المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإنفلونزا زائر الشتاء الثقيل


أفاق الفكر
01-25-2004, 02:31 AM
الإنفلونزا زائر الشتاء الثقيل


الدكتورسامي حسين الحجار *

الإنفلونزا أو النزلة الوافدة في اللغة العربية هي مرض حاد معد، سريع الانتشار يصيب الجهاز التنفسي بدءاً من الأنف مروراً بالحلق ونزولاً إلى الشعب الهوائية والرئتين.
وتحدث الإنفلونزا نتيجة للإصابة بأحد فيروسات الإنفلونزا الثلاثة (أ، ب، ج) هذا ومن الصعب التفريق بين اعراض الإنفلونزا والزكام (الذي تسببه أنواع اخرى من الفيروسات مثل الرينو فايرس) ويتم التشخيص بعزل الفيروس.
تتميز فيروسات الإنفلونزا عن بقية فيروسات الجهاز التنفسي بالتغيرات التي تحدث في مكونات الغلاف الخارجي للفيروس والتي إما ان تكون بسيطة وتؤدي الى وباء محلي بسيط او تكون التغيرات في الغلاف الخارجي كبيرة ما قد يؤدي الى وباء يشمل العديد من الدول.
تظهر الإنفلونزا سنوياً في القسم الشمالي من الكرة الأرضية مابين شهري أكتوبر وابريل ف يما تظهر في القسم الجنوبي مابين شهري مايو وسبتمبر.
اما في المملكة العربية السعودية فيبدأ موسم الإنفلونزا في نهاية شهر نوفمبر . وقد يستمر الى منتصف ابريل. وتقوم منظمة الصحة العالمية بمراقبة نشاط فيروس الانفلونزا في مختلف بقاع العالم وذلك لمعرفة سلالات الإنفلونزا المنتشرة وبالتالي التوصية لشركات انتاج اللقاحات بتصنيع اللقاح الذي يمكنه الوقاية منها.
ونظراً لشدة ظهور اعرض الإنفلونزا واختلاطاتها عند مرضى الحساسية والربو وكذلك المصابين بنقص المناعة والأمراض المزمنة كمرضى السكري والكلى فلقد تم التوصية بإعطاء لقاح الإنفلونزا سنوياً لهؤلاء المرضى.
هذا وقد اشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى ان الأطفال ممن تتراوح اعمارهم مابين 6أشهر الى سنتين قد يصابون بالإنفلونزا الشديدة ما قد يعرضهم لدخول المستشفيات، لذا تم ادراجهم ضمن الفئات التي يجب النظر بشكل جدي بإعطائهم لقاح الإنفلونزا.
يعطى لقاح الإنفلونزا عن طريق الحقن العضلي ويستوجب اعطاء الأطفال ما دون التسع سنوات جرعتين في السنة الأولى من أخذهم اللقاح على ان يتم أعطاؤهم جرعة واحدة سنوياً في السنوات التالية.
ولقد تم طرح اول لقاح للإنفلونزا يعطى عن طريق النقط الأنفية في الغرب منذ 6أشهر وفعاليته تماثل اللقاح الذي يعطى عن طريق الحقن.
ويقتصر علاج الطفل المصاب بالإنفلونزا على إعطاء السوائل، خافضات الحرارة، مضادات الاحتقان، أو السعال.
ولا فائدة من إعطاء المضادات الحيوية إلا في حالة حدوث اختلاط جرثومي كالتهاب الأذن الوسطى او الرئة.
اما فعالية الفيتامين C في الوقاية او العلاج فهي محدودة وهناك بعض الأدوية الفعالة المضادة لفيروس الإنفلونزا والتي يمكن استعمالها لعلاج الأشخاص الذين ثبتت اصابتهم بفيروس الإنفلونزا ويرجع القرار للطبيب في اختيار الأطفال والبالغين الذين يتوجب إعطاؤهم مضاد الفيروس.

*استشاري الأمراض المعدية والفيروسات للأطفال
البريد الإلكتروني:SAMIALHAJJAR@HOTMAIL.COM