المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطور والبخور و رائحة البحرين القديمة في القرية العالمية


أفاق الفكر
01-29-2004, 05:32 AM
العطور والبخور ورائحة البحرين القديمة في القرية العالمية

جناح البحرين يستقبل زواره بالحلويات ومشروب ماء النخلة

البحرين.. بلد خليجي موغل في القدم كقدم الحضارات الانسانية.. مبكرا انفتح البحرينيون على العالم وتشيعوا بثقافاته المختلفة والمتنوعة وظلوا محتفظين بروائح الماضي وثرائهم القديم.. البحرينيون ولأول مرة يشاركون في القرية العالمية هذا العام جاءوا ومعهم الدخون والعطور بروائحها الطيبة التي تعكس طيبة اهل البحرين كما جاءوا بمقتنياتهم الغنية والثرية من مختلف الأشياء.

الزائر الى جناح البحرين ولأول مرة يشعر بدفء الخليج ورائحة أهله الطيبين.. ربما لا تختلف السلع والبضائع المعروضة عن كثير من مثيلاتها في اجنحة الدول الخليجية الاخرى لكن يظل للبحرين والبحرينيين خصوصية ورائحة مختلفة.

تستوقفنا رائحة العطر المنبعث من أحد الاجنحة داخل القرية البحرينية.. نقترب من عيسى ابراهيم صاحب «عطورات البحرين» وهو يرحب بمجموعة من المواطنات اللواتي اجتذبتهن رائحة العطور العربية..

يقول عيسى «هي خلطات خاصة اقوم بتحضيرها بنفسي، لدينا خبرة في معرفة اذواق اهل الخليج الذين يفضلون استخدام العطور العربية عن الاجنبية ناهيك عن ان الخليجي او الخليجية بطبيعتها تفضل ان يكون عطرها خاصا بها وتستخدم عطورا تختلف عن العطور التي يستخدمها الاخرون لذلك نحن نفضل صناعة عطور خاصة بأهل الخليج.

يضيف قائلا: «خذ على سبيل المثال العطر العربي يصنع من خلطة مكونة من دهن العود والعنبر والمسك والزعفران وهي الخلطة التي تجتذب الكثيرين وتحظى باقبال كبير من كافة الجنسيات الخليجية بالتحديد علاوة على العرب الذين يفضلون استخدام العطور العربية.

والبخور البحرينية قديمة قدم البحرين، ويفضل البحرينيون اطلاق مسميات البخور والعطور من المسميات القديمة لمملكة البحرين مثل «لمون» و«الفردوس» و«تايلوس» وهي من الاسماء القديمة التي اطلقت على البحرين.

ويقول عيسى «شاركت في الدورات السابقة لمهرجان دبي للتسوق ضمن مشاركات الجناح السعودي لعدم وجود جناح خاص بالبحرين لكن هذا العام قرر المسئولون في البحرين ضرورة التواجد في الدورة الحالية بجناح يعكس عراقة البحرين ولهذا السبب تتخذ الديكورات .

والتصاميم الخاصة بالجناح من تراث البحرين عنوانا جماليا للجناح بحيث يشعر الزائر للجناح انه في رحلة ممتعة الى مملكة البحرين، فكل ما في الجناح يعكس الكثير من تقاليد وتراث اهل المملكة، فالأزياء البحرينية منتشرة في الجناح وتعكس الصناعة البحرينية المعروفة عند اهل الخليج، فالثوب النشل المطرز من الازياء القديمة التي يعرفها البحرينيون وتقوم على صناعة الثوب مجموعة من السيدات يجلسن يغزلن الثوب بأصابعهن وهن ينشدن اناشيد دينية جميلة.

ورغم ان هذه الصناعة تكاد تكون قد اندثرت الا ان العجائز في البحرين لا يزلن يتمسكن بهذا اللون من الازياء الجميلة وهناك محلات متخصصة في بيع هذه النوعية من الثياب.

الأطفال الرضع في المهرجان

والبحرينيون شغوفون بالتجارة منذ القدم لذلك يقومون بأنفسهم بعملية البيع والشراء وهو ما يلاحظه الزائر للجناح البحريني في القرية العالمية حيث غالبية اصحاب المحلات في الجناح من البحرينيين ابراهيم علي بوجيري صاحب محل «فارنا للطفل الرضيع» المتخصص في ملابس الرضع فقط وكما يقول فإن معروضاته تتعامل مع الاطفال حديثي الولادة حتى العام الاول.

وفي السابق كان بوجيري يشارك في الجناح التركي في القرية العالمية اما الآن فهو اكثر سعادة على حد قوله لمشاركته في جناح بلاده لأول مرة هذا العام ويضيف ان المهرجان فرصة مثالية للترويج للبحرين بكل تاريخها وتقاليدها وتراثها الى جانب التعريف بالمنتجات والمصنوعات البحرينية التي قد لا يعرفها كثيرون.

أضف الى ذلك ان المهرجان يجتذب الآن الزوار من مختلف أنحاء العالم وهذه فرصة لنا للتعريف والتسويق بمنتجاتنا التي تلقى اقبالا كبيرا من الزوار منذ انطلاقة المهرجان ونتوقع ان نسجل مبيعات جيدة لان صناعات البحرين معروفة جيدا.

ويعرف اهل الخليج بالتحديد غالبية المنتجات البحرينية ويفضلون شراءها والتعامل معها وهو ما ألمسه بخصوص الملابس الخاصة بحديثي الولادة، هناك سوق خليجي كبير لهذه النوعية من الملابس حيث تفضل الخليجيات شراء احتياجات المولود من هذه النوعية من الملابس البحرينية، ويأتي الينا في البحرين عدد كبير من الخليجيين لشراء منتجاتنا وصناعتنا كما ان لنا موزعين في العديد من دول الخليج يقومون بترويج منتجاتنا التي نصنعها خصيصا للمولود الخليجي.

ويستطرد بوجيري وهو يجيب على استفسارات مجموعة من السيدات يرغبن في شراء احتياجات لمولود قادم: ان لديه مشغل خاص يقوم بصناعة ملابس المواليد الجدد الى جانب الاستيراد من سوريا والمشغل يلبي احتياجات السوق البحرينية التي تفضل التعامل مع هذه النوعية من الملابس خصوصا وأن لدينا خبرة في فهم احتياجات الاسرة الخليجية التي تحبذ ملابس للمولود تتناسب مع البيئة الخليجية وتحافظ على صحة المولود.

وللحلويات البحرينية

مذاق خاص

وإذا ما زرت البحرين لا يمكن ان تخرج منها دون ان تتذوق الحلوى البحرينية المعروفة بل وأن تحمل معك للأهل والاصدقاء وبعضا منها، وتتوفر الحلويات البحرينية بمختلف اشكالها وأذواقها في الجناح البحريني.

وتتوقف عند «بويوسف للحلويات الشعبية» الذي يشهد زحاما كبيرا من المتسوقين محبي الحلويات البحرينية خصوصا السمبوسة والحلقوم والنشاف..

ثابت يوسف قمبر مسئول المحل يقول ان الحلويات البحرينية معروفة جيدا عند اهل الخليج، والعائلات الخليجية التي تزور البحرين تعتاد على شراء كميات كثيرة من الحلوى البحرينية للأهل والأصدقاء حيث تعتبر من الهدايا الجميلة التي يتبادلها الخليجيون في المناسبات والأعياد.

ومنذ اليوم الأول للمهرجان نلحظ اقبالا على شراء السمبوسة وهي عجينة جلاش بداخلها حشوة من المكسرات والحلويات الى جانب حلويات الحلقوم ذات الطعم الشهي واللذيذ ويضيف قائلا:

«لدينا مصنع في البحرين يصنع مختلف نوعيات الحلوى البحرينية ونوزع من خلال (4) فروع لنا في المملكة ولدينا موزعون في اسواق الامارات والسعودية والكويت بعدما اكتشفنا وجود ارتباط بالحلويات البحرينية من قبل العائلات الخليجية في كافة دول مجلس التعاون.

ونتأتي الى مهرجان دبي للتسوق لأول مرة لنكون على مقربة من زبائننا وكذلك لتعريف زوار المهرجان من غير الخليجيين بالحلويات البحرينية خصوصا وأن المهرجان يستقطب اعدادا كبيرة من الزوار من مختلف دول العالم، وهؤلاء يرغبون في التعرف على عادات وتقاليد وصناعات الدول الأخرى المشاركة في المهرجان.

ماء النخلة علاج للأمراض

«النخلة» من الأشياء المحببة عند كافة الخليجيين بتمورها الجميلة اللذيذة التي تختلف مسمياتها من بلد الى آخر لكن يظل للنخلة اهمية كبيرة عند البحرينيين الذين نجحوا في الاستفادة من كل أجزاء النخلة من تمورها ومائذها وكافة أجزائها المختلفة ومن النخلة ومشتملاتها نستخرج المادة المفيدة والصحية الخالية من المواد الحافظة وتستخدم كدواء لعلاج امراض قرحة المعدة ودوار الرأس والدوخة والسكري وأمراض سوء الهضم.

ويوجد في البحرين «مصنع الجسر» المتخصص في صنع الأدوية العشبية من ماء النخلة، وفي داخل جناح البحرين يتم بيع كافة انواع المياه الصحية المستخلصة من النخلة مثل «ماء الشاتره» وهو منبه للكبد ويستخدم بشكل رئيسي لعلاج الامراض الجلدية مثل الاكزيما وماء الزهوتة» وهو مسكن للمغص وآلام البطن وماء «المرقدوش» مفيد لعلاج الغازات وسوء الهضم وماء اللقاح مشروب منعش ومفيد للجسم.

ويقول احد المسئولين في مصنع الجسر البحريني انه هناك اقبالا كبيرا من زوار المهرجان لشراء هذه النوعية من المياه الصحية وهي مياه نقية مستخلصة من النخلة ولم تدخل عليها اية مواد حافظة او كيماوية وتظل محتفظة بطعمها ولونها سنوات طويلة دون تغير لذلك يحرص الكثيرون خصوصا الذين قاموا بتعاطيها على شرائها واستخدامها في علاج العديد من الامراض، وثبت بالفعل ان مياه النخلة دواء لعلاج امراض مستعصية، فالنخلة شجرة مباركة ومنها نأكل التمور وها نحن في البحرين نستخدم ماءها في علاج الأمراض.

كتب عبدالرحمن اسماعيل: