المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدفاع المدني يؤمن أعياد القرية العالمية


أفاق : الاداره
02-08-2004, 05:06 AM
7 Feb 2004 20:06:49 GMT
الدفاع المدني يؤمن أعياد القرية العالمية

تعد القرية العالمية من مواقع المهرجان الأكثر أهمية ليس من حيث عدد الفعاليات والنشاطات التي تشهدها يومياً، أو احتشاد أجنحة الدول والمنشآت الخدمية فحسب، بل من حيث عدد الزوار الذين تشهدهم القرية يومياً، مما يجعلها في مركز اهتمام كافة الأجهزة وخاصة تلك المتعلقة بالسلامة والحماية، ولهذا انشأ الدفاع المدني مركزاً متقدماً داخل القرية العالمية لتأمين سلامة الضيوف والمواطنين والمقيمين والممتلكات، وسبق ذلك عملاً دؤوبا وفق خطة تأمين عملية كجزء من التصميم الأساسي للقرية تمثل في وضع شبكة مياه تغذي منظومة الإطفاء التي تغطي كافة مواقع القرية.

إضافة إلى تطبيق كافة الشروط الوقائية على منشآت القرية من حيث طبيعة المواد المستخدمة في البناء أو تصميمها أو طبيعة استخدام تلك المواقع والتأسيسات الكهربائية والغازية.

وللتعرف على الدور الهام الذي يضطلع به مركز الدفاع المدني المؤقت في القرية العالمية نلتقي المساعد أول سعيد الرحومي مسئول مركز القرية العالمية ونسأله:

ـ ما هي منطقة اختصاص مركزكم وما هي مهامكم؟

ـ يتولى المركز تأمين القرية العالمية والمواقع المحيطة بها وقد أقيم المركز في موقع على مقربة من أكثر الفعاليات حاجة للتأمين كالمطاعم والألعاب الهيدروليكية، بحيث تحقق أدنى زمن معياري للوصول إلى موقع الحادث ومكافحته وفق خطط مواجهة وضعت مسبقاً للتعامل من الحالات المحتملة.

وإذ نرصد كافة النشاطات التي قد تسبب المخاطر في حالة إساءة الاستخدام أو الإخلال بشروط الوقاية، فإننا نضع المعالجات السريعة والحاسمة لتجنيب زوار المهرجان والقائمين عليه أي ضرر.

وإضافة للقوة البشرية والآلية المتحفزة على مدار الساعة داخل مركزنا ووجود شبكة الإطفاء التي تمتد تحت مواقع القرية، فان إدارة الدفاع المدني نشرت العشرات من نقاط الإطفاء في شوارع القرية حيث بلغت أكثر من (50 نقطة) وتوزعت بالقرب من المواقع التي تتميز باستخدام المواد القابلة للاشتعال كالغاز في المطاعم.

كما ان إدارة الدفاع المدني وحرصا منها على تأهيل القوة البشرية المساندة لفرق الدفاع المدني قامت بتدريب فرق من الشرطة والمتطوعين العاملين في القرى والاجنحة على مهارات الإطفاء والإخلاء وإرشاد العاملين والجمهور للالتزام بشروط الوقاية والسلامة

ـ ما هو دوركم الوقائي؟

ـ بالتنسيق مع قسم الوقاية والسلامة وقسم العمليات في إدارة الدفاع المدني تقوم فرق التفتيش بشكل دوري بالإشراف والتفتيش على كافة أجنحة القرية ومطاعمها وملاعبها الهيدروليكية للتأكد من التزام الجميع بشروط الوقاية التي تضمن سلامة الأرواح والممتلكات وخاصة تلك المتعلقة بمواقع اسطوانات الغاز وكيفيه استخدامها وخلو ممرات الطوارئ من أي تخزين يعيق الحركة.

إضافة إلى متابعتنا الدورية للألعاب لتأمين سلامة مستخدميها وفي هذه المناسبة فقد أضيفت إلى قوة مركزنا ودورياتنا الراجلة فرقة الإطفاء والسلامة النسائية التي تؤدي دور مرشد الوقاية والسلامة في الأيام المخصصة للسيدات مستخدمة عربة التدخل السريع الصغيرة «فرحة» لتكون قوة حماية إضافية قادرة على الوصول إلى جميع المواقع عبر الممرات الضيقة التي يتعذر على آلياتنا الكبيرة الحجم الوصول إليها.

ـ ما مدى تنسيقكم مع الأجهزة المختصة الأخرى؟

ـ لكون الدفاع المدني عضواً في اللجنة الأمنية للمهرجان فهو يعمل وفق الخطة الواسعة والدقيقة لهذه اللجنة من جهة، ويطور تعاونه الميداني مع كافة الأجهزة المختصة لضمان راحة وسلامة وأمن زوار المهرجان وضيوفه.
وفي الختام لابد من أن نقدم الشكر إلى الشركة المنفذة للقرية لالتزامها بكافة الشروط الوقائية والذي انعكس في عدم وقوع أي حادث يعكر بهجة زوار القرية خلال الأيام المنصرمة، كما إننا نشكر إبراهيم عبد الرحيم مدير القرية العالمية وكافة أعضاء اللجنة الأمنية الخاصة بالقرية على تعاونهم معنا وتنسيقهم المتواصل لتامين أفضل سبل الراحة والأمان لزوار القرية.