المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سر سعادة الأطفال دليل الأباء ؟؟


أفاق : الاداره
10-22-2003, 12:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سر سعادة الأطفال دليل الأباء

http://members.lycos.co.uk/yasseryas/up/nimg3535.jpg

تأليف : ستيف بيدولف
ترجمة اياد ملحم
الناشر : منشورات المجمع الثقافي / الإمارات العربية

لماذا يلعب الأطفال ؟ لماذا تكثر أسئلتهم ويطلبون توضيحات لأمور نحن قد لا نرغب في إجابتها ؟ ولماذا يقومون بأعمال غير مسموح لهم بها مثل الشجار والعصيان، والجدال والفوضى في الغرف والكتب ؟ ولماذا يبدو أن بعض الأطفال يتمتع وله ميل إلي الانخراط في المشاكل؟ أسئلة عديدة ومشاكل كثيرة يخلقها الصغار للكبار !!
إن تربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة الصحيحة هي من أهم الواجبات التي يقابلها الوالدان ، وهي أمر صعب جدا ، فان الخيط الرفيع بين القسوة والتوجيه أو الحرمان والعطاء هي أمور غير معروفة وليس لها نظريات علمية دقيقة تطبق في كل الحالات لتأتى لنا دائما بنفس النتائج ، فقد قيل سابقا إن العصا لمن عصى وقيل إن العصا هي خير مربى ، ولكن هل هذا صحيح ؟ إن العلم يقول عكس ذلك فالعصي قد تؤدى إلى الانفلات والعناد ، وقد تؤدى إلى الانكماش والتقوقع ، وهكذا نجد الوالدين في حيرة من الأمر في التربية .
وتكمن سر أهمية التربية للصغار أنها تقع في سن التكوين الشخصي عقليا وجسميا وبهذا فان التربية في هذا العمر ترسم علاماتها على حياة الطفل حتى كبره وشيخوخته ، فنحن نجد أن بعض الدراسات تقول بل تثبت أن الإنطوائيين أو المتسلطين أو المتهورين كانوا تعرضوا لتربية خاطئة في صغرهم .
وتأليف كتاب في التربية وتنشئة الصغار هو أمر غاية بالأهمية وبالمسئولية أيضا فان الكثير سيعتمد على ما يقرأ على أساس انه هو الطريق الصحيح للتربية والتعليم ، فيعتمد وخاصة الوالدان على هذه النصائح القيمة على أنها النموذج الذي يتمنيان أن يروا أبناءهم يسلكونه .
والمؤلف هو الدكتور" ستيف بيدولف " يعتبر مرجعا في الأمور التربوية فهو أولا عالم نفس قدير ومتخصص في شئون الأسرة ، وكرس عمله في كيفية تربية الأهل لأطفالهم ، ألف عدة كتب وترجمت مؤلفاته لعدة لغات في العالم وهو يحاضر في الجامعات والنوادي التربوية وله جمهوره المتتبعين لأفكاره وتعليماته التي يرون إنها فعلا عملية وتساعد في تنشئة جيل قادر على فهم الحياة ومواجهتها .
يناقش الكتاب الظواهر التي تعتري الأطفال الصغار مثل الخجل لدى البعض والغضب عند البعض الآخر /أو الأنانية أو البكاء والتشكي الدائم وكيف نتعامل مع الطفل المغرم بمشاهدة التلفزيون ويقدم نصائحه بأسلوب سهل وجميل ليقبل بها الوالدان ويقتنعان بها .
وعلى الرغم من أن الكتاب هو موجه لمساعدة الوالدين في تحقيق تربية حسنة لأطفالهم إلا انه أيضا يوجه كثيرا من تعليماته للوالدين اللذين يحتاجان هما أيضا لبعض التربية والتعليم في شئون الحياة ، بل ويقترح أيضا أن نترك أطفالنا ينعمون بنوع من الحرية وان لا نظل دائمي الانشغال بهم ، فالطفل يهمه أن يعيش ويرى أن لديه والدين سعيدين وليس والدين منهكي القوى متوتري الأعصاب ، وهو يلخص نظريته التي يسعى إلى إقناع الوالدين بها على الحزم المقرون بالمحبة والحنان دون قمع أو إذلال .
والكتاب مملوء بالنصائح العلمية القيمة التي ستساعد الوالدين على غرس التفكير السليم في عقل الطفل ومتى ما كان عقل الطفل يفكر سهل على الوالدين توجيهه والعناية به ومن هذه النصائح والنظريات المتعددة التي يقدمها في كتابه اخترنا نظريته في طريقة التعبير فهو يرى ان الكلمات الإيجابية تصنع أطفالا مقتدرين:
يقول المؤلف " يتعلم الأطفال كيف يوجهون وينظمون أنفسهم ذاتيا من طريقة كلامنا في توجيههم وتنظيمهم ، ولذا فمن المجدي أن يتم ذلك بشكل إيجابي .."، فلو أردت ان تنصح ابنك بان لا يتخانق مع زملائه في المدرسة فخير جملة تقول له العب مع زملائك الذين تحبهم ويحبونك بدلا من الإشارة إلى النزاعات والخناقات مع زملائه .
ولو كان الابن فوق شجرة وتخشى عليه من السقوط فلا تقل له لا تسقط من الشجرة فأنت هنا توحي إليه بعملية السقوط وهي ليست في باله عندما طلع الشجرة ليلعب ، ولكن كيف تتعامل مع هذا الوضع الذي ترى فيه الابن متعلقا بشجرة عالية ، ان التعبير السليم هنا هو غرس فكرة سليمة في رأسه بان تقول له تمسك جيدا بالشجرة ، فالهدف من كلا الجملتين وأحد وهو تحذير الطفل من السقوط ولكن الأولى توحي للطفل بفكرة السقوط بينما الثانية توحي له بالتمسك بالشجرة .
ويقول أيضا ان نصيحة الوالدين للطفل بقولهما له - لا تجر أمام السيارات - ليست مثل قولهم ابق بجانبي على الرصيف !! كلا الجملتين هي نصيحة للطفل للتحذير من مخاطر السيارات والطريق ولكن الأخيرة توجه الطفل التوجيه السليم ، بينما الجملة الأولى غامضة عليه !!
إن كتاب سر سعادة الاطفال كتاب قيم يجب ان يقرأه الأب والأم ويجب أن يكون فى مكتبة كل بيت فيه اطفال !!


افاق دبي