المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدائق دبي استعدت لاستقبال زوارها في عيد الأضحى


أفاق : الاداره
01-31-2004, 06:06 AM
حدائق دبي استعدت لاستقبال زوارها في عيد الأضحى


و تقدم فعاليات ممتعة للعائلات
حدائق دبي استعدت لاستقبال زوارها في عيد الأضحى

استعدت حدائق دبي لاستقبال زوارها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بجملة فعاليات وإجراءات تجعل من قضاء العطلة في الحدائق العامة أمرا ممتعا لكل أفراد العائلة. وأكد إسماعيل البنا مساعد مدير إدارة الحدائق العامة والزراعة ورئيس قسم الحدائق والمتنزهات أن حدائق دبي الكبرى مستعدة لاستقبال أكبر عدد من الزوار خلال مهرجان دبي للتسوق في هذه الفترة ووضعت نظاما سهلا لعمليتي الخروج والدخول للحدائق تحسبا لأي تعطيل قد يحدث للزوار عند البوابات وتم وضع أكثر من شباك تذاكر لدخول الزوار عند البوابات الرئيسية والتي يتوقع أن يقع عليها ضغط كبير من قبل الزوار.

وتم التنسيق مع شرطة دبي لتوفير جو آمن للعائلات خلال العطلة كما تم تنظيم المواقف وحركة السير أمام مداخل الحدائق.

وأضاف بأن القسم حرص على زيادة عدد الموظفين خلال هذه العطلة لدعم الخدمات التي تقدمها الحدائق العامة وأتاحتها للجمهور لضمان استمتاعهم بقضاء أمتع الأوقات خلال تلك الفترة.


وكما وفرت البلدية مجموعة من مراكز المعلومات في مختلف الحدائق العامة وذلك للإجابة على استفسارات الزوار ولتوفير الدعم الكامل لهم من حيث المعلومات الخاصة بالحدائق العامة ومرافقها وبأماكن الفعاليات وأوقاتها التي تشهدها الحديقة بالإضافة لأماكن وأوقات الفعاليات الأخرى التي تنظمها الدائرة ككل، ويتم من خلال هذا المركز إمداد الزوار بمجموعة من الكتيبات الخاصة بفعاليات المهرجان بالإضافة لكتيبات خاصة بالحدائق العامة، وذلك كي تتيح استمتاع العائلات بإجازتهم خلال العيد.


وفي حديقة الخور تم توفير أجهزة خط ساخن تم توزيعها في مختلف أرجاء الحديقة والتي يتم من خلالها الاتصال مباشرة بخمسة مراكز للمعلومات موزعة في مختلف أرجاء الحديقة والحصول على المعلومات والمساعدات التي يقدمها المركز، ويساهم هذا الجهاز في المساعدة وبشكل فعال خلال الحالات الطارئة كالضياع في الحديقة أو فقدان أحد الأطفال أو حدوث بعض المشاكل.


وبالتالي يتم تقديم الدعم الكامل لمساعدتهم وحل مشاكلهم أو تسجيل ملاحظاتهم، ويوضح الجهاز طريقة إجراء الاتصال واستخدامه من خلال لغة بسيطة وسهلة ويسيره بحيث يستطيع الأطفال استخدامه وذلك في حالات كالضياع وبالتالي يسهل التعامل مع الموقف في هذه اللحظة ويتم تحديد مكانة مباشرة دون عناء.


وتوفر الحدائق العديد من الخدمات للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة حيث وفرت بعض الكراسي الخاصة بالمعاقين لتسهيل عملية تنقلهم خلال الحدائق كما يمكن استخدامه للمصابين وغيرهم من كبار السن، ووفرت الحدائق العديد من سيارات الجولف التي يمكن من خلالها نقل كبار السن أو نقل الأطفال الضائعين ونقل بعض الحالات الطارئة من مختلف أرجاء الحديقة.


عرض ثالث لعروض البلدية


وعن فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2004 خلال عيد الأضحى المبارك والتي يتوقع من خلالها أن يزيد الإقبال عليها وخصوصا الفعاليات الرئيسية تم إضافة عرض ثالث لكل من الأكوا فنتازيا وجنكل بوك وبينوكيو، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من زوار الحدائق العامة الكبرى الاستمتاع في مشاهدة عروض بلدية دبي الكبرى خلال هذه المناسبة السعيدة.


ومن الفعاليات التي يمكن للجمهور والزوار الاستمتاع فيها خلال هذه العطلة بحديقة الخور (الأكوا فنتازيا( وهي أحد أقوى عروض بلدية دبي خلال فعاليات مهرجان دبي للتسوق في دورة 2004 والتي تشكل مصدر جذب أساسياً لزوار العيد ويتميز بشعبية كبيرة بين جمهور مهرجان دبي للتسوق ولاقى نجاحا باهرا خلال الدورة الحالية للمهرجان.


وتعد الاكوا فنتازيا من العروض المائية المبهرة التي تستخدم خلالها لعرض الصور والتشكيلات أحدث التقنيات المائية والضوئية الخاصة المستخدمة في هذا المجال، وتم إعداد العروض بشكل جديد من حيث المساحة والابتكارات والإبداع في العمل، ومن خلال مساحة كبيرة للبحيرة يشاهد الجمهور عروض الليزر بأشكال جديدة ومتنوعة تعرض لأول مرة في المنطقة وبأشكال وألوان مبهرة، إضافة إلى الخدع السينمائية التي تعرض بطريقة مبتكرة.


ويتميز العرض بفيلم جميل يعرض على شاشة مائية تصحبه الألعاب النارية بأشكال جديدة تم إعدادها بأسلوب رائع ولأول مرة ويصاحب العرض موسيقى عالمية تعبر عن روح الاحتفال والمهرجان في مدينة دبي.


ويمكن مشاهدة العرض في الحديقة يوميا مرتين ويبدأ العرض الأول في الساعة 30,6 والثاني 8 ، وبمناسبة العيد السعيد سيكون العرض الثالث خلال أيام العطلة (أحد، أثنين، ثلاثاء) في الساعة 30,9 مساءا، وسيتم تنفيذ العروض على المدرج الروماني بالحديقة ويمكن الوصول إليه عن طريق الدخول عبر البوابة رقم (1) ورقم (7 ).


كما يمكن لزوار الحديقة الاستمتاع بالتسوق وذلك من خلال البيئة التسويقية التي حرصت الحديقة على توفيرها لهم، حيث يوجد في الحدائق 100 كشك تسوق يعرض مختلف البضائع المتنوعة التي تتماشى مع متطلبات العوائل الزائرة ويمكن الدخول إليها من خلال البوابة رقم (1) و(2).


وتقام في الحديقة يوميا طيلة أيام العطلة مجموعة من الألعاب النارية التي تم إعدادها بطريقة مبتكرة وجديدة من خلال مجموعة من الحركات والأشكال الهندسية الرائعة والتي تضفي بريقا رائعا على المدرج الروماني في ليالي المهرجان.


ولمحبي الأجواء التراثية يمكنهم الاستمتاع بمنطقة الأفلاج التراثية حيث يمكنهم التعرف على طرق الري القديمة للمزارع ومشاهدة المنشآت القديمة مثل بيوت الصيف والعاب الأطفال القديمة والشعبية والدكاكين التراثية والحيوانات الأليفة وتشمل عروض المنطقة مسرحا حيا للمسابقات والجوائز وعروضاً أخرى تقليدية مثل الطرق الشعبية والطرق القديمة الخاصة بالطبخ بالإضافة إلى المقهى الشعبي التقليدي الخاص بالمنطقة ويمكن الدخول إلى المنطقة من البوابة رقم (4).


وهناك استعراض غنائي راقص تقوم به مختلف الفرق الغنائية ومن جنسيات مختلفة وتقدم العديد من الرقصات العالمية الشهيرة وذلك في مختلف الحدائق العامة، بالإضافة للعروض التي يقدمها المهرجون المتجولون وذلك في مختلف أرجاء الحديقة.


ويستطيع زوار حديقة الصفا خلال هذه العطلة إحضار أبنائهم لمشاهدة العرض المسرحي الحي لقصة اللعبة الخشبية بينوكيو والذي يصارع من أجل الحياة ليكون صبيا طبيعيا، ويقدم بينوكي وخلال هذا العرض بعض القيم الحميدة للأطفال وهي أهمية الصراحة ويبين عاقبة الكذب، ويقدم العرض 52 عارضا من بريطانيا وسيكون العرض شيقا حيث يحتوي على الخدع البصرية ومفاجآت ستأسر الجمهور وتجعله يعيش أجواء العرض.


والمسرح عبارة عن كوخ مفتوح يقيم فيه بينوكيو الدمية الخشبية والذي يشهد صراع الخير والشر وانتصار الخير في النهاية، ويوميا هناك عرضان لبينوكيو الأول في السادسة والنصف مساء والثاني في 45,7 مساء وعرض ثالث يقدم في الساعة التاسعة مساء، ويستطيع الجمهور الدخول للعرض عن طريق البوابة رقم 3.


ولزوار حديقة الممزر خلال عطلة العيد يمكنهم إمتاع أبنائهم بعرض «كتاب الغابة» وهو عبارة عن عرض مسرحي حي للقصة الطفل ماوغلي المشهورة عالميا وسيقدم العرض باللغتين العربية والإنجليزية لمدة 50 دقيقة، يتخلل العرض عدة فقرات غنائية وفنية وبعض الرقصات بالإضافة إلى أن العرض يحتوي على الخدع السينمائية والبصرية والمؤثرات الصوتية.


ويبلغ إجمالي عدد العارضين والفنيين 35 عارضا وفنيا لتقديم العرض وسط ديكور مميز هو عبارة عن غابة حية وشلال وقصر قديم وقردة وإضاءة متحركة تتنقل بين أجزاء المسرح الثلاثة، وسيترافق العرض مع قرع طبول تقدمه فرقة خاصة، والعرض عبارة عن قصة طفل صغير ترك في أعماق الغابة ووجده نمر اسود أسمه باغيرا وأخذه إلى وكر الذئاب ليتربى معهم وتعلم لغتهم وأصبح اسمه ماوغلي ثم تدور أحداث القصة والمغامرات مع النمر الشرير شريخان.


ورجوع ماوغلي لحياة البشر، ويبدأ عرض كتابة الغابة الأول بحديقة الممزر في الساعة السادسة والنصف والثاني في السابعة و45 دقيقة وعرض ثالث سيبدأ في الساعة التاسعة مساء.


ويستطيع زوار حديقة مشرف الاستمتاع بأبرز الفعاليات التي تحتوي الحديقة هذا العام وهي عروض ومسرحيات فرقة السنافر الكويتية وهي عروض مميزة لها شعبية كبيرة عند الأطفال كعرض شخصيات قطعة 13 والتي ستقدم من خلال قالب أغان متنوعة وتتخلها الحركات الاستعراضية المبهرة.


وسيكون للأطفال لقاء مع شخصيات مبهجة عديدة بالإضافة لفقرات ومسرحيات متنوعة والعديد من المسابقات والجوائز القيمة، تم إعدادها خصيصا لزوار المهرجان خلال تلك الفترة، ومن هذه العروض عرض شخصيات قطعة 13 وفقرة فيلسوف، فقرة هوجا بوجا الأفريقية، فقرة الألوان، فقرة النملات، فقرة الفراعنة، فقرة الطبيعة، فقرة مصارعة الشياب.


استعراض الديناصورات، فقرة شايبنا كاشخ، وفقرة البلونة، الفقرة الهندية الفكاهية، مسرحية غزاة الفضاء، فقرة عرس الجياكر، مسرحية كركورة الأمورة، مسرحية ء بالإضافة إلى العديد من المسابقات الشيقة للأطفال.

وتعرض الفرقة هذه العروض من خلال عرضين يبدأ العرض الأول من الساعة الرابعة والنصف وحتى 45,5 مساء، ويبدأ العرض الثاني من السادسة والربع ويستمر حتى 45,7 مساء وذلك طيلة عطلة الأضحى المبارك. وبالإضافة لهذه الفعالية سيكون هناك المهرجون المتجولون يقدمون مختلف العروض وستقام مسابقات المرح المليئة بالجوائز، ويستطيع زوار الحديقة التمتع بركوب الخيول والاستمتاع بمختلف المرافق التي توفرها الحديقة.

فعاليات مدينة الطفل

كما تحتوي مدينة الطفل على العديد من الفعاليات المفيدة للأطفال والتي تتسم بالشمولية وتساهم بشكل كبير في تحقيق الفائدة والمتعة للأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، ومن أبرز الفعاليات التي تتضمنها المدينة عرض مدينة الدببة الصغار التي تقدمها فرقة ُيلُِّّس يَيح وهوعبارة عن مسرحية ترفيهية مصممة للأطفال تعتمد على التفاعل مع الجمهور .

وذات مغزى تعليمي وتربوي وترفيهي وتبدأ من السادسة و45 دقيقة مساء وتبلغ مدة العرض ساعة وربع الساعة، وهناك برنامج مسابقات وجوائز والذي يمكن من خلال الأطفال الحصول على هدايا العيد من خلال الاشتراك في المسابقات التي تعد خلال هذه البرنامج.

وبإمكان الأطفال المشاركة في فقرة الابتكارات المغناطيسية والتي تقام يوميا إضافة إلى ورش تركيب وتجميع سيارات وطائرات التحكم عن بعد وعروض القبة السماوية ومركز المعلومات والورش التعليمية المختلفة وفعاليات الأقسام التعليمية المختلفة وقد خصصت المدينة مشرفات على درجة عالية من الكفاءة والدراية لإرشاد الاطفال والزوار إلى أقسام المدينة ومحتوياتها العلمية، وخلال ثاني أيام العيد تشهد مدينة الطفل مسيرة كرنفالية للأطفال وحفلات أعياد الميلاد.