المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر تروّج لإمكانياتها السياحية من بوابة القرية العالمية


أفاق الفكر
01-29-2004, 05:44 AM
مصر تروّج لإمكانياتها السياحية من بوابة القرية العالمية

استقبلت 1.3 مليون سائح عربي في 2003
مصر تروّج لإمكانياتها السياحية من بوابة القرية العالمية

تشارك وزارة السياحة المصرية بجناح كبير في القرية المصرية المشاركة في فعاليات مهرجان دبي للتسوق بالقرية العالمية وذلك بهدف الترويج للمنتج السياحي المصري أمام الأعداد الغفيرة من الجمهور الزائر للقرية المصرية التي تشهد زحفا هائلا من كافة الزوار من مختلف الجنسيات. وتقول نعمة توفيق مدير الاعلام بهيئة تنشيط السياحة وممثلة مصر في جناح الوزارة ان الهدف من هذه المشاركة هو تكثيف الجهود الترويجية.

والتسويقية للامكانات السياحية التي تتمتع بها مصر مشيرة الى حرص وزارة السياحة على المشاركة في هذه الفعاليات والتواجد المكثف في كافة المعارض والمناسبات التي تقام بالدول العربية.

وأضافت نعمة ان هناك اقبالا متزايدا من زوار القرية المصرية للاستفسار عن العروض والبرامج والتسهيلات السياحية في مصر، لافتة الى ان الجناح يتيح الحصول على العديد من المعلومات والكتيبات التي تجيب عن كافة الاستفسارات باللغتين العربية والانجليزية.

وأشارت الى الاستفسارات التي تتلقاها من الشركات السياحية والأفراد على حد سواء والتي تعكس مدى الاهتمام البالغ للتعرف على الحضارة المصرية العريقة.

وحول الجناح المصري قالت مديرة الاعلام بهيئة تنشيط السياحة المصرية ان تصميمه يعكس تنوع المنتج السياحي لمصر فهو يجمع بين الحضارة المصرية القديمة والمتمثلة في الحضارة الفرعونية وبين الحضارة الاسلامية من خلال مزيج مترابط تعكسه الواجهة الخارجية التي تتوج بالهرم الذي تحتضن في قمته تمثال أبو الهول والبوابة الرائعة لجامع الأزهر وكذلك التصميم من الداخل الذي يجسد جامع الأزهر من الداخل.

وصرحت نعمة ان جناح دائرة السياحة تم تزويده بالنشرات السياحية عن اهم المعالم المصرية السياحية والاثرية الحضارية، بالاضافة الى افلام سياحية عن انماط السياحة وكافة المناطق السياحية وكذلك عرض بعض الافلام التسجيلية وبعض منتجات خان الخليلي والحرانية التي تعبر عن تراث مصر من المنتجات اليدوية.

وفيما يتعلق بأهمية تلك المشاركة اكدت نعمة انها تأتي تأكيدا على حرص مصر البالغ لتفعيل السياحة العربية البينية التي تعتبر رافدا مهما من روافد تطوير صناعة السياحة العربية خاصة أنها أصبحت هدفا لكل البلاد العربية وهي مستمرة في تناميها ويقوم عليها 52 مهنة وحرفة، ومن هنا كان الاهتمام بهذه الصناعة وأصبحت الدول العربية تستحدث مناسبات كعنصر من عناصر الجذب السياحي.

ولعل معظم الدول العربية فكرت في مهرجانات وإقامة معارض ومؤتمرات لزيادة الحركة السياحية اليها ثم ان المستجدات الدولية والاقليمية المعاصرة انما تفرض تحديات قوية امام السياحة العربية وآفاقها المستقبلية، وتضافر جهودنا جميعا لمجابهة التحديات في اطار استراتيجية شاملة للنهوض بصناعات السياحة العربية من منظور تنسيقي تكاملي يعظم عائداتنا من هذه الصناعة الرائدة وذلك انطلاقا من ان السياحة العربية تتكامل ولا تتنافس.

وقالت ان جهودنا المشتركة من اجل تنمية السياحة العربية البينية وتحفيز الاستثمارات العربية في مجالات التسويق والنقل والخدمات السياحية وان كانت تسير قدما وبخطى متسارعة في الاتجاه الصحيح إلا أنها مازالت لا ترقى لمستوى طموحاتنا ولا تتوافق وامكاناتنا السياحية التي تؤهلها لارتقاء مراكز مرموقة على خريطة العالم السياحية .

وأن مصر تؤكد حرصها الدائم على تدعيم وتنشيط السياحة العربية البينية لانها تمثل 42% من الحركة السياحية بين الدول العربية وهي نسبة كبيرة مقارنة بالتجارة العربية البينة التي لا تتجاوز 9% بين الدول العربية وأن السياحة العربية تتكامل ولا تتنافس وأن مصر استقبلت في عام 2003 (956,321,1) سائح عربي بزيادة 17% عن العام الماضي حققوا 765,076,15 ليلة سياحية بزيادة 7,111% عن العام الماضي، وقد بلغ اجمالي اعداد السائحين الذين استقبلتهم مصر هذا العام 2003.

(160,044,6) سائح بزيادة 4,16% عن العام الماضي. وبعدد ليالي سياحية بلغت 346,129,53 ليلة سياحية بزيادة 7,62% عن العام الماضي.

وأشارت الى انه في هذا الاطار فقد قامت الحكومة المصرية باصدار مجموعة من القرارات والتيسيرات لتنشيط حركة السياحة العربية.. هذه التيسيرات في مجال الحصول على التأشيرة والاقامة واصطحاب المرافقين والسيارات.. تطوير في المنافذ البرية للقضاء على شكاوى الزائرين من طول مدة الانتظار في المنافذ البرية..

تسهيلات لزيارة المناطق الاثرية ومعاملة السائحين العرب معاملة المصريين بالنسبة لرسوم الزيارات هذا بالاضافة الى توفير متطلبات السائح العربي من شقق وفيلات فندقية بالقرى والمنتجعات السياحية في سيناء والبحر الاحمر والساحل الشمالي مع تنظيم مجموعة من المهرجانات الفنية والسياحية والرياضية خلال الموسم الصيفي.. وأخيرا تسهيلات في الاستثمار السياحي للأخوة العرب في مصر.