقا واسعة، وعليها ان تسعى لتحقيق أهدافها فيما يتعلق بالفنون الجميلة، كما انها لم تكتف بما حققته حتى الآن، فبالرغم من ان سموها حائزة على بكالوريوس في التصميم الداخلي، الى جانب دراسات خاصة في الفنون الجميلة الا انه مازال امامها الكثير من الطموحات لتحقيقها، وتتجسد فلسفة سمو الشيخة منال بنت محمد الفنية في تبسيط الأشياء والناس الذين تقابلهم.
وقد أكدت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد ال مكتوم ان معرض «لقاءات ملونة» الذي يحظى بدعم كبير من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع يأتي لابراز دور الفتاة الاماراتية في كافة المجالات، ومنها مجال الفن التشكيلي، وقالت سموها: ان هذا المعرض هو باكورة انتاج كوكبة من فتيات الامارات رسمن أعمالهن بأنامل مبدعة.
واضافت سموها: ان توجيهات الوالد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع بالاهتمام بالمرأة لهو حافز كبير لتقديم الافضل لرفع راية الامارات عالية على كافة الاصعدة.
واشارت سموها الى ان نادي دبي للسيدات يحرص دائما على دعم ورعاية مختلف الاحداث الخاصة بالسيدات، واحتضانه لهذا المعرض يعتبر تدشينا لقاعة المعارض بمبنى مركز الفنون والمواهب، كما ان النادي يسعى الى تأكيد حضوره من خلال فعاليات تكرس اسم المرأة وتجعلها تأخذ مكانتها الراقية بالمجتمع.
وقد انتهزت سموها مناسبة اقامة المعرض وتقدمت بالشكر الى كل القائمين على المعرض والمنظمين له، للجهد المبذول في انجاحه، وناشدتهم بمضاعفة الجهود للاهتمام بالمرأة الاماراتية وتركيز الجهود لابراز المواهب الشابة بالدولة في كافة المجالات.

ميثاء الفلاسي والعراق

واستطاعت الفنانة الشابة ميثاء الفلاسي الحائزة على شهادة بكالوريوس في التسويق والاعلان الى جانب دراسات خاصة في الفنون الجميلة ان تجسد في احدى لوحاتها معاناة الشعب العراقي من خلال خمس لوحات شاركت بها في معرض «لقاءات ملونة».
وتنعكس رؤية ميثاء الفلاسي الفنية في العمل باستمرار لتحقيق أعمال متكاملة والسعي الى تحسين مؤهلاتها في مجال الفنون الجميلة للوصول الى هذا الهدف، كما تولي فنون الخط الاسلامي القديم اهتماما كبيرا وبشكل خاص ما يتعلق بالاسلوب المتواتر للحروف، حيث تحاول دائما الاستعارة من هذا المعين الخصب.
واستخدام الحرف الاسلامي في تشكيل لوحات فنية متناسقة كما انها تميل لاستخدام الالوان الصارخة، حيث تراها مليئة بالمعاني وتعكس تعبيرا صادقا عن احاسيسها وافكارها، كما انها ابتدعت اسلوبا جديدا يركز على استخدام الحروف الابجدية في التصاميم الفنية.

خولة الفلاسي.. والأمومة

واستطاعت الفنانة خولة الفلاسي ان تعبر في احدى لوحاتها عن الأمومة بين الخيول ضمن 11 لوحة شاركت بها في المعرض.
خولة الفلاسي احدى اعضاء مجتمع الفنون الجميلة في مركز دبي العالمي للفنون، اقامت معرضها الشخصي الاول الذي افتتحه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في قرية التراث خلال فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2000، وشاركت في العديد من المعارض التي اقيمت في الامارات ومصر، والكويت، ولبنان، ولندن.
كما شاركت في المعرض الذي اقيم في فندق كراون بلازا ونالت الجائزة الاولى والثانية عام 1998، كذلك نالت الجائزة الذهبية في عام 1999 في المعرض السنوي الذي يقام في فندق جميرا بيتش، وتميزت لوحات الفنانة خولة الفلاسي بالعودة الي التراث فمعظم اللوحات تمثل الماضي مثل البراجيل، المحمل، الحصن، الصيد في الماضي، والمستقبل. والفارس والشموخ.

حمدة الغيث والطبيعة

وتميزت لوحات الفنانة حمدة الغيث بأنها غاصت في احضان الطبيعة من خلال خمس لوحات شاركت بها في معرض «لقاءات ملونة».

وقد شاركت الفنانة حمدة الغيث في جميع المعارض المقامة في مركز الفنون وجامعة زايد، حيث تتمثل رؤيتها الفنية في الاستمرار بدراسة الفن والاشتراك في المزيد من المعارض على المستوى المحلي والعالمي، وذلك لخلق شخصية متميزة للفنانة الاماراتية، وتعتمد فلسفتها الفنية على رسم كل ما تراه العين جميلا، ويجلب السعادة للقلب، بحيث تصل هذه الفلسفة الجميلة والاحساس الرائع لكل من يشاهد اللوحات.

ردود أفعال

وكانت هناك ردود افعال على معرض «لقاءات ملونة» من قبل كبار الشخصيات الذين حضروا افتتاح المعرض، فقد أكد الفريق ضاحي خلفان تميم قائد عام شرطة دبي ان المعرض يعكس مواهب وابداعات ممتازة سيكون لها مستقبل واعد في مجال الفن التشكيلي. واضاف الفريق ضاحي خلفان: ل
قد شاهدت لوحات نادرة لم أر مثلها من قبل. وقال سعيد النابودة المنسق العام لمهرجان دبي للتسوق: معرض «لقاءات ملونة» يعتبر اضافة متميزة وجميلة لفعاليات مهرجان دبي للتسوق 2004 واكثر ما يميز هذا المعرض غير الانامل الاماراتية التي رسمت هذه اللوحات المتميزة هي رغبتهن في المشاركة واثراء الساحة الفنية بالمهرجان. واضاف:
ان اللوحات المعروفة تعبر عن مواضيع مهمة وتعكس نظرة بنت الامارات واتمنى ان يستمروا في هذا النشاط المتميز لابراز دورهن في المجتمع. ومن جانبه ابدى ابراهيم صالح مدير ادارة العمليات بمهرجان دبي للتسوق اعجابه بالاعمال المعروفة التي تصل الى مصاف الرقي، وقال:
اذا كانت هذه البدايات، فأتوقع لهؤلاء الفنانات مستقبلا زاهرا في مجال الفنون التي قدمنها، وتميزت اللوحات بالرقي كأعمال باقي كبار الفنانين العالميين. لقد ساهمت داماس للمجوهرات برعاية هذا الحدث الكبير، وقال توحيد عبدالله رئيس مجموعة الذهب: نتشرف بأن نكون لبنة في هذا المعرض، واضاف ان كل لوحات المعرض متميزة وتعكس روح فنانات مبدعات لهن مستقبل كبير في عالم الفن التشكيلي. ومن جهتها قالت منى المري نائبة رئيسة نادي دبي للسيدات:
يأتي تنظيم هذا المعرض ليمثل باكورة فعاليات نادي دبي للسيدات، بين سلسلة التوسعات التي اجراها النادي في اطار برنامج الفعاليات الطموح الذي يسعى النادي لتنفيذه العام الجاري. واكدت منى المري ان مشاركة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد ال مكتوم تمثل اضافة نوعية الى فعالياته، وذلك الى جانب متابعتها الدؤوبة لاجراءات التنظيم والاعداد وتوجيهاتها المستمرة لتطوير النادي وتعزيز دور المرأة وتطوير قدراتها الابداعية حتى تصل الى مستوى يلبي احتياجات المجتمع في كافة المجالات.
واشادت منى المري بالاقبال الكبير على المعرض والتنظيم الدقيق وقالت: ان دعم الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم بالمشاركة بأعمالها يتركز على مساندتها لأعمال الاخريات، وفتح المجال للفنانات الاخريات للمشاركة في المعارض الفنية.

متابعة: فهمي عبدالعزيز