المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراثيات من النوادر


أفاق الفكر
02-07-2004, 04:27 AM
تراثيات من النوادر

قيل: ادعى رجل من الاعراب النبوة في زمن المهدي العباسي فاعتقله الجندي وساقوه الى المهدي فقال له: انت نبي؟ قال: نعم قال المهدي: الى من بعثت؟ قال الاعرابي أو تركتموني ابعث الى احد؟ بعثت في الصباح واعتقلتموني في المساء.

قيل لاعرابي: ما تقول في الباذنجان؟ فقال: أذناب المحاجم وبطون العقارب وبذور الزقوم، فقالوا له: انه يحشى باللحم فيكون طيباً فقال لو حشي بالتقوى والمغفرة ما افلح.

قيل : مر احدهم بأعرابي وهو يحفر في الرمل فقال له لأي شيء تحفر هنا؟ قال الاعرابي: إني دفنت في هذه الصحراء دراهم ولست اهتدي الى مكانها.. فقال له: كان ينبغي ان تجعل لها علامة قال الاعرابي: لقد فعلت فقال السائل وما هي العلامة؟ قال الاعرابي: سحابة في السماء كانت تظلها ولست ادري موضع العلامة الآن.

قيل: أشرف عمر بن هبيرة من قصره واذا بأعرابي يرقص بعيره فقال لحاجبه: لا تحجبه، فلما مثل بين يديه، قال له عمر: ما خطبك يا أعرابي؟
فقال : أصلحك الله .. قل ما بيدي .. فما أطيق العيال إذا كثروا .. ألح دهري على كلكله .. فأرسلوني إليك وانتظروا
فأخذت عمر الاريحية: واهتز وقال: ارسلوك الي وانتظروا، اذا والله لا تجلس حتى ترجع اليهم غانما، وأمر له بألف دينار ورده من ساعته الى اهله.

قال الاصمعي: ان اعرابياً سأل عن حال احد الرجال فقيل له: انه احمق مرزوق، فقال: ذاك والله هو الرجل الكامل..

قيل: شهد اعرابي سباق خيل فسبق فرس من بينها فجعل الاعرابي يكبر ويثب من الفرح، فقال له رجل بجانبه: يا أعرابي أهذا الفرس لك؟ فقال: لا ولكن اللجام لي..

قيل: اكل أعرابي على مائدة الحجاج فكان يأكل بسرعة ونهم فقال له الحجاج: يا هذا ارفق بنفسك فقال الاعرابي: وأنت.. اخفض من بصرك..

قيل: سأل اعرابي رجلاً فأعطاه فقال الاعرابي: الحمد لله الذي ساقني الى الرزق وساقك الى الاجر.


منقول