المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عرس اليمن السعيد ينشر البهجة في سماء قرية التراث


أفاق : الاداره
02-05-2004, 06:49 AM
عرس اليمن السعيد ينشر البهجة في سماء قرية التراث

http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite764.jpg
http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite538.jpg
4 Feb 2004 20:06:22 GMT
اخرجو حنا حبيبي يا خروج العافية.. واضربو سبعين بندق تسمع البيضانة
عرس اليمن السعيد ينشر البهجة في سماء قرية التراث

تعدد اسم اليمن في كتب التاريخ، فهي عند قدماء الجغرافيين «العربية السعيدة» او «اليمن الخضراء» وقيل سميت يمناً لأنها على يمين الكعبة، وفي الموروث العربي وعند أهل اليمن انفسهم قيل ان اليمن اشتق من «اليُمن» أي الخير والبركة، كما ورد اسم اليمن في النصوص السبئية القديمة (يمنات) و(يمنت) بما معناه الخير والبركة.

وهو ما ترجمه ذلك العرس البدوي اليمني في ليلة تلألأت فيها قرية التراث بمنطقة الشندغة حيث عطر البخور اليمني ارجاء المكان وهزت اصداء الاهازيج والزغاريد الوجدان وارتدى الجميع ثوب السعادة والفرحة ابتهاجاً بهذه الامسية العطرة التي التقت خلالها البساطة والاصالة ليرسمان سوياً لوحة من نبع الصفاء، صفاء أهل الصحراء البيضاء.

كان الحضور كثيفاً اكتظ به مكان العرس وكأن لسان حال المشهد يقول «الدعوة عامة» فكانت التلبية من الجميع على كافة المستويات الرسمية والشعبية والجماهيرية الكل جاء ليشارك العرس البهجة ويقدم التهنئة والواجب.

العام الماضي شاركت برقصة فرح صعدية واليوم تزف الينا عروساً أخرى من ابناء محافظة البيضاء الواقعة في الجنوب الشرقي من اليمن بجبالها ووديانها وسهولها الفياضة وأوديتها الخصبة وتشتهر هذه المنطقة كما يقول خالد محمود رئيس الوفد اليمني بتربية الجمال واستخدامها لاغراض النقل والحصول على الالبان، كما تشتهر بصناعة الازياء التقليدية، وتنسب الى البيضاء احدى الرقصات الفلكلورية المصاحبة لايقاعات موسيقية سريعة معروفة بالرقصة البيضانية.

لقد بدا العرس وكأنه لوحة منقوشة برمال الصحراء الذهبية حين تتلألأ حباتها عندما تظللها شمس الدفء، فالعريس يزهو في يوم عرسه وسط صفاء أصدقائه واهل عشيرته به حيث يغني ويرقص الجميع له رافعين البنادق البدوية التي تشتهر بها البيضاء ويقومون بتحيته وسط الاغاني والاهازيج التي تجسد مدى الحب والتكاتف الاسري والقبائلي.

ليذهب مصحوباً في زفه واسعة الى بيت العروس التي تأتي اليه محاطة بصديقاتها والى جوارها امرأة تحمل بخوراً يعطر اجواء العرس ثم تقوم بتخضيبها وسط رقصات نسائية غاية في الجمال وما أن تلبث من الانتهاء من عملية الحناء تعاود العروس الى خيمتها وهي مستوره الوجه، ليعود بعد ذلك العريس وأهله وأصدقاؤه مرة اخرى الى خيمة العروس ليتم استقباله والترحيب به.

مرحباً يا ضيف شرف وصولك عندنا
رحبت ارض اليمن كلها عرضاً وطولاً

ومما لاشك فيه ان حفلات الاعراس باليمن تختلف من محافظة الى اخرى وتمتاز كل محافظة بعادات وتقاليد معينة وتصب جميعها في اطار واحد وهو التعبير عن الفرح.

تفاصيل العرس

عندما ترغب الاسرة بزواج احد ابنائها يتم اختيار الزوجة المناسبة عن طريق الزوج نفسه أو عن طريق احد افراد العائلة وبعد الاتفاق على تحديد الزوجة يتم التواصل مع اسرتها بارسال رجل أو امرأة للتفاهم ومعرفة هل لديهم رغبة بزواج ابنتهم وتسمى هذه خطبة مبدئية ويحمل الخطيب معه كأساً من البن يعتبر قهوة البيت.

ترحب أسرة الزوجة بالخطبة وتوعدهم بالرد خلال اسبوع وخلال هذه الفترة يتم التشاور بين افراد الاسرة واقاربهم ومعارفهم وفي الموعد المحدد يأتي الرد.

ان كان الرد بالرفض يتم الاعتذار بصورة مؤدبة وبعذر مقبول ويتم ارجاع البن المسلم اليهم وان كان الرد بالقبول فيرحبوا بهم ولا يرجع البن ويتم تحديد موعد للخطبة الرسمية.

وفي الخطبة الرسمية ينتقل والد الزوج ومعه من الاقارب والشخصيات الاجتماعية الى بيت والد الزوجة ومعهم كأس من البن ومبلغ من المال (تسمى قهوة) ويستقبلون بالحفاوة والترحيب ويقدم لهم البخور والقهوة ويتعالمون عن احوال الدنيا والزراعة والمطر ويفتح الكلام من الضيوف بأننا أتينا اليكم راغبين القرب منكم ومصاهرتكم وخطبة ابنتكم فلانة لإبننا فلان ويكون الرد عليهم بالترحيب والقبول والموافقة، وبعد ذلك يتم الاتفاق على التفاصيل النهائية مثل تحديد المهر والدفع، وتحديد موعد الزواج وموعد العقد.

بعد ذلك يرسل والد الزوج الزنبيل ويحتوي على «مكحلة ومراية ومشط وبدله ثياب للعروسة ومرد وبرعم من ادوات التجميل ورأس من الغنم وكيس حب بر وذرة ودبه صليط وكأس بن وهذا هو ما يطلق عليه الزنبيل عند كثير من القبائل.

وفي موعد الزواج تبدأ المراسم الخاصة بالزواج واليوم الأول الثاني تقام حفلات تسمى الحناء تقدم فيها الاناشيد والاهازيج والزغاريد وجميع انواع الرقصات الشعبية والزوامل والمساجلات الشعرية.

وهنا نذكر بعض ما يقال ويتردد من أبيات شعرية وحركات ورقصات شعبية.

تبدأ هذه الفعاليات بأداء الرقصات الشعبية المتميزة والمتعددة وهي:

أ ـ رقصة المخموسة عبارة عن رقصة بها خمس قفزات تؤدى بشكل حماسي.
ب ـ رقصة العسكرة رقصة بها خمس قفزات تؤدى بشكل هادي ومنظم مصطحبة بالشعر.
ج ـ رقصة البيحانية رقصة بها ثلاث قفزات وبشكل أهدأ.
وتؤدي هذه الرقصات بشكل ثنائي.
د ـ رقصة البرع تؤدى بشكل رباعي أوسداسي ويكون الراقصين شاهرين جنابيهم.
هـ ـ رقصة السفيخ تؤدي بشكل ثنائي وبحماس كبير بعد هذه الرقصات يأتي الهدان.

2 ـ الهدان هو عبارة عن دان يغنى بشكل جماعي وبحركات متنوعة وتردد الكلمات الآتية:

آلا هدان بسم الله الرحمن
ألا هدان واخزى الله الشيطان
ألا بدعيك بالله عظيم الشأن
إلا صلى على ذي سكن عدنان
ألا هدان ياحمد ولد علوان
ألا هو ذي نذوره تجي قعدان
ألا من سوق شمر الى بيحان
ألا لا بيت ذي يكرم الضيفان
ألا يذبح لهم من سمان الضان
ألا هدان والليلة أمهدان


3 ـ الحناء: يوضع الحناء في كف العروس من قبل المزين والحاضرين يحيطون به من جميع الجهات وتردد الكلمات الآتية:

على أمحناء على أمحناء
ألا بسم الله الرحمن
على أمحناء على امحناء
ألا وأخزى الله الشيطان
ألا يادابخ الحناء
دليابه وشدى به
وحنوبه ولد صمصوم
ذي عادة شخص نانه
ألا يا ذي لك الحناء
عليك الليلة اسم الله
ألا ياسين من عيني
ألا وعيون خلق الله

4 ـ سالم نزل للعدين: العدين هو عبارة عن سوق تاريخي قديم مشهور يقع في محافظة البيضاء توجد فيه جميع الطلبات والمستلزمات الخاصة بالزواج.

سالم نزل للعدين ألا سالم نزل
وأنته الحقه يا حسين ألا سالم نزل
جاب امقرنفل وهيل ألا رع مواله
غراء وحجل أقبلين ألا وأمثانيه
يا ملوي الساعدين ألا وامثالثة
يا مهر سيدي حسين ألا وامرابعة
شقة ذبلها اربعين ألا وأمخامسة
يا كحل في كل عين ألا وامسادسة
يا برجاء فمخزين ألا وامسابع
عاد أمسوابع يدين ألا وأثامنة
كلن يسي له طبين ألا وأمتاسعة
ذكر النبي مخطرين ألا وامعاشرة
يا ينقضي كل دين ألا سالم نزل

5 ـ خروج العروس بعد الحناء برقص وغناء جماعي وهم يرددون:

اخرجو حنا حبيبي
يا خروج العافية
واضربو سبعين بندق

تسمع البيضانية

6 ـ وفي اليوم الثالث تقام وليمة طعام رسمية يدعى فيها اهالي المنطقة كمايدعى ضيوف من مناطق اخرى ممن لهم صلة أو قرابة بأهل العروس والعادة عند وصول الضيف إلى أمام البيت يقوم بتعشيرة وهو اطلاق أعيرة نارية تعتبر تحية ويرد عليهم من اهالي العروس بتعشيرة مثلها كرد للتحية.

بعد الانتهاء من الوليمة يقوم جميع الحاضرين بما يسمى اللأجن أو الغشات وفيه يوضع العروس في مكان امام الجميع ويقوم المزين بمشط رأسه ويوضع عليه اللجن، واللجن هو دقيق يأتي من ورق العنب ثم يقوم الجميع بإطلاق الاعيرة النارية ثم يستمر الفرح بالأغاني والرقصات المعبرة عن الفرحة حتى يأتي المساء..

7 ـ وفي المساء تستعد اسرة العروس للشواعة، والشواعة تختلف من منطقة الى أخرى بعضها ينتقل العروس ومعه مجوعة من اقاربه واصدقائه الى بيت العروسة والبعض الآخر لا ينتقل العروس مع الشواعة.

تصاحب الشواعة الطبول والزوامل ويستقبلون بالحفاوة والترحيب وتردد زوامل بين الضيوف ومستقبليهم نذكر منها:

منا سلام ألفين كلاً يمسعه
ما حن أبو مسمار من زين القصاب
جينا على اسلاف امحراوة وامنسب
لاحدكم من حيث قال القلب حاب
يرد المستقبلين أهل العروسة:
حيا بكم يا ذي ولبتو عندنا
ما شن مزنه من ثعانين السحاب
الحد وأهله رحبوا بقبالكم
والخير جانا والبلا والشر غاب

رد الضيوف:

الله يحي كل من حيا بنا
ما أهل المنيبة قاطروا حسن امركاب
ربي يدوم العز في حد الكرم
حد النمارة ذي بهم دايم مهاب

جواب المستقبلين:
حيا الله الليلة برميان السلب
ذي من تصدر بندقه في الحرب صاب
ذي جو شواعه في زواجه لابنهم
حيا وجيه اصحابنا شيبه وشاب

يدخل الضيوف الى بيت والد العروسة ويقدم لهم البخور والقهوة وتبدأ المعالمة بذكر احوال الدنيا واخبارها واخبار الزراعة والمطر. قبل خروج العروس يُسلم الاكبر سنا من الشواعة لوالد العروسة رديف وذلك لتغطى العروسة فيه اثناء خروجها ونقلها الى بيت زوجها. والرديف يعتبر كرسالة من الزوج لزوجته للأمان والمودة.

7 ـ تخرج الزوجة من بيت والدها وتسقبل في بيت زوجها تصاحبها زفة تسمى امسيري كلماته:

على أمسيري على امسيري ألا بسم الله الرحمن
على أمسيري على امسيري ولا موذي ولا شيطان
على أمسيري على امسيري خطيوة قسميها أعشار
على أمسيري على امسيري تخطي في دارج أهلش

متابعة: مصطفى عبدالعظيم
http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite764.jpg
http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite097.jpg
http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite538.jpg