المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراجات «السكوتر» تقدم الإسعافات الأولية لزوار القرية العالمية


أفاق : الاداره
02-04-2004, 10:10 AM
دراجات «السكوتر» تقدم الإسعافات الأولية لزوار القرية العالمية

حققت القرية العالمية 2004، التي تستضيفها دبي فستيفال سيتي على ضفاف خور دبي، إضافة جديدة لتعزيز خدماتها الطارئة لجمهور الزائرين. ويقوم فريق من الممرضين المدربين بدوريات على متن دراجات « سكوتر» يجوبون فيها مختلف أنحاء القرية العالمية لتقديم الإسعافات الأولية. وكانت هذه الخدمة قد تم تقديمها بنجاح خلال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين التي عقدت في دبي العام الماضي. وتسمح دراجات « سكوتر» للممرضين بالانتقال بسرعة وسط الحشود للوصول إلى الحالات التي تحتاج إلى إسعافات أولية. وقد أثبتت هذه الخدمة نجاحاً كبيراً خاصة وإنها تصل إلى المكان في وقت أسرع من سيارة الإسعاف التقليدية.

يقول ألان جوردون مدير عام القرية العالمية « إنه في ظل الأعداد الكبيرة من الزوار الذين يتوافدون على القرية العالمية كل ليلة، فإنه يصبح من غير الممكن انطلاق سيارات الإسعاف وسط الحشود لتصل إلى الحالات الطارئة في الوقت المناسب».

وأضاف «إن استخدام دراجات» السكوتر «يمنح الممرضين سهولة الحركة وسرعة التنقل وسط حشود الزوار والوصول إلى المريض بسرعة فائقة وتقديم الإسعافات الأولية له.

وقال «إن تقديم مثل هذه الخدمة المهمة في القرية العالمية تمثل بادرة لافتة للأنظار من جانب دائرة دبي للخدمات الصحية والطبية ولجنة مهرجان دبي للتسوق».

ويحمل الممرضون معهم على متن الدراجات «السكوتر» المعدات اللازمة للإسعافات الأولية وأنابيب الأوكسجين والأجهزة الخاصة بعلاج الانقباض العضلي ودعامات الرقبة، كما يتمتع كل ممرض بخبرة عريضة في مجال الخدمات الطبية العاجلة، كما يتمتع بخبرة سابقة كواحد من أفراد طاقم سيارة الإسعاف.

وقال محمد فرج الريدي وهو فني حالات الطوارئ في دائرة الخدمات الصحية والطبية «إن معظم الحالات التي نعالجها في القرية العالمية عبارة عن إصابات بسيطة وجروح ورضوض، إلا أن باستطاعتنا تحقيق حالة مستقرة لمريض يعاني من كسر أو متاعب قلبية، ويقوم الممرضون بمجرد وصولهم إلى المكان تقديم الإسعافات الأولية ووضع المريض في حالة صحية مستقرة».

وأضاف قائلاً «إن كل فرد بطاقم الممرضين يحمل جهاز لاسلكي، حتى إذا تطلب الأمر إرسال سيارة إسعاف يتم ترتيب الأمر بسرعة مع السائق وإرشاده لأقصر طرق الوصول إلى مكان المريض».

وتتوفر في القرية العالمية أربع دراجات «سكوتر» يتراوح معدل سرعتها بين 40 - 60 كلم/ ساعة.

وقال الريدي «لدينا فريق مكون من ستة أفراد في كل نوبة عمل بالقرية العالمية مما يجعلنا متأهبين طوال الوقت للقيام بالإسعافات الأولية السريعة وغيرها من حالات الطوارئ».