المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منطقة نجران


أفاق الفكر
03-16-2010, 04:14 PM
منطقة نجران


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a0/Saudi_Arabia_-_Najran_province_locator.png
هي إحدى المناطق الثلاثة عشر للمملكة العربية السعودية، وتقع في جنوب غرب المملكة على الحدود مع اليمن. وتبلغ مساحة منطقة نجران 360000 كم2 وتعتبر رابع أكبر منطقة في المملكة، وعدد سكانها 620,000 ألف نسمة حسب إحصائيات عام (2008)م . وعاصمتها هي مدينة نجران. تشتهر بالـزراعة ، وبها سد وادي نجران ، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في السعودية إذ تصل طاقته التخزينية لحوالي 85 مليون مترا مكعبا، يكثر فيها الـنخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة البروج . ولا تزال آثار الأخدود قائمة تبهر زوارها من محبي التاريخ والباحثين في طيات الآثار . كما أن جبال نجران وكثير من مواقعها التاريخية لا تزال بكرا تزخر بالكثير من المواقع الأثرية والنقوش المتنوعة المليئة بالرسوم . في نجران أسواق تقليدية ومزارع حديثة وفنادق ومجالات أخرى لسكنى الزوار والسياح . سكان منطقة نجران متمسكون بتقاليدهم القبلية . نجران منطقة جذب سياحي ومناخها معتدل صيفا وشتاء. ومن أشهر أحياء نجران هو حي الفيصليه الذي يتسم بالمنبع الاقتصادي للمنطقه .

http://www.meshal-bin-saud.com/files/brief.jpg

التسمية

في أصل تسمية نجران روايتان :
الأولى : أن نجران خشبة يدور عليها رتاج الباب ,
والثاني : نسبة إلى من سكنها وعمرها وهو شخص يسمى نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان وتاريخيا لعبت نجران دورا تجاريا مهما بفضل موقعها حيث كانت مركزا مهما لتجارة التوابل والبخور وقد تعرضت المنطقة لغزوات عديدة للسيطرة على خيراتها , ففي سنة 24ق- م تعرضت لغزو روماني على (اليوس غاليوس) ولكن لم يطل بقاء الرومان في نجران كثيراً

http://www.arabspc.net/upload/images01/naj_22.jpg

تاريخ نجران

من على ارتفاع 28 ألف قدم تبدو مدينة نجران، في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وكأنها شبه جزيرة وسط محيط من الجبال التي تطوقها من ثلاث جهات، وتفتح ذراعيها من جهة الشرق لتستوعب كل أسرار الربع الخالي أحد اعظم صحارى العالم. وفي حين تعد نجران «صرّة» تاريخ الجزيرة العربية ومهداً مهماً لحضاراتها وثقافاتها المتعاقبة، فإن الكلمة فيها اليوم تعود إلى الحقول الخضراء وليالي الصحراء المقمرة وأشجار النخيل الباسقة الممتدة مدى البصر لتحمي المدينة من سفع رمال الخماسين، تاركة لأشجار الحمضيات والأراك ومنازل الطين والقش مهمة تلطيف الأجواء.

التعليم في منطقة نجران

تتمتع نجران بصروح تعليمية ومهنية مثل جامعة نجران وتضم جميع التخصصات، الكلية التقنية ، كلية المجتمع ، الكلية الصحية للبنات ، المعهد المهني ، أكاديمية نجران للعلوم الصحية ، ومعهد المهارات للحاسب الآلي والعديد من المعاهد الخاصة مثل معهد الخليج للتدريب نيوهرايزن ، المعهد السعودي الأمريكي ، معهد البشر ، معهد اللغات التربوي ويبلغ عدد المدارس للبنين في منطقة نجران 183 مدرسة و 370 مدرسة للبنات .

http://www.saudinf.com/jpghi/0020.jpg
الآثار والمعالم والسياحية

تعتبر منطقة نجران من المناطق التي تظم الأثار والمعالم السياحية الهامة والتي كانت نتاج حقب زمنية متفواتة ولذلك اولت هيئة السياحة والأثار بالمملكة العربية السعودية أهمية كبيرة للمنطقة وذلك بتشجيع السياحة من خلال أحياء المهرجانات السياحية وترتيب رحلات دورية لمجموعات سياحية من خارج وداخل المملكة لتعريفهم بالمنطقة وأثارها، ومن أهم أثار السياحية والمعالم الحضارية في منطقة نجران :


1- منطقة الأخدود الأثرية . 2- متحف نجران للآثار والتراث الشعبي . 3- قصر الأمارة التاريخي . 4- عشة ومخيم الملك سعود . 5- غار الملك سعود . 6- منتزه الملك فهد (غابة سقام ). 7- محمية الأمير سلطان . 8- حديقة الملك عبد العزيز . 9- سد وادي نجران . 10- مركز أبحاث البستنه . 11- منتزه موعاه . 12- حبل العارضه . 13- حصن نجران . 14- وادي الجموم . 15- قلعة بدر الجنوب . 16- قرن سبط . 17- وادي حبونا . 18- قرية اللجام . 19- جبل صيدح . 20- جبل رعوم . 21- بيوت العان الأثرية . 22- السوق الشعبي للحرف اليدوية . 23- وادي الكوكب . 24- آبار حمى . 25- ميدان الفروسية . 26- جبال نجد خيران . 27- حايره ال متنه (ال قراد)

صوره أثريه ناااادره لرأس الأسد في نجران

http://www.imaratarriyadh.gov.sa/images/sd29.jpg

صور نقش الأفعى لأصحاب الأخدود في الأخدود في نجران

http://www.imaratarriyadh.gov.sa/images/sd28.jpg

مدائن صالح عليه السلام

http://www.adumatu.com/aimages/mdan1120copy1.JPG

منطقة الاخدود

http://www.alokhdood.com/images/15.jpg

صورة الرحا الذي كان يستخدمه اصحاب الأخدود قبل مئات


http://www.alokhdood.com/images/1.jpg

http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=204998&page=5


http://www.up.7ail.net/files/3085.jpg