المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زوار دبي احتفلوا بعيد الاضحى في الحدائق العامة والمتنزهات


أفاق : الاداره
02-04-2004, 09:56 AM
زوار دبي احتفلوا بعيد الاضحى في الحدائق العامة والمتنزهات


فعاليات خاصة وعروض اضافية لتلبية الطلب المتزايد
زوار دبي احتفلوا بعيد الاضحى في الحدائق العامة والمتنزهات

الحدائق العامة في دبي المتنفس الاول لزوار المدينة.. استقبلت في اليومين الماضيين من عطلة عيد الأضحى المبارك أكبر عدد من زوار مهرجان دبي للتسوق بحشد من الفعاليات والأنشطة التي جعلت من قضاء العطلة في الحدائق العامة أمرا ممتعا لكل أفراد العائلة. وتمت إضافة عرض ثالث لكل من «العروض المائية» و«كتاب الغابة» و«بينوكيو»، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من زوار الحدائق العامة الكبرى الاستمتاع في مشاهدة عروض بلدية دبي الكبرى خلال هذه المناسبة السعيدة.

ووفرت ادارة الحدائق العامة والزراعة العديد من الخدمات لرواد الحدائق العامة خصوصا كبار السن وفئة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، انطلاقا من حرصها أن تجعل من زيارتهم إلى الحدائق العامة يوما لا ينسى، فأتاحت عربات النقل لتسهيل تجوالهم وتنقلهم في الحدائق، والعديد من سيارات الجولف التي قامت بتقديم خدمة التوصيل للعائلات، وساهمت بفعالية في نقل الأطفال التائهين، واسعاف بعض الحالات الطارئة في مختلف أرجاء الحديقة.

حديقة الخور

ومن الفعاليات التي استمتع بها الجمهور والزوار خلال هذه العطلة في حديقة الخور العروض المائية وهي احدى أقوى عروض بلدية دبي خلال فعاليات المهرجان، وتشكل مصدر جذب أساسياً لزوار العيد وتتميز بشعبية كبيرة بين جمهور مهرجان دبي للتسوق وتلاقي نجاحا باهرا خلال الدورة الحالية للمهرجان، وتعد الاكوا فنتازيا من العروض المائية المبهرة التي تستخدم خلالها لعرض الصور .


والتشكيلات أحدث التقنيات المائية والضوئية الخاصة المستخدمة في هذا المجال، وتم إعداد العروض بشكل جديد من حيث المساحة والابتكارات والإبداع في العمل، ومن خلال مساحة كبيرة للبحيرة يشاهد الجمهور مساء كل يوم عروض الليزر بأشكال جديدة ومتنوعة تعرض للمرة الأولى في المنطقة وبأشكال وألوان مبهرة، إضافة إلى الخدع السينمائية التي تعرض بطريقة مبتكرة.


ويتميز العرض بفيلم يعرض على شاشة مائية تصحبه الألعاب النارية بأشكال جديدة تم إعدادها بأسلوب رائع للمرة الأولى ويصاحب العرض موسيقى عالمية تعبر عن روح الاحتفال والمهرجان في مدينة دبي، ويمكن مشاهدة العرض على المدرج الروماني بالحديقة يوميا مرتين ويبدأ العرض الأول في الساعة السادسة والنصف والثاني في تمام الثامنة.


وعرض ثالث بمناسبة العيد يبدأ في تمام التاسعة والنصف مساء. كما يمكن لزوار الحديقة الاستمتاع بالتسوق وذلك من خلال البيئة التسويقية التي حرصت الحديقة على توفيرها لهم، حيث يوجد في الحدائق 100 كشك تعرض مختلف البضائع المتنوعة التي تتماشى مع متطلبات العوائل الزائرة ويمكن الدخول إليها من خلال البوابة رقم (1) و(2).


وتقام في الحديقة يوميا طيلة أيام العطلة مجموعة من الألعاب النارية التي تم إعدادها بطريقة مبتكرة وجديدة من خلال مجموعة من الحركات والأشكال الهندسية الرائعة والتي تضفي بريقا رائعا على المدرج الروماني في ليالي المهرجان.


ولمحبي الأجواء التراثية يمكنهم الاستمتاع بمنطقة الأفلاج التراثية حيث يمكنهم التعرف الى طرق الري القديمة للمزارع ومشاهدة المنشآت القديمة مثل بيوت الصيف وألعاب الأطفال القديمة والشعبية والدكاكين التراثية والحيوانات الأليفة وتشمل عروض المنطقة مسرحا حيا للمسابقات والجوائز وعروضاً أخرى تقليدية مثل الطرق الشعبية والطرق القديمة الخاصة بالطبخ بالإضافة إلى المقهى الشعبي التقليدي الخاص بالمنطقة ويمكن الدخول إلى المنطقة من البوابة رقم (4).


وهناك استعراض غنائي راقص تقوم به مختلف الفرق الغنائية من جنسيات مختلفة ويتم فيه تقديم العديد من الرقصات العالمية الشهيرة وذلك في مختلف الحدائق العامة، بالإضافة للعروض التي يقدمها المهرجون المتجولون وذلك في مختلف أرجاء الحديقة.


حديقة الصفا


واصطحب زوار حديقة الصفا خلال العطلة اطفالهم لمشاهدة العرض المسرحي الحي لقصة اللعبة الخشبية بينوكيو والذي يصارع من أجل الحياة ليكون صبيا طبيعيا، ويقدم بينوكيو خلال هذا العرض بعض القيم الحميدة للأطفال، ويقدم العرض 52 عارضا من بريطانيا وسيكون العرض شائقاً حيث يحتوي على الخدع البصرية ومفاجآت ستأسر الجمهور وتجعله يعيش أجواء العرض.


والمسرح عبارة عن كوخ مفتوح يقيم فيه بينوكيو الدمية الخشبية والذي يشهد صراع الخير والشر وانتصار الخير في النهاية، ويوميا هناك عرضان لبينوكيو الأول في السادسة والنصف مساء والثاني في 45,7 مساء وعرض ثالث يقدم في الساعة التاسعة مساء.


حديقة الممزر


ولزوار حديقة الممزر خلال عطلة العيد يمكنهم إمتاع أبنائهم بعرض كتاب الغابة وهو عبارة عن عرض مسرحي حي لقصة الطفل موغلي المشهورة عالميا ويتم تقديم العرض باللغتين العربية والإنجليزية لمدة 50 دقيقة، تتخلل العرض عدة فقرات غنائية وفنية وبعض الرقصات بالإضافة إلى أن العرض يحتوي على الخدع السينمائية والبصرية والمؤثرات الصوتية، ويبلغ إجمالي عدد العارضين والفنيين 35 عارضا وفنيا لتقديم العرض وسط ديكور مميز عبارة عن غابة حية وشلال وقصر قديم .


وقردة وإضاءة متحركة تتنقل بين أجزاء المسرح الثلاثة، ويترافق العرض مع قرع طبول تقدمه فرقة خاصة، والعرض عبارة عن قصة طفل صغير ترك في أعماق الغابة ووجده نمر أسود اسمه باغيرا وأخذه إلى وكر الذئاب ليتربى معهم وتعلم لغتهم وأصبح اسمه موغلي ثم تدور أحداث القصة والمغامرات مع النمر الشرير شريخان، ورجوع موغلي لحياة البشر، ويبدأ عرض كتاب الغابة الأول بحديقة الممزر في الساعة السادسة والنصف والثاني في السابعة و45 دقيقة وهناك عرض ثالث سيبدأ في الساعة التاسعة مساء.


حديقة مشرف


واستمتع زوار حديقة مشرف بأبرز الفعاليات التي تحتويها الحديقة هذا العام، مثل مسرحية فرقة السنافر الكويتية التي قدمت عروضا مميزة كانت لها شعبية كبيرة عند الأطفال كعرض شخصيات قطعة 13 والتي تقدم من خلال قالب أغانٍ متنوعة وتخللتها فقرة الحركات الاستعراضية المبهرة.

كما ان للأطفال في حديقة مشرف لقاء مع شخصيات مبهجة عديدة بالإضافة لفقرات ومسرحيات متنوعة والعديد من المسابقات والجوائز القيمة، تم إعدادها خصيصا لزوار المهرجان خلال تلك الفترة، ومن هذه العروض عرض شخصيات قطعة 13 وفقرة فيلسوف، فقرة هوجا بوجا الأفريقية، فقرة الألوان، فقرة النملات.

فقرة الفراعنة، فقرة الطبيعة، فقرة مصارعة الشياب، استعراض الديناصورات، فقرة شايبنا كاشخ، وفقرة البلونة، الفقرة الهندية الفكاهية، مسرحية غزاة الفضاء، فقرة عرس الجياكر، مسرحية كركورة الأمورة، مسرحية (ايه بي سي دي) بالإضافة إلى العديد من المسابقات الشائقة للأطفال.

وتعرض الفرقة هذه العروض من خلال عرضين يبدأ العرض الأول من الساعة الرابعة والنصف وحتى الخامسة و45 دقيقة مساء، ويبدأ العرض الثاني من السادسة والربع ويستمر حتى السابعة و45 مساء وذلك طيلة عطلة الأضحى المبارك. وبالإضافة لهذه الفعالية سيكون هناك المهرجون المتجولون يقدمون مختلف العروض وستقام مسابقات المرح المليئة بالجوائز، ويستطيع زوار الحديقة التمتع بركوب الخيول والاستمتاع بمختلف المرافق التي توفرها الحديقة.

مدينة الطفل

كما نظمت مدينة الطفل بمناسبة العيد برنامجا خاصا تضمن العديد من الفعاليات المفيدة للأطفال والتي تتسم بالشمولية وتسهم بشكل كبير في تحقيق الفائدة والمتعة للأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، من أبرز الفعاليات التي تتضمنها المدينة عرض مدينة الدببة الصغار التي تقدمها فرقة ميني استوديو عبارة عن مسرحية ترفيهية مصممة للأطفال تعتمد على التفاعل مع الجمهور وذات مغزى تعليمي وتربوي وترفيهي وتبدأ من السادسة و45 دقيقة مساء وتبلغ مدة العرض ساعة وربع الساعة، وهناك برنامج مسابقات وجوائز يمكن الأطفال من الحصول على هدايا العيد من خلال الاشتراك في المسابقات التي تعد خلال هذا الب

ولم يكن حرص الأطفال على المشاركة في فقرة الابتكارات المغناطيسية بمدينة الطفل بأقل من حرص ذويهم حيث تنظم الفقرة يوميا إضافة إلى ورش تركيب وتجميع سيارات وطائرات التحكم عن بعد وعروض القبة السماوية ومركز المعلومات والورش التعليمية المختلفة وفعاليات الأقسام التعليمية المختلفة وقد خصصت المدينة مشرفات على درجة عالية من الكفاءة والدراية لإرشاد الاطفال والزوار إلى أقسام المدينة ومحتوياتها العلمية، وخلال ثاني أيام العيد تشهد مدينة الطفل مسيرة كرنفالية للأطفال وحفلات أعياد الميلاد.

ووفق نظام سهل للدخول والخروج للحدائق تحسبا لأي تعطيل قد يحدث للزوار عند البوابات تم تخصيص أكثر من شباك تذاكر لدخول الزوار عند البوابات الرئيسية والتي يقع عليها ضغط كبير من قبل الزوار، كما تم تنظيم المواقف وحركة السير أمام مداخل الحدائق. كما تمت زيادة عدد الموظفين خلال العطلة لدعم الخدمات التي تقدمها الحدائق العامة وأتاحتها للجمهور لضمان استمتاعهم بقضاء أمتع الأوقات خلال تلك الفترة.

كما وفرت البلدية مجموعة من مراكز المعلومات في مختلف الحدائق العامة وذلك للإجابة عن استفسارات الزوار ولتوفير الدعم الكامل لهم من حيث المعلومات الخاصة بالحدائق العامة ومرافقها وبأماكن الفعاليات وأوقاتها التي تشهدها الحديقة بالإضافة لأماكن وأوقات الفعاليات الأخرى التي تنظمها الدائرة ككل، ويتم من خلال هذا المركز إمداد الزوار بمجموعة من الكتيبات الخاصة بفعاليات المهرجان بالإضافة لكتيبات خاصة بالحدائق العامة.

وفي حديقة الخور تم توفير أجهزة للخط الساخن تم توزيعها على مختلف أرجاء الحديقة والتي يتم من خلالها الاتصال مباشرة بخمسة مراكز للمعلومات موزعة في مختلف أرجاء الحديقة والحصول على المعلومات والمساعدات التي يقدمها المركز، ويسهم هذا الجهاز في المساعدة وبشكل فعال خلال الحالات الطارئة فقدان الأطفال أو حدوث بعض المشكلات.

وبالتالي يتم تقديم الدعم الكامل لمساعدتهم وحل مشكلاتهم أو تسجيل ملاحظاتهم، ويوضح الجهاز طريقة إجراء الاتصال واستخدامه من خلال لغة بسيطة وسهلة ويسيرة بحيث يستطيع الأطفال استخدامه وذلك في حالات كالضياع وبالتالي يسهل التعامل مع الموقف في هذه اللحظة ويتم تحديد مكانهم مباشرة من دون عناء.

كتب خالد درويش: