المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برجا بتروناس يرشدان الزوار الى جناح ماليزيا في القرية العالمية


أفاق : الاداره
02-05-2004, 06:23 AM
4 Feb 2004 20:06:22 GMT
برجا بتروناس يرشدان الزوار الى جناح ماليزيا في القرية العالمية
http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite66.jpg
الماليزيون يستقطبون زوارهم بعروض الطبخ الحي وألعاب الأطفال

تجتذب ارتفاعاتهما الشاهقة انظار زوار القرية العالمية الذين يتجولون بين اجنحة الدول المشاركة.. كثير من الزوار يحرصون على التقاط الصور التذكارية.. يشكلان معاً معلماً بارزاً وعن طريقهما تعرف «ماليزيا»، انهما برجا «بتروناس» اطول الابراج الشاهقة في العالم، والآن يرشدان الزوار الى جناح ماليزيا من القرية العالمية.

بعد وقفة استمرت طويلاً بسبب اعداد كبيرة من الزوار يرغبون في التقاط الصور التذكارية امام البرجين تدخل الى داخل الجناح الماليزي لتفاجأ بزحام اشد يزيد من حدته صغر المساحة التي يقع عليها الجناح والذي لا يتجاوز 500 متر.. اصوات عديدة من العارضين الماليزيين عبر ميكروفونات صغيرة تعرض لمختلف انواع السلع والمنتجات الماليزية والتي تتنوع بين الحرف اليدوية والادوات المنزلية والصناعات الماليزية المختلفة الى جانب بعض من المنتجات التراثية التي تعكس تقاليد وتراث الشعب الماليزي.

تشارك ما يقرب من 30 شركة ماليزية من جناح بلادها اضافة الى ممثلين عن الجمعية الماليزية الصينية والذين يعرضون لعدد من المصنوعات والاشغال اليدوية.

تنادي عبر ميكروفون صغير عن احدث الادوات المنزلية التي تحمل علامة الصناعة الماليزية في اعداد وتقطيع الخضروات والفاكهة، يلتف حول عرضه الحي المباشر مئات الزوار.. تقول ما هي الفتاة الماليزية وهي تقطع بعض من الخضروات ان عرضها الحي امام الزوار ساهم في زيادة مبيعاتها من الادوات المنزلية بشكل فاق التوقعات خصوصاً وان الصناعة الماليزية تتميز بسعرها التنافسي وجودتها التي لا تقل عن مثيلاتها الاوروبية.

والحقيقة ان شهرة ماليزيا في الاسواق العربية والخليجية في السنوات الاخيرة شجعتنا على المجيء الى دبي والمشاركة في مهرجان التسوق الذي يستقطب اعداداً هائلة من الزوار من مختلف الاجناس ومن مختلف دول العالم، وهي فرصة للترويج للبضائع والسلع الماليزية.

تتوغل بين الزحام ويستوقفنا المزيج الفريد الذي يجمع بين التراث القديم والتطور الحديث حيث تتجاوز الصناعات التقليدية مع المنتجات الالكترونية الحديثة والازياء والالعاب والهدايا وكلها تعكس تقدم دولة تستند الى حضارة اسلامية يمكن رؤية بعضه في اللوحات التي تحمل ايات من القرآن الكريم والمشغولة يدوياً بالمرايا والزجاج وشغلتها أياد ماليزية حرفية ماهرة.

الألكترونيات في الصدارة

«سلامات داتنج» وتعني بالعربية «مرحباً» هكذا حيتنا فاطمة وهي تشرح لعدد من الزوار خصائص ومزايا كرسي مخصص لعمليات التدليك وعلاج امراض الظهر.. تقول ان ماليزيا نجحت في دخول صناعات عديدة وهي سر تقدمها، فقد كنا في السابق لا نضع اشياء عديدة لكن الان اصبحت عندنا صناعات معروفة في كافة أسواق العالم، ونحن هنا في دبي لانحس بغربة على الاطلاق على اعتبار اننا بلد اسلامي والخليجيون بالتحديد يزوروننا بأعداد هائلة ويعرفون عن قرب منتجاتنا وصناعاتنا.

دخلنا صناعة الأدوات الرياضية والصحية خصوصاً الاجهزة المختصة في علاج اصابات الملاعب او تلك التي يحتاجها رجل الاعمال والمديرون لتخفيف حدة ضغط العمل ومن هذه الاجهزة كرسي متطور يخفف من آلام الظهر ووجع الاكتاف من خلال ذبذبات وضغطات خفيفة من شأنها ان تزيل الكثير من المتاعب.

وتضيف انه منذ انطلاقة مهرجان دبي للتسوق واعداد كبيرة من الزوار تزور جناح ماليزيا الامرالذي يساهم في زيادة مبيعاتنا وشهرتنا خلال اجازة العيد اقبالاً غير مسبوق.

وتشكل الالكترونيات المصدر الأول للدخل في ماليزيا حيث تقدر نسبة المنتجات الالكترونية التي يتم تصديرها من ماليزيا سنوياً اكثر من 58% من اجمالي حجم الصادرات الماليزية ولهذا السبب يزخر الجناح الماليزي بالعديد من المنتجات الالكترونية بمختلف انواعها لتعريف الزوار بهذه الصناعة المتطورة.

الأثاث الماليزي له زبونه

وفي ركن اخر من الجناح الماليزي تعرض المنتجات الخشبية المعروفة بها ماليزيا خصوصاً الاثاث المصنوع من نوعية جيدة من الاخشاب والذي يتخذ تصاميم جميلة تعكس التراث الماليزي القديم وكما يقول احد العارضين الماليزيين إن الاثاث الماليزي معروف في اسواق الامارات، ويمكن ملاحظة ذلك في معارض الاثاث خصوصاً في دبي والشارقة .

والتي تتعامل من اثاث المكاتب وغرف النوم والارائك والكراسي كما ان الاثاث الماليزي يتميز بأنه يصنع من نوعية جيدة من الاخشاب التي تشتهر بها ماليزيا والتي تتميز بخفة الوزن ومهارة الصنع.

وربما تختلف مشاركتنا في مهرجان دبي للتسوق عن الاخرين حيث ان غالبية زوارنا من التجار ورجال الاعمال الذين يتعاملون في الاثاث وهؤلاء يفدون الى القرية العالمية للتعرف على نوعيات وتصاميم جديدة للاثاث، وهدفنا من المشاركة هو فتح اسواق جديدة لنا عبر دبي وتوثيق علاقتنا مع وكلائنا وموزعين في الاسواق الاماراتية اضافة الى اجتذاب الزوار الراغبين في التعرف على المصنوعات الماليزية من الاثاث الفاخر.

وترتبط ماليزيا مع الامارات بعلاقات تجارية كبيرة حيث ازداد التبادل التجاري بين البلدين في السنوات الثماني الاخيرة، وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما 990 مليون دولار العام الماضي بزيادة قدرها 8,107% عن عام 2002، وتأتي السلع الماليزية مع السلع الصينية في مقدمة السلع الاسيوية في الاسواق المحلية وان تميزت البضائع الماليزية بجودة اعلى.

وكما يقول سام لو ممثل شركة أدمارك الماليزية فإن اقبال الزوار على المنتجات الماليزية يتزايد يومياً لدرجة ان شركته بحثت في بيع اكثر من نصف منتجاتها التي جرى شحنها من ماليزيا الى القرية العالمية ويضيف أن اجازة العيد شهدت اقبالاً غير مسبوق الامر الذي ساهم في وصول المبيعات الى ذروتها خصوصا وان المنتجات الماليزية باتت معروفة عند الخليجيين والمقيمين في دول مجلس التعاون.

ولا يترك الماليزيون فرصة تتاح لهم دون الترويج لبلادهم كوجهة سياحية بارزة في آسيا خصوصا وان السنوات السابقة شهدت تدفقاً سياحياً كبيراً على كوالالمبور، وتستقبل ماليزيا سنويا ما يقرب من 15 مليون سائح وتقدر العائدات السياحية بحوالي «7» مليارات دولار سنويا.

وتجتذب الكتيبات والصور والملصقات التي توزع في الجناح الماليزي للتعريف بأبرز المواقع السياحية انظار الزوار خصوصا الراغبين في القيام بجولة سياحية الى ماليزيا كما تطرح الخطوط الجوية الماليزية عروضاً مغرية للسفر الى هناك. ويقدر عدد السائحين الذين يزورون ماليزيا من الامارات سنويات بحوالي 14 ألف سائح، وتحتل السعودية المرتبة الاولى بين دول الخليج من حيث عدد السائحين الخليجيين الى ماليزيا حيث يقدر عدد سائحيها بحوالي 45 الف سائح.

ويقول مسئولون ماليزيون عن السياحة في ماليزيا تواجدوا في جناح بلادهم بالقرية العالمية انه على الرغم من قلة عدد السائحين القادمين من منطقة الشرق الاوسط الى ماليزيا والذين يقدر عددهم بحوالي 132 الف سائح من اجمالي «15» مليون سائح الا ان سياح الشرق الاوسط خصوصاً الخليجيين يتميزون بأنهم يقضون عدد ليالي سياحية اكبر من اي سائح آخر كما ان معدل انفاق السائح الخليجي اعلى ايضا من اي سائح آخر.

ويعول الماليزيون كثيراً على اجتذاب اكبر عدد من السياح الاماراتيين الى بلادهم خصوصا في فترات الاجازات الطويلة والعطلات وتنتعش عروض السفر الى ماليزيا خلال نفس الصيف حيث تنشط الحملات الترويجية الماليزية في الاسواق المحلية بهدف استقطاب اكبر عدد من السياح الى ماليزيا.

ويؤكد احد المسئولين الماليزيين ان ماليزيا نجحت في السنوات الماضية في ان تطرح نفسها كوجهة سياحية مفضلة عند الخليجيين الراغبين في زيارة آسيا والذين يفضلون تنويع وجهاتهم السياحية حيث ان كثيراً من العائلات الخليجية باتت لا تفضل الذهاب الى أوروبا.

كتب ـ عبدالرحمن اسماعيل:

http://www.uaenew.com/phpimag/Satellite66.jpg

http://www.uaenew.com/phpimag/76.jpg

http://www.uaenew.com/phpimag/87.jpg